الحمل والولادة

10 من أبرز اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هل تنتظرين خبر سعيد و مستعدة للحمل بمولود جديد، وتتابعين تطورات جسمك حتى تتأكدين من الحمل بإذن الله، إليكِ اعراض الحمل في الاسبوع الاول وهي من أكثر العلامات التي تؤكد الحمل

تحلم كل عروسة جديدة باللحظة التي تتأكد من حملها، وتنتظر تلك اللحظة حتى أن يختلط عليها الأمر بين أعراض الحمل الحقيقة من أعراض الحمل الوهمي وسوف نتعرف على الفارق بينهم.

ما هو الحمل

الحمل هو فترة تمر بها المرأة ويحدث لها العديد من التغيرات النفسية والفسيولوجية، وتلك التغيرات تكون ناتجة عن وجود تغير أو خلل في هرمونات الجسم، ويكون ذلك استعداد لوجود جسم غريب في رحم الأم وهو كيس الحمل.

يحدث الحمل بعد نجاح تخصيب البويضة من الحيوان المنوي، وتبدأ البويضة في التشكيل والانقسامات المتعددة حتى يتكون أجزاء جسم الجنين ويستمر في التطور حتى يكون الجنين بالشكل المتعارف عليه ويصبح مولودًا كامل النمو.

ما هو كيس الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هو من اعراض الحمل في الاسبوع الاول وتؤكد للطبيب حدوث الحمل، وهو يوجد من أول الحمل ويكون دوره الرئيسي هو الحفاظ على الجنين طوال فترة الحمل حتى موعد الولادة، ويكون مملوء بالسائل الأمنيوسي، أو ما يسمى ماء الجنين الذي عند خروجه من الكيس يكون من علامات الولادة.

يوضح اليوم موقع مختلفون أهم الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل في أول أسبوع، وهي الوارد ذكرها في هذا المقال.

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تشنجات في الرحم

يحدث في الأسبوع الأول حركات واضطرابات في الرحم وتكون شبيه للتشنجات، وتكون تلك التشنجات مصحوبة بنزول بعد قطرات الدماء وتتميز باللون الفاتح ولا تكون لها رائحة، ويكون ذلك من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول، والسبب في ذلك هو التصاق البويضة الملقحة في جدار الرحم.

هبوط حاد في مستوى السكر

تتعرض السيدة في أول أسبوع من الحمل إلى انخفاض مفاجئ في مستوى السكر بالدم، والنتائج المترتبة على انخفاض مستويات السكر في الدم هو انخفاض شديد في ضغط الدم، ويكون ذلك السبب الرئيسي في الشعور بالتعب والخمول المستمر وهي من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

تغيرات في الجسم بالكامل

السيدة في أول الحمل تعاني من وجود بعض التغيرات في جسمها وتكون تلك التغيرات عبارة عن الشعور بالثقل في الثديين ويتغير حجمهم، كما أن الحلمة يتغير لونها إلى الأغمق، وتكون تلك علامات واعراض الحمل في الاسبوع الاول.

اضطرابات في شهية السيدة

اضطراب الشهية لدى السيدة المتزوجة يكون من اعراض الحمل في الاسبوع الاول، حيث أنها تشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام أو تلاحظ أن الكمية المعتادة من الوجبات اليومية في نقصان دون معرفة سبب، وهذا يكون العامل الرئيسي فيه هو تغيرات في هرمونات السيدة.

اضطراب في الحالة المزاجية

يحدث هذا الأمر للكثير من السيدات في بداية الحمل ويكون سببه هو تغيرات كبيرة في نسبة الهرمونات إما بالانخفاض أو بالارتفاع، تستمر تلك الحالة لعدة شهور في البداية فهي تكون طوال تلك الفترة تعاني من مجموعة مشاعر الفرح والحزن والضيق والسعادة، وتتحول إلى إنسانة عصبية بشكل ملحوظ.

الخمول والإرهاق

في الغالب تشعر السيدة ببعض الإرهاق في بداية الحمل، هذا يكون بسبب ارتفاع وانخفاض في مستويات الهرمونات نتيجة الحمل، وهذا ينتج عنه الشعور بالخمول وعدم القدرة على بذل أي مجهود مهما كان بسيط بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجيستيرون في الدم.

التورم والانتفاخ

قد يحدث انتفاخ في منطقة الخصر عند البداية في الحمل، فهو يكون علامة تشير إلى الحمل في أيامه الأولى، ويكون ذلك بسبب تغير في هرمون الجسم أو يكون ناتج عن تمدد في عضلات الرحم وزيادة سمكه حتى يكون متأهل للحمل المقبل عليه.

إفرازات من المهبل

تجد السيدة في أول أسبوع من الحمل زيادة في كمية الإفرازات التي تخرج من المهبل، وتلك الإفرازات تتميز باللون الأبيض، والسبب في زيادتها هو أن الرحم يحدث فيه تغيرات ويزيد من سمك جداره ويكون ذلك استعدادًا لانغراس البويضة الملقحة بداخلها.

جدير بالذكر أن تلك الإفرازات المتعلقة بالحمل تكون سميكة القوام، ولا تجد لها السيدة أي رائحة على عكس الإفرازات التي تنزل قبل بدء الدورة الشهرية فهي تكون داكنة اللون ويكون لها رائحة كريهة وهذا يكون الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الحمل.

ارتفاع حرارة الجسد

تشعر السيدة ودائمًا في فترات الصباح الباكر بأن درجة حرارة جسمها مرتفعة قليلاً، وتتمكن من التأكد من ذلك عند قياس درجة الحرارة فور الاستيقاظ من النوم، ويكون ذلك الارتفاع من اعراض الحمل في الاسبوع الاول المؤكدة.

الغثيان

يكون من أكثر العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل في المراحل الأولى، وتكون دومًا في الساعات المبكرة من النهار أو فور الاستيقاظ من النوم، ويكون ذلك الشعور المتحكم فيه هرمون الحمل الذي يزيد في الجسم و يكون من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

تأخر الدورة الشهرية

هي من أهم الأعراض فهي علامة مؤكدة على حدوث الحمل بإذن الله، حيث لا تشعر كثيرًا من السيدات بالأعراض السابق ذكرها وتكون تأخر الدورة الشهرية عن موعدها علامة مؤكدة على حدوث الحمل وهنا لا يبقى سوى إجراء اختبار الحمل إما بالمنزل أو بالمختبر للتأكد وبداية المتابعة مع الطبيب.

إقرأ أيضًا: تعرفي على اعراض سرطان الثدي الحميد وطرق علاجه

ما هو الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول
  • من الأفضل استعمال اختبار الحمل بعد التأكد من مرور موعد الدورة الشهرية فهي من العلامات المؤكدة على الحمل.
  • يكون الوقت الجيد لعمل الاختبار المنزلي في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم، حيث أن  في ذلك الوقت يظهر هرمون الحمل بوضوح في البول.
  • في حالة عدم ظهور النتيجة بالإيجابية مع استمرار تأخر الدورة يجب أن تتم إعادة التحليل في اليوم التالي أو التوجه إلى المختبر وإجراء فحص بالدم.
  • يمكن عمل تحليل الحمل في الدم نفس يوم الدورة الشهرية فيكون نسبة الهرمون ظاهرة في الدم بشكل واضح.

نصائح تهم السيدة الحامل

إذا تم عمل اختبار الحمل وتم ظهوره إيجابي فيجب توخي الحذر للمرور بفترة حمل دون التعرض إلى مشاكل.

  • من الأفضل التوجه للطبيب المعالج حتى تتم متابعة تطور الجنين وتطمئن الأم على أن الحمل يسير على ما يرام.
  • يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بك حتى يتم وصول المواد الغذائية الصحية للجنين ونتأكد من وصول الفيتامينات والمعادن اللازمة له في مراحل نموه وتطوره داخل الرحم.
  • يجب الحرص على تناول جرعات محسوبة من أقراص حمض الفوليك فهي تعمل على نمو الجنين بشكل طبيعي وتساعد في الحماية من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • كما أن فيتامين ب12 يكون من أهم الفيتامينات التي تحافظ على الجهاز العصبي للجنين، ويمكن الاستعاضة عنه بتناول جميع أنواع اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأسماك والدواجن.
  • تناولي ما يمد جسمك وجسم جنينك بعنصر الكالسيوم فإن الجنين يحتاج إلى كمية كبيرة من هذا العنصر ويتم سحب المخزون الموجود داخل جسم الأم حتى تكتمل مراحل نموه.
  • الحديد يكون من العناصر الهامة للسيدة الحامل حتى لا تعاني من فقر الدم، فإن علاجه أمر صعب، فيمكن الاعتماد على الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل اللحوم والخضروات الورقية.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل وعلى وجه التحديد الماء، فهي تحافظ على كمية السائل الأمنيوسي الذي يحافظ على الجنين طوال وقت الحمل.
  • الإكثار من تناول الطعام الغني بالألياف حتى تتفادى مشكلة الإمساك التي تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل في الشهر الأولى.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق