التكنولوجيا

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون

يبحث المفكرين والكتاب بعد الانتهاء من تأليف كتبهم على كيفية نشر كتابك على موقع أمازون حتى يكون الكتاب متاح لجمهور الحصول عليه من جميع أنحاء العالم دون بذل الجهد والوقت في البحث عليه بداخل المكتبات الثقافية.

فعندما يصبح متاح على موقع أمازون الإلكتروني يكون متاح للجميع وبأي عدد من النسخ كيفما يريد المشتري مع إمكانية الحصول عليه في صورة لينك أو ملف يفتح على الأجهزة الإلكترونية.

كيف تنشر كتابك

هذا السؤال يقدم إجابته موقع مختلفون عن طريق الآتي:

1. ما بعد تأليف الكتاب وتنسيقه

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون

بعد الانتهاء من تأليف الكتاب ومحتواه لابد من عمل مراجعة على الكتاب قبل رفعه على موقع أمازون هذه المراجعة غرضها هو البحث عن الأخطاء سواء كانت إملائية أو نحوية أو خطأ تكرار المعلومة أو كتابة جملة عندما يقرأها الجمهور لا يفهم المغزى الحقيقي من وراءها وبالتالي لابد من تصحيحها أو الاستغناء عنها.

لابد من جعل محتوى الكتاب سهل القراءة والفهم وخالي من الأخطاء لأن من المحتمل يرفضه موقع أمازون بسبب أنه يحتوي على بعض الشوائب، وهذا يتطلب منك بعد مراجعته بصفتك الشخصية طلب من شخص آخر تكون واثق فيه أن يقوم بمراجعته بعدك لأن ربما توجد أخطاء لا تنتبه لها.

2. الانضمام إلى خدمة كيندل

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون 2

هذه الخدمة هي خاصة بالنشر للكتب المؤلفة ولكن تحتاج من المؤلف أن ينضم لها عن طريق تصميم حساب خاص به عليها عن طريق إدخال بياناته الشخصية التي تمثل اسمه وتاريخ ميلاده وبيانات شركته المتخصصة في نشر مؤلفاته وإدخال العنوان والبريد الإلكتروني والكود البريدي ورقم الهاتف.

  • هذه البيانات يتم تسجيلها لتلقي الرسائل والإشعارات التي تتم في خلال مرحلة النشر بالإضافة إلى طلب إدخال البطاقة الضريبية والرقم التأميني.
  • في حالة كان المؤلف يمتلك حساب على أمازون يحتم عليه عمل صفحة أخرى على موقع كي دي بي.

3. طريقة رفع الكتاب على الموقع

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون 3

عندما يتم الانضمام إلى كي دي بي فيكون للناشر خاصية اختيار نوع الصيغة التي يتحول لها الكتاب إما في صورة مطبوعة أو في صورة إلكترونية فمن الأفضل تحويل الكتاب إلى صورة مطبوعة إذا كان الكتاب يناشد فئة البالغين أو عبارة عن روايات غامضة لمن هم أكبر من الثامنة عشر عام.

  • أما إذا كان الكتاب يحتوي على معلومات عامة أو كتاب لتطوير الذات أو مشروع فيمكن نشره في شكل صورة الكترونية متاحة للجميع.

4. تقييم الأرباح

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون 4

  • كل من الشكلين من طرق نشر الكتاب يمتلك نسبة معينة من الأرباح فمثلاً الكتاب الذي ينشر في شكل صورة إلكترونية يقدم للمؤلف أرباح تصل إلى سبعين بالمائة.
  • أما الكتاب المطبوع فيقدم أرباح ومكسب للمؤلف بنسبة ثمانين بالمائة.
  • كما أن هذه الأرباح منفصلة عن أرباح موقع أمازون نفسه بخلاف تكلفه الطباعة والنشر.

5. مطابقة تنسيق الكتاب مع ما يطلبه الموقع

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون 5

يحدد موقع أمازون تنسيق معين لمن يريد أن ينشر كتابه الخاص عليه فلذلك يجب على المؤلف بعد التفرغ من تأليف كتابه على أحد برامج الكتابة وهو الورد فيجب على المؤلف جعل تنسيق كتابه يتماشى طبقًا للتنسيق المطلوب من قبل موقع أمازون سواء كان الكتاب سوف يباع إلكتروني أو مطبوع.

هذا التنسيق يتم إدراجه على موقع كي دي بي حتى يتعرف عليه المؤلف ويقوم بتنسيق كتابه طبقًا له، كما أن هذا الموقع قام بتصميم نماذج مجهزة كل ما على المؤلف هو استخدام هذه النماذج في تنسيق كتابه.

يجب على المؤلف تحويل كتابه إلى نسخة bdf أو موبي mobi لأن هاتين النسختين تمكن المؤلف من رفع الكتاب على الموقع بدون حدوث خلل او فقد في محتويات الكتاب سواء جمل أو صور.

6. رفع الكتاب على الموقع

كيفية نشر كتابك على موقع أمازون 6

يتم الضغط على كلمة browse لاختيار الكتاب من على جهاز الكمبيوتر ثم القيام بالتعديل طبقًا لما يطلبه الموقع، بالإضافة إلى ان هذا الموقع يقبل التعامل معه بالنسخ من النوع doc، أو pdf أو html أو mobl، ولكن لابد من تحويل الكتاب إلى نسخة كيندل.

هذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي تبين كيفية نشر كتابك على موقع أمازون لأن يكون المؤلف بالطبع قام بإعداد كتابه بحيث يكون أخذ علامة كي دي بي والتي تطبق بداخل الكتاب ثم يبدأ المؤلف في اتباع الآتي

  • الدخول إلى صفحته على منصة كي دي بي.
  • ثم النقر على اسم رف الكتب أو bookshelf.
  • في حالة كان الكتاب مطبوع يتم الضغط على paper back +، أو kindle ebook + إذا كان المؤلف يريد نشر كتابه في صورة إلكترونية.

7. إدراج بيانات الكتاب

بمجرد الضغط على بدأ خطوات نشر الكتاب تظهر صفحة تطلب بعض البيانات الخاصة بالمؤلف وكتابه مثل اسم المؤلف واسم كتابه ولمحة مختصرة عن محتوى الكتاب ومن هي الفئة المستهدفه من الكاتب وكتابه.

  • كما يجب كتابة الكلمة المفتاحية الخاصة بالكتاب التي تساعد الجمهور في البحث عن الكتاب.
  • ملحوظة كلما كانت المعلومات باستفاضة كلما كان الكتاب متاح للكثير من الجمهور.

8. تحديد غلاف الكتاب

يجب إرفاق الصورة التي يريدها المؤلف أن تكون غلاف إلى كتابه مع مراعاة ضبطها بالحجم المناسب والمطلوب من قبل الموقع وهو بنسبه 1:6 طول وعرض ويكون تصميمها خاص بالمؤلف وغير مقتبسة من كتب آخرى.

  • كما أن الموقع يعمل على تقديم المساعدة للمؤلف ويعرض عليه نماذج وتصميمات لاختيار الغلاف الذي يفضله لكتابه حتى يجذب انتباه الجمهور له.

9. الإشراف على الكتاب بشكل عام

هذه هي أحد خطوات كيفية نشر كتابك على موقع أمازون حيث أن يبدأ المؤلف في النظر على الغلاف وصفحات الكتاب من الداخل من خلال خاصية launch perviewer.

  • يجب البحث عن وجود اخطاء مرة أخرى.
  • لابد من الأشراف والنظر على الكتاب واختبار فتحه على العديد من الأجهزة التي تعمل بإصدارات مختلفة للتأكد من توحيد الشكل والتنسيق على جميع الاجهزة.

10. كتابة وتحديد سعر الكتاب

يعتبر هذا السعر عامل مهم جدًا في تحديد أرباح الكتاب لذلك يجب أن يكون السعر شامل تكلفة النشر والطباعة كما أن يجب الموازنة بين سعر الكتاب والمحتوى الخاص به مع ضرورة متابعة أسعار الكتب التي تتكلم في نفس المحتوى.

يجب المفاضلة بين طريقتين من أجل الحصول على أرباح إما سبعين بالمائة أو خمسة وثلاثون بالمائة والفرق بينهم هو ان المؤلف يتسلم أرباح سبعين بالمائة في حالة هو من يتولى مرحلة التسليم للعميل.

أم المؤلف يحصل على خمسة وثلاثين بالمائة صافي الأرباح بمعنى أنه لا يتكلف مصروفات توصيل الكتاب للعملاء ومن الأفضل أن يختار المؤلف الطريقة الثانية ويترك عناء توصيل المنتج للعميل.

  • يحصل العميل على أرباحه كل شهرين في حالة الإقبال على الكتاب.
  • ويجب وضع ما يتسلمه موقع أمازون من أرباح في الحسبان حتى ولو كان الكتاب سوف ينشر بطريقة وصورة إلكترونية.

11. الموافقة على نشر الكتاب

هي آخر خطوات الرد على كيفية نشر كتابك على موقع أمازون حيث أن بعد تحديد السابق وتأكد المؤلف بالاستعداد التام لطرح الكتاب بالأسواق فقط كل ما عليه لإتمام خطوات كيفية نشر كتابك على موقع أمازون يجب النقر على الآتي:

يتم اختيار كلمة publish your kindle ebook في حالة كان الكتاب في صورة إلكترونية أو النقر علىpublish your paperback book  في حالة كانت الكتاب في صورة مطبوعة.

  • يتم نشر الكتاب في خلال 72 ساعة على موقع أمازون.
  • يتيح موقع أمازون خاصية إدخال تعديلات على محتوى الكتاب حتى وإذا كان الكتاب منشور بالفعل.
  • كما أن موقع كيندل أو كرييت سبيس يقدم خدمة كتابة الكتاب وتنسيقه بعد أن يتم تسليمهم الكتاب من المؤلف لإعداد كتابته بصيغ مختلفة يقبلها الموقع وبدون اخطاء.
  • يمكن للمؤلف متابعة المبيعات وتعليقات الجمهور على الكتاب من خلال موقع كيندل بالإضافة إلى ان الموقع يتيح للناشر أن يكتب نبذة مختصرة عن نفسه.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق