كيف

كيفية منع الحصان من طرحك أرضًا

كيفية منع الحصان من طرحك أرضًا

من منا لا يعشق الفروسية وركوب الخيل، والكثير من الناسفي هذا الصدد تبحث عن كيفية منع الحصان من طرحك أرضًا حيث يمكن للبعض أن يتعرض كثيرًا إلى هذه المواقف الخطيرة.

طرق التعامل مع الحصان الجامح

هناك مجموعة من الطرق يتم بها التعامل مع الحصان عندما تشعر أنه سوف يطرحك أرضًا، ويتم هذا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  1. فك لجام الحصان

فك لجام الحصان

عندما تشعر أن الحصان جامح ويريد أن يقوم بطرحك عليك أولًا أن تقوم بشد اللجام او فك اللجام كما يقول، حيث أنه يتم هذا من خلال شد النفس وجعل قدميك تجاه أنف الحصان ففي هذا الوضع لا يمكن للحصان أن يقوم بفعل شيء سوى يظل يدور ويلف في شكل دائري فقط.

كرر الخطوة أكثر من مرة في حال عدم توقف الحصان عن ما يريد فعله من جماح وبالتالي قم بالانتظار ثلاث ثواني وتكرار ما سبق وذكرناه لفك اللجام.

  1. تضييق اللجام

تضييق اللجام

يمنك أن تشد اللجام ليصبح بالكامل في يديك وبالتالي يكون قد أصبح ضيق جدًا على رقبة الحصان أي تضغط وتؤثر على فقرات الرقبة وبالتالي لا يستطيع أن يتحرك الحصان في هذه الحالة فهو لا يمكنه أن يجمح شخصًا ما جون ان يحن رقبته للأسفل ولكن بتضيق اللجام لم يستطيع ان يحرك الرقبة نهائيًا.

  1. الجلوس بثبات على السرج

Free Horses Silhouette Vector - Download Free Vectors, Clipart ...

يجب عليك في هذه الحالة أن تجلس بشكل ثابت دون حركة كثيرة على السرج الخاص باخصات مع تضيق اللجام كما ذكرنا حتى لا يسيطع الحصان أن ينحني رقبته وبالتالي لا يستطيع أن يجمح.

  1. النزول من على الحصان

في حالة إذا كنت خائفًا وغير متمرس في ركوب الخيل عليك أن تفكر قليلًا في النزول من على الحصان ولكن لا تجري بعيدًا حتى لا يتبعك الحصان جريًا، وأفضل مكان للنزول هو جانب الحصان بهدوء وبطء.

  1. دع الحصان يشم رائحتك

إذا كان الحصان ملكًا لك ويعرفك جيدًا اجعله يقوم بشم رائحتك حتى يتعرف عليك ويتراجع في طرحك أرضًا، إذا لم يهدأ عليك الانتظار قليلًا حتى يتذكر الحصان، وفي حالة عدم الهدوء أيضًا ضع يديك على أنف الحصان وابدأ بالتحدث معه لجذب انتباه حتى يهدأ.

منع حدوث الجماح

بعد التعرف على طرق التعامل مع الحصان وفهم سلوكه، نأتي لثاني خطوة في كيفية منع الحصان من طرحك أرضًا ويتم من خلال منع حدوث الجماح أي محاولة وقف ما سوف يحدث، وهذا من خلال مجموعة من الخطوات وهي:

  1. الحفاظ على رأس الحصان مرفوعة ورقبته مرخية ومثنية

ويتم هذا من خلال توقف اللجام أي محاولة توقف الحصان بعض الوقت ولا تترك الحصان يقوم بعض اللجام أو سحبه من يديك حتى يعرف يتحرك مرة أخرى.

  1. الحفاظ على التوازن

عليك أن تجلس بشكل ثابت دون أن تتمايل يسارًا أو يمينًا أي تثبت في مكان واحد مع توجيه رأسك للاتجاه التي سوف تسلكه، سوف يهدأ الحصان ويسير بهدوء ولين، يمكن أيضًا تفقد السرج والمكان التي تجلس عليه يجب أن يكون مظبوط دون كراكيب أو قطع مزعجة لأن هذا يمكن أن يكون سبب الجماح.

  1. الحفاظ على قوة الاندفاع للأمام

إذا شعر الحصان أنك متردد يمكن أن يكون حافز كبير وقوي في طرحك أرضًا حاول أن تبقي ثابت غير مندفع وواضع أرجلك على مكان الساق بكل هدوء.

  1. تجنب التوقف قبل القفز

في حالة إذاكان الحصان أمامه منطقة للقفز لا يجب أن تتوقف حيث يكون الحصان يجهز ويحضر نفسه حتى يأخذ خطوتين أو أكثر قبل خطوة القفز حتى تتم بشكل صحيح، إذ حدث غير ذلك سوف يطرحك أرضًا.

  1. الحفاظ على هدوئك وعلى هدوء الحصان

وأنت جالس فوق الحصان لابد أن تشعره أنك لست خائفًا، حيث يستطيع الحصان أن يشعر بك من خلال رائحتك وطريقة كلامك، وبالتالي سوف يصاب الحصان بحالة من الجنون هو الآخر لذلك إذا كنت هادئًا غير خائف وتتحدث بكل جدية وعقل فسوف يكون الحصان كذلك هو الآخر.

  1. التعرف على طبيعة الحصان

يجب أن تصاحب الحصان الخاص بك، حيث أن معظم الأحصنة التي تقوم بجمح الركاب أو طرحهم أرضًا تكون لا تعرفهم وغير مألوفين عليها، لذلك يجب أن تتحدث معه وتصاحبه وتتعرف عليه جيدًا حتى يكون متعرف جيدًا على رائحتك وشكلك وصوتك.

التعرف على الأسباب المؤدية إلى ذلك

من أهم خطوات التعرف على كيفية منع الحصان من طرحك أيضًا هي التعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا والأسباب التي جعل الحصان يصل إلى هذه الدرجة، وبالتالي البدء في حل والتلخص من هذه الأسباب والقضاء عليها، ويمكن أن تكون هذه الأسباب كما يوضحها موقع مختلفون كالتالي:

  1. فحص جميع المعدات والحبال

يجب أن نقوم بالتأكد من أن جميع المعدات والحبال واللجام مناسب تمامًا للحصان وعلى هيئة جيدة لا يحتاجوا إلى تغيير أو تجديد أو بعض الإصلاحات، مع التأكد من أن الحصان لا يعاني من أي مشكلة جسدية وفحص الأذن والظهر والساقين وهكذا، حيث يمكن أن يكون الحصان يجمح للتخلص من ألم ما.

  1. التعرف على شعور الحصان

في جميع الحالات يحاول الحصان أن يجمح بسبب ما، وبالتالي لابد من التعرف على شعور الحصان هل هو يتألم أو يعاني من مرض ما، أو منزعج ومضطرب لأمر حدث معه أم يحتاج إلى تدريب أكثر، يمكن أن يكون الجماح بسبب وجود كمية كبيرة من الطاقة ويريد التخلص منها.

  1. مراقبة العوامل الخارجية

يمكن أن يكون سبب جماح الحصان هو شيء ما أخاف منه وأثار لديه الزعر مثل السكك الحديد أو المباني المرتفعة أو عند سماع صوت عالي لذلك فهو في حاجة إلى تدريب أكثر للتعرف على الأصوات والأماكن.

  1. التعامل بشكل تدريجي مع الحصان

لا تبدأ مع الحصان بالقفز وإسناد مهام وأشياء كبيرة لديه في عجالة، بل قم بهذا بشكل تدريجي مع التدريب المستمر مع كل خطوة حتى تتعرف على مداخل الحصان وطرق السيطرة عليه.

  1. إعادة التدريب أكثر من مرة

في حالة إذا كان الحصان يقوم بالجماح على فترات طويلة أو بشكل متكرر فإن هذا قد يكون أسلوب لديه محدد، وبالتالي لابد من التدريب كثيرًا على السير الطبيعي والقفز، لذلك يأخذ التدريب فترات طويلة حتى يتم التدريب على أعلى كفاءة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق