الحمل والولادة

كيف اعرف غثيان الحمل من غيره وكيف أتجنبه

كيف اعرف غثيان الحمل من غيره

تتساءل الكثير من السيدات كيف اعرف غثيان الحمل عن غيره، حيث أن غثيان الحمل ظاهرة طبيعية في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل وفي بعض الحالات يمكن أن تبدأ هذه الظاهرة قبل ذلك.

ما هو غثيان الحمل

غثيان الحمل هو ظاهرة تعاني منها جميع النساء الحوامل والذي يسمى بمرض الصباح، وفي أغلب الأوقات يكون مصحوبًا بالتقيؤوفي حالات أخرى يكون غير مصحوب بالتقيؤ، ويقول الأطباء أنه لا يرتبط بفترة الصباح فقط، فيمكن أن يحدث في أي وقت خلال النهار أو الليل، وقد تصب به بعض النساء والبعض الآخر لا، والسبب الرئيسي في حدوثه لازال غير محدد.

متى يبدأ غثيان الحمل وكيف اعرف غثيان الحمل عن غيره

نشرت مجلة Gastroenterol Clin North Am نشرت عام 2011م أن غثيان الحمل يصيب من 70 إلى 80% من السيدات الحوامل ويتم التعرف عليه عن غيره من خلال ظهور بعض الأعراض ما بين الأسبوعي الرابع والسادس وهي الفترة التي تلي عملية انغراس الجنين في الرحم بعدما تغيب الدورة الشهرية.

ويجب ذكر أن غثيان الحمل يكون في ذروته من الشهر الثاني من الحمل، ونظرًا لتفاوت وقت ظهور الغثيان فإنه قد يظهر عند البعض مبكرًا خلال الأسبوع الثاني ويختلف الوقت الذي يبدأ عنده، ففي بعض الحالات تشعر به السيدات في الأسبوع الثاني والبعض الآخر يشعر به ما بين الأسبوع الرابع والسادس، وفي حالات أخرى قد لا تعاني منه بعض السيدات.

يبدأ غثيان الحمل بالتحسن في أغلب الأوقات بعد مرور من ثلاثة إلى أربعة أشهر من الحمل، ولكن بعض النساء قد يعانون منه لفترة أطول، وفي حالات أخرى قد يمتد حتى موعد الولادة.

سبب غثيان الحمل

قبل أن نجيب على سؤال كيف اعرف غثيان الحمل عن غيره، علينا أن نتعرف في البداية على سبب حدوث هذه الظاهرة وذلك ما سنذكره من خلال موقع مختلفون.

لم تتوصل الدراسات والأبحاث حتى الآن عن سبب حدوث ظاهرة غثيان الحمل، ويعتقد بأنه مجموعة من العوامل التي تكون وراء إحساس غثيان الحمل ومن أهم هذه العوامل:

هرمون الحمل أو هرمون الإستروجين: ليس من الواضح كيف تؤثر الهرمونات على غثيان الحمل، ولكن يعتقد بأن الهرمونات تزيد من حدوث الغثيان وذلك بسبب ارتفاع مستوياتها بسرعة في بداية فترة الحمل.

زيادة حدة حاسة الشم: من ضمن الأسباب التي تزيد من غثيان الحمل، فحساسية المرأة الزائدة للروائح وحساسية جهازها الهضمي تجاه تغيرات الحمل.

التوتر: يعتقد الباحثين أنه قد تزداد قابلية المرأة لغثيان الحمل كردة فعل طبيعية للضغط العصبي والتوتر.

والعوامل والأعراض السابقة توضح الفرق بين غثيان الحمل وغيره.

إقرأ أيضًا: هل فيتامين سي وحبوب منع الحمل لهم أضرار سوياً

فوائد غثيان الحمل للأم والجنين

الفترة الطبيعية لغثيان الحمل تكون من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل، وهي أكثر فترة تكون فيها أعضاء الجنين النامية عرضة للتأثر بالمواد السامة التي قد تصل إليه من خلال الأم، وهي الفترة نفسها التي يكون فيهاغثيان الحمل في ذروته.

يعتبر غثيان الحمل مفيد وأمر إيجابي حيث أنه يقلل من احتمالية إصابة الأم والجنين بالتسمم الغذائي وخاصةً أن المرأة الحامل تزداد رغبتها في تناول البسكويت والخبز والأرز وهذه الأغذية تتميز بقلة تلوثها بشكل عام، وتبتعد المرأة في هذه الفترة عن الأغذية التي قد تكون ملوثة مثل: البيض والدجاج واللحوم بأنواعها.

لذلك يعتبر غثيان الحمل له دور في حماية الأم والطفل من التسمم الذي قد ينتج من تناول بعض الأطعمة، وخاصةً أن الجنين يفتقد إلى الإنزيمات المنتجة من الكبد التي توجد في أجسام البالغين والتي لها دور في إزالة سمية بعض المواد.

لا يعتبر غثيان الحمل معتدل الشدة مشكلة صحية تؤثر على الجنين وصحته، وعلى الرغم من أن غثيان الحمل قد يتسبب في ثبات وزن الحامل في الشهور الأولى ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق طالما لم تصب الحامل بالجفاف، لأن سرعان ما تعود شهيتها لتناول لطعام بصورة طبيعية ويبدأ يزداد وزنها بمجرد أن تقل أعراض غثيان الحمل.

ولكن في بعض الحالات قد تصاب المرأة الحامل بنوع نادر من غثيان الحمل فتميل إلى التقيؤ الشديد وتسمى هذه الظاهرة بالتقيؤ المفرط الحملي، حيث نشرت دراسة في مجلة Gastroenterol Clin North Amعام 2011م أن هذا النوع من التقيؤ يصيب من 3. إلى 2% من الحوامل.

وهذا النوع من التقيؤ يرتبط باحتمالية حدوث ولادة مبكرة، وولادة جنين وزنه منخفض، بالإضافة إلى أنه ممكن يؤثر على تأخر نمو الطفل وتطوره وبالأخص إذا كانت المرأة تعاني من انخفاض في وزنها أثنء الشهور الأولى من الحمل، وفي مثل هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتناول العلاج المناسب الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل.

وينصح بأن تتناول الحامل فيتامينات خاصةً في الحالات التي لا تستطيع فيها الحامل اتباع نظام غذائي متوازن بسبب غثيان الصباح، لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

نصائح لتجنب والسيطرة على غثيان الحمل

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار لتجنب غثيان الحمل ومن أهمها:

  • يجب الابتعاد عن تناول الأدوية قدر المستطاع بخلاف الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.
  • يفضل تناول رقائق البسكويت المالحة أو الحلوة قبل النهوض من السرير في الصباح.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الغثيان مثل: الأطعمة الكربوهيدراتية.
  • تناول الوجبات الخفيفة بصورة مستمرة لتجنب ترك المعدة فارغة وإثارة الغثيان.
  • تناول كميات من السوائل بقدر المستطاع.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة حتى لا تضغط على منطقة البطن.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق