إسلاميات

تعرف على فضل قراءة سورة البقرة يوميا

فضل قراءة سورة البقرة

سورة البقرة هي من ضمن السور المدنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتبر فضل قراءة سورة البقرة يوميا كبير في جلب الرزق وفك الكرب والهم.

فضل سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من السور التي بها بركة وتحل بركتها على قارئها وأهل بيته وسيذكر لنا موقع مختلفون فضل سورة البقرة على والأحاديث التي وردت عن فضل قراءتها.

معلومات عن سورة البقرة

  • سورة البقرة من السور التي لها الكثير من الأسماء مثل سورة البقرة وذلك بسبب أنها تحكي قصة البقرة التي كانت في زمن سيدنا موسى عليه السلام ويطلق عليها إسم الزهراء وجاء ذلك في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم(اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران).
  • كما كان يسموها سنام القرآن بسبب أنها تعتبر من أطول السور الموجودة في المصحف الشريف ويوجد بها من أوامر ونواهى كثيرة لم تذكر في أي سورة.
  • كما يطلق عليها بآية الكرسي لأن بها سورة الكرسي كما يطلق عليها سورة الفسطاط لأنها يوجد بها الكثير من الأحكام.

قراءة سورة البقرة يوميا وفضلها

  • جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم(من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه).
  • وجاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم(اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة).
  • كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).
  • وكان يقول أن من قرأ سورة البقرة ثلاثة أيام متتالية كانت طاردة للشيطان.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا ولمدة سبع ايام

  • تعتبر سورة البقرة من السور التي لها فضل كبير في جلب الرزق فعندما يقوم المسلم بقرائتها يوميا فإنها تقضي كل ما يود تحقيقه كما أنه إذا كان يرغب في تحقيق أمر ما فإنها تيسر أموره.
  • ذكر أن من حرص على قراءة سورة البقرة يوميا وبالأخص لمدة سبع أيام فإنها تجلب الرزق له وتفتح له الكثير من الأبواب المغلقة.
  • تعتبر من السور البركة فهى تملأ البيت بركة ورحمة تجعل الملائكة تدعو لصاحب البيت.
  • كما أن من حرص على قراءة سورة البقرة يوميا فإن أسمه يزال من صحيفة الأشقياء ويغمره الله بالسعادة والبركة في أيامه.

إقرأ أيضًا: من هو النبي الذي ابتلعه الحوت في بطنه؟

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

هناك بعض التجارب للمسلمين الذين داوموا على قراءة سورة البقرة يوميا:

هناك شخص قال لقد كنت أقرأ سورة البقرة لمدة عشرة أشهر فقد من الله علي بنعمة الشفاء من الأمراض التي كنت قد أعاني منها كما وجدت بركة ورزق في المال الذي أحصل عليه وبركة حلت على بيتي.

وشخص مسلم آخر يذكر أنه لمدة شهرين كان يواظب وما زال على قراءة سورة البقرة يوميا فقد رزقه الله بعمل جديد وفتح له أبواب رزق كثيرة.

كما أن سورة البقرة تحصن الجسد من الحسد الذي يصيب الشخص وأهل بيته فقد جاء عن ابن القيم رحمة الله عليه أنه قال(أن الحسد كالكتلة في جسد المحسود لا يستطيع إزالتها أو محوها إلا من خلال قراءة سورة البقرة والمعوذتين).

كما يذكر العلماء أن إذا كان القرآن كله بركة فتأتي سورة البقرة وهى سيدة البركات.

قراءة سورة البقرة يوميا لابن الباز

كان رأي ابن الباز في فضل قراءة سورة البقرة في البيت أن لها فضل عظيم وقد استدل على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم(اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).

فكان هذا دليل واضح وقوي من رأي الشيخ أن قراءة القرآن والحرص على قول المؤمن التسبيح والإستغفار ومن أسباب طرد الشيطان من بيوت المسلمين فقد أمر الله المسلمين بقراءة القرآن سواء كان رجل أو إمرأة مثل ما أمرهم بالصلاة.

كل شئ أمر الله به يقي الإنسان من شر الشيطان ويبعد الشيطان عن المسلم يقول الله سبحانه وتعالى(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين) المراد من كلمة يعش هو أن لا يقرأ القرآن ولا يذكر الله وبالتالي سيكون الشيطان له صاحب وملازم له في كل خطوة يخطوها.

وينصح الشيخ الباز بأن يداوم الإنسان على ذكر القرآن وأن يحرص على أن يجعل القرآن الكريم موجود في بيته.

فضل سماع القران بصوت قارئ آخر

كان هناك سؤال موجهه للشيخ الباز عن هل يجوز سماع القرآن بصوت شيخ معين نفضله ؟

كان رأي الشيخ هو أنه من المستحب سماع القرآن وإذا قرأتم القرآن فهو مستحب أيضًا ولكن سماع القرآن به تدبر أكثر للمعاني والإنصات والتدبر فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أمر عبد الله بن مسعود في بعض الأيام في بعض المجالس أن يقرأ عليه القرآن فقال عبد الله: يا رسول الله: يا رسول الله! كيف أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال عليه الصلاة والسلام: إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ عليه عبد الله بن مسعود أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: (فكيف إذا جئنا من كل أمه بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا).(النساء41) قال النبي: حسبك قال عبد الله بن مسعود فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام).

واستدل الشيخ بقول الله تعالى(وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) (الأعراف: 204).

قرائه القرآن تكون شفيع يوم القيامة لصاحبها وهى مغفرة للكثير من الذنوب التي يرتكبها وبها يكفر الله خطايا العباد فيجب عليه أن يقرأ القرآن ويكثر من التسبيح ويقرأ ما يقدر عليه من قرآءة القرآن لطرد الشياطين.

فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم( اقرءوا القرآن فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق