إسلاميات

ادعية مستجابة للزواج من شخص معين

ادعية مستجابة للزواج من شخص معين

الزواج هو سنة الله في أرضه لزيادة النسل وتكاثر البشرية وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي تسهل الزواج ويوجد عن السلف ادعية مستجابة للزواج من شخص معين يكون هو محور دعاء الفرد.

ادعية مستجابة للزواج وردت في القرآن الكريم

رغم تزايد الأدعية المأثورة عن الزواج إلا أن هناك ادعية مستجابة للزواج وردت في القرآن الكريم ومن آيات الله تدعو للزواج وتأليف القلوب وزيادة المودة والرحمة بين المحبين لكي يتزوجوا ومن هذه الآيات:

قال تعالى:” وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدًا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين” البقرة35.

قال تعالى: “واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون” البقرة 102.

قال تعالى: “وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم” الأنفال 63.

قال تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” سورة الروم 21.

قال تعالى: “وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون” القصص68.

قال تعالى: “وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين” التكوير 29.

قال تعالى: “وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”الأنبياء 87.

قال تعالى: “وخلقناكم أزواجًا” النبأ 87.

قال تعالى: “والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا” الفرقان 74.

قال تعالى: “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” سورة الأنبياء83.

قال تعالى: “قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون” يوسف 86.

قال تعالى: “هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملاً خفيفًا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحًا لنكونن من الشاكرين” الأعراف 189.

إقرأ أيضًا: عجائب عن فضل الصلاة الابراهيمية للزواج وما هي أفضل صيغة

أدعية مستجابة للزواج من السنة النبوية

حث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام الشباب على الزواج وقد تكاثرت الأحاديث النبوية في ذكر الزواج للشباب وتأتي في المقام الأول ادعية مستجابة للزواج من خلال سنة النبي الكريم ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف” حديث صحيح.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي” رواه البخاري.

الأعمال الصالحة التي تقرب المؤمن من مبتغاه

عرف في الإسلام أن البعد عن المعاصي واجتناب الكبائر والمحرمات مع التقرب لله والدعاء بـ ادعية مستجابة للزواج من شخص معين ومن هذه الأعمال هي:

  • يجب على كل مؤمن يخاف الله الابتعاد التام عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • أن يتحرى المسلم كل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء والتي ذكرت في السنة والإكثار من الدعاء.
  • الدعاء ما بين الأذان والإقامة، وقت الإفطار إذا كان صائمًا، الثلث الأخير من الليل.
  • المواظبة للمؤمن على صلاة قيام الليل.
  • النية بفعل أي شيء حسن إذا تم الزواج مثل الندر ويكون خالص لوجه الله.
  • أن يخرج الصدقات وخاصة الطعام فهو من أحب الصدقات عند الله.

ادعية مستجابة للزواج من شخص معين

اللهم إني أريد أن تقدر لي الزواج من رجلاً ترضاه لي ويكون حسن الدين وحسن السيرة، وقدر لي زوجًا محبوبًا واسع الرزق في رزقه بركة، واكتب لي ذرية طيبة صالحة من البنين والبنات ولا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.

اللهم إني أسألك أن تغفر ذنبي وتحصن فرجي ولا تؤلم قلبي وأن تحصن فرجي وتوسع رزقي وأن تكتب لي الزواج من فوق سبع سماوات ولا تجعلني وحدي في الدنيا بلا زواج ولا ذرية.

اللهم إني أسألك بعزتك وجلالك وبقوتك وجبروتك أن تحميني من الوقوع في الحرام أنا عبدك الخطاء الضعيف، اللهم أني أسألك أن تحفظ قلبي وجوارحي من الوقوع في الخطيئة إنك أنت القوي ذي العزة والجلال لا تكلني إلى نفسي الضعيفة الخطاءة.

اللهم إني أسألك وأتضرع إليك أن ترزقني زوجًا قوياً طيبًا لينًا يحب طاعتك ويحب رضاك الله أجعله سندي وأجعله من عبادك الصالحين القوامين الصوامين، لا تتركني بلا سند اللهم أنت رب المستضعفين وأنت ربي.

ربي لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أدعوك بدعاء سيدنا يونس في الظلمات أن تفرج كربي ولا تجعلني أتخبط في ظلمات الدنيا وحدي وأنت سندي كنت معي ولا تتركني وحدي يارب العالمين.

اللهم إني أسألك أن ترزقني ولدًا صالحًا يدعو لي ويكون معينًا لي في حياتي ولا تتركني أتخبط في دنيتي بدون ذرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق