كيف

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً

كيفية منع الناموس من التكاثر

عند دخول الناموس إلى مكان ما يمكن أن يحدث تكاثر فيما بينهم وبالتالي تزداد أعداد الناموس لذلك يتساءل الناس عن كيفية منع الناموس من التكاثر سواء كان داخل منزل أو مكتب أو غيره.

كيفية منع الناموس من الدخول إلى المنزل

قبل التعرف على كيفية منع الناموس من التكاثر لابد أن نتعرف أولًا على مجموعة من الخطوات والطرق التي يجب أن نقوم باتباعها حتى نتفادى دخول الناموس إلى المنزل نهائيًا لأن قرص الناموس أو البعوض يعمل على إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، وهذه الخطوات هي:

1. إغلاق النوافذ

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً 1

من أهم وأولى الخطوات التي يجب أن نقوم بها هي غلق النوافذ والشبابيك خاصًة في الوقت الذي يعتبر ذروة نشاط وكثرة الناموس وهذه الأوقات هي الصباح الباكر أو في وقت قبل غروب الشمس وبالتالي لا يدخل الناموس إلى الغرفة والمنزل.

2. المصائد الحشرية

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً 2

إذا لم نتمكن من إحكام غلق النوافذ والشبابيك وتم دخول كميات كبيرة من الناموس داخل المنزل لابد أن نقوم باستخدام المصائد الحشرية التكنولوجية أو القديمة حتى نتخلص من كمية الناموس وبالتالي التخلص من الإزعاج والأمراض التي تسببها هذه الحشرات.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل

3. دورات المياه

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً 3

إذا وجد أي خلل أو مشاكل في صيانة دورات المياه فقد يمكن أن يدخل الناموس إلى المنزل بواسطة هذه الفتحات، وبالتالي لابد من إحكام غلق هذه الفتحات مع التأكد من إجراء الصيانة الدورية المستمرة لدورات المياه.

4. الشباك المعدنية

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً 4

وضع الشباك المعدنية على النوافذ من أكثر الطرق التي يمكنك من خلالها منع دخول الناموس والبعوض بل وجميع أنواع الحشرات الطائرة إلى المنزل، حيث يمكنك فتح النافذة وتهوية الغرفة كما تريد أثناء وضع الشباك المعدنية.

5. أجهزة طرد البعوض

كيفية منع الناموس من التكاثر نهائياً 5

هذه الأجهزة من أكثر الوسائل استخدامًا في هذه الفترة حيث يمكنك أن تقوم بتشغيل جهاز طرد الناموس حيث يحتوي على سائل طارد للناموس ومن ثم التخلص منه نهائيًا، يعمل هذا الجهاز من خلال وضعه في الكهرباء ومن ثم يسخن السائل وتنتشر رائحته في الجو ويقتل الناموس.

6. الأشجار الطاردة للبعوض

هناك مجموعة من الأشجار تعمل على طرد الناموس نهائيًا من المنزل أو المكان الذي يوجد فيه بكثرة، منها شجر الريحان، النعناع، اللافندر، الكافور، وشجر النيم الذي يمكن أن تقوم بزرعه في حديقة المنزل أو من خلال أصيصة صغيرة في الشرفة.

إقرأ أيضا:كيفية القضاء على الحموضة

7. بعض الخطوات الأخرى

إذا كان لديك مسبح في المنزل الخاص بك عليك أن تقوم بتزويد كمية الكلور الموجودة في المياه، بالإضافة إلى تجفيف النوافير والشلالات، أيضًا لابد أن نقوم بالتخلص من الإطارات المهملة والأواني التالفة لأنها تجذب هذه الحشرات.

التخلص من الماء الراكد لمنع تكاثر الناموس

من أكثر الطرق التي تعمل على منع تكاثر الناموس في المنزل وبالتالي زيادة أعداده وكميته هي التخلص من وجود الماء الراكد في المنزل أو في حديقة المنزل ويتم التخلص من الماء الراكد من خلال هذه الخطوات التي ذكرها موقع مختلفون كالتالي:

1. المناطق التي يتجمع فيها الماء

أولًا لابد من التخلص نهائيًا من أي منطقة يمكن أن يتجمع فيها المياه لفترات طويلة وبالتالي تصبح مياه راكدة وتجذب لها الناموس والبعوض، مثل الإطارات الخاصة بالسيارات، أو صناديق القمامة، والبراميل، لذلك لابد من التخلص من هذه البرك وتفريغها وتغطيتها لمنع ركود المياه.

2. أوعية جمع الماء الخاصة بالنباتات

في الأصص الخاصة بزراعة النباتات يوجد فيها وعاء صغير يتم فيه تجميع الماء التي تزيد عن سقاية الزرع وبالتالي تكون هذه الاوعية عبارة عن منطقة لتجميع مياه وبالتالي تصبح مياه راكدة ومن ثم تجذب الناموس والبعوض إليها فإن التخلص من هذه المياه بشكل مستمر يقي من الناموس.

إقرأ أيضا:كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي

3. تنظيف أحواض الطيور

أحواض الطيور من أكثر الأماكن التي يتواجد فيها الماء الراكد، وتكون هذه الأحواض من أكثر وأفضل البيئات المثالية لوضع الناموس البيض الخاص به في هذه الأحواض، ولكن تنظيف هذه الأحواض باستمرار يعمل على تفادي تكاثر الناموس وبالتالي لم يزداد.

4. صيانة السباكة ودورات المياه

إذا وجدت أي عيوب في السباكة أو في دورات المياه يمكن أن تكون مكان ومصدر جيد لإدخال الناموس إلى المنزل لذلك فإن إصلاح هذه العيوب يقلل كثيرًا من أعداد الناموس.

5. أحواض السباحة

إذا كنت تمتلك حوض سباحة كبير أو صغير في منزلك الخاص بك عليك أن تقوم بتغير المياه كل فترة قصيرة وبشكل مستمر مع إضافة نسبة كبيرة من الكلور حيث أنه يعمل على عدم تكاثر الناموس ويقوم بقتل بيض الناموس الذي يوجد في المياه مع الحفاظ على نظافة المكان والحوض جيدًا.

6. نظافة مزاريب المطر

في بعض المنازل يوجد مزاريب ومصارف للتخلص من مياه المطر، لابد من التخلص من المياه الموجودة في هذه المناطق لأنها تعتبر مكان خصب لوضع بيض الناموس وتكاثرها بشكل جيد.

7. التخلص من مصادر الماء الراكد

الماء الراكد هو المكان الوحيد والأفضل بالنسبة لتكاثر الناموس وتخصيب بيض البعوض والناموس أيضًا لذلك لابد من التخلص من المصادر التي تجلب المياه الراكدة ومنها:

  • التخلص من الصناديق والسلال الغير مستخدمة.
  • تغطية صناديق القمامة.
  • استخدام شباك السلك المعدنية على الصناديق والنوافذ.
  • التخلص من أماكن تجمع المياه بعد المطر أو غسل الحديقة.

طرد الناموس نهائيا

يمكن أن نقول إن كيفية منع الناموس من التكاثر هي طرق طرد الناموس والتخلص من تواجده داخل المنزل، حيث أن وجود البعوض والناموس داخل المنزل سوف يؤدي إلى التكاثر بشكل كبير وبنسبة كبيرة وبالتالي لابد من التخلص منه بشكل نهائي عن طريق هذه الطرق والخطوات:

1. التخلص من الأركان والثقوب

الأركان والفتحات الصغيرة يمكن أن تكون مكان جيد لكي يضع الناموس البيض الخاص به في هذه الأركان والشقوق، وبالتالي ردم هذه الأركان والحد منها من أفضل الطرق التي تمنع من تكاثر الناموس.

2. جز العشب والأشجار

يحب الناموس أن يمكث كثيرًا في العشب الطويل والأشجار، يبقى فيه للاختباء والنوم، لذلك فإن جز العشب وتقصيره كل أسبوع تقريبًا يعمل على عدم اختباء الناموس وبالتالي يذهب من المكان نهائيًا.

3. زراعة النباتات الطاردة للناموس

هناك بعض النباتات والأشجار التي تقوم بطرد الناموس أي لا يحبها الناموس وبالتالي لا يتواجد في مكان فيه هذه الأشجار.

4. أحواض الأسماك

هناك أنواع من الأسماك التي تقوم بأكل والتهام الناموس والبعوض وبالتالي أحواض الأسماك قد تعمل على التخلص من الناموس نهائيًا، مثل سمك المينو.

5. مبيدات الحشرات

هناك أنواع من المبيدات التي تقوم بالتخلص من يرقات الناموس والبعوض، ويمكن أن تقوم بوضعها في الحدائق المائية، وهذه الأنواع من المبيدات تكون آمنة بشكل كبير على الأسماك ولا تلحق بهم الضرر.

6. جهاز تهوية الحدائق

النافورة أو جهاز التهوية يجعل المياه متحركة بشكل دائم وبالتالي لا تصبح مياه راكدة ولا يمكن بعد ذلك أن يبقى فيها الناموس أو بيض الناموس.

7. منتجات طرد الناموس

هناك مجموعة من المنتجات التي يتم إنتاجها خصيصًا لطرد الناموس من المنزل عن طريق دهن هذه المنتجات والكريمات على الوجه واليدين حتى لا يستطيع الناموس من الوقوف على الوجه وامتصاص الدم.

8. الملابس الواسعة

من أهم طرق تفادي قرص الناموس هي ارتداء الملابس الواسعة ذات الأكمام الطويلة والفضفاضة حتى لا يستطيع أن يقوم الناموس بقرص الإنسان وبالتالي تفادي العديد من الأمراض والمشاكل التي يسببها الناموس والبعوض للإنسان.

السابق
كيفية إبراز عضلات البطن بسرعة
التالي
كيفية إزالة رائحة حيوان ميت من المنزل

اترك تعليقاً