منوعات

جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي

جامعة القصيم البوابه الالكترونيه

كثر البحث في الآونة الأخيرة عن جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي وتعد جامعة القصيم من أهم الجامعات التي يتسابق الطلاب في الانضمام إليها حيث تقدم مادة تعليمية الكترونية متطورة.

جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي

لا شك أن الكثير من الدارسين يحتاجون الآن إلى التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد وخاصةً بعد تفشي فيروس كورونا وأصبح التعلم عن بعد أكثر أهمية بل إنه أصبح مطلبًا وحاجة ضرورية اليوم أكثر من أي وقت مضى.

والمملكة السعودية بها العديد من الجامعات التي تتيح خدمة التعليم الإلكتروني ولكن تعد أهمها جامعة القصيم فهي تستخدم أفضل الأدوات التكنولوجية المتطورة لكي تساعد الطالب في الحصول على تعليم أفضل.

وتتبع جامعة القصيم نظام البلاك بورد الذي يقوم بتلقين المواد العلمية للطلاب بكل سهولة فهذا النظام مسؤول عن تعزيز التواصل بين الطلاب ومعلميهم وزملائهم وكذلك المواد التعليمية التي يدرسونها.

ويعد تقييم الطلاب من أهم المسؤوليات التي يقوم بها نظام بلاك بورد الذي تعتمده جامعة القصيم البوابه الالكترونيه بالإضافة إلى تسجيل الحضور والغياب للطلاب للتأكد من الالتزام التام بالدراسة من جانب الطلاب وإذا تعدى الغياب المدة الخاصة المحددة من قبل الجامعة يُحرم الطالب من دخول الامتحانات.

إقرأ أيضًا: جامعة الطائف الخدمات الالكترونية بالمملكة العربية السعودية

كيف نشأت جامعة القصيم

موقع مختلفون يوضح بداية الجامعة فقد كانت بداية نشأتها عام 2002 صدر مرسومًا ملكيًا ينص على إدماج فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع فرع جامعة الملك سعود في القصيم لتكون نواة جامعة القصيم.

ثم تم ضم عدد من الكليات إليهم منها كليات البنات وكلية المعلمين وتتميز جامعة القصيم بموقعها حيث تقع قرب المطار الإقليمي بالقصيم وتبلغ مساحتها نحو 7.8 مليون متر مربع.

الكليات التابعة لجامعة القصيم والتخصصات الفرعية بها

جامعة القصيم بها العديد من الكليات العلمية والعملية مثل العلوم والهندسة وكليات الصحة كما يوجد بها أيضًا كليات نظرية مثل الكليات الاجتماعية وكليات الشريعة والآداب والعلوم الإنسانية بالإضافة إلى البوابة الالكترونية للتعليم عن بعد.

كما تقدم الجامعة البرامج المخصصة للسنة التحضيرية وتشمل تخصصات صحية وعلمية.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة القصيم تضع شرطًا لخرجيها من أصحاب التخصصات العلمية حصولهم على برامج السنة التحضيرية لكي يتمكنوا من دخول سوق العمل وقد تخطى عدد أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم ل 4000 عضوًا أما عدد الطلاب فقد بلغ خلال العام الدراسي 2007\2008م نحو 40000 طالب.

جامعة القصيم البوابه الإلكترونيه

 تحاول جامعة القصيم مواكبة تطورات العصر عن طريق تقديم خدماتها للطلاب المنتسبين إليها بشكل إلكتروني وذلك يتماشى مع نظام التعلم الإلكتروني أو الدراسة عن بعد وهذا الأسلوب مُتبع حاليًا في العديد من الدول بالعالم ومنها المملكة العربية السعودية.

جامعة القصيم

تقوم جامعة القصيم بتوفير جميع المعلومات الخاصة بها بشكل تفصيلي عبر البوابة الالكترونية حيث يمكن من خلالها التعرف على كليات الجامعة كما تتيح التعليم الالكتروني للتيسير على الطلبة المُلتحقين بها.

جامعة القصيم بلاك بورد

يعتبر نظام “بلاك بورد” الذي تعتمده جامعة القصيم أحد أهم الأنظمة الإلكترونية المنوطة بإدارة التعليم وزيادة جودته وقد تم اعتماده أساسًا ليكون حلقة الوصل بين الطلاب ومقرراتهم التعليمية ليتمكنوا من دراستها عبر أي زمان ومكان.

حيث يستطيع الطلاب التفاعل مع المقررات الدراسية الخاصة بهم وأيضًا يمكنهم التفاعل مع زملائهم ومدرسيهم بشكل جيد كما يقوم نظام ” بلاك بورد” بتقييم الطلاب وحل ومتابعة الواجبات المنزلية.

كيفية الدخول إلى عمادة جامعة القصيم للتعليم الالكتروني ونظام البلاك بورد

يمكن الدخول إلى جامعة القصيم البوابه الالكترونيه عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://stu-gate.qu.edu.sa/qu/ui/home.faces

وبعد الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة يجب كتابة الاسم ثم كلمة السر حتى يمكن الدخول للحساب الشخصي المسجل على الموقع على أن يتم كتابة الرقم الخاص بالطالب الجامعي داخل الخانة الخاصة باسم المستخدم ثم رقم الهوية الخاص بالطالب في خانة كلمة السر كما أن هناك قائمة إعدادات شخصية بالموقع الالكتروني يمكن من خلالها اختيار اللغة المفضلة سواء كانت العربية أم الإنجليزية.

كما يتيح نظام “بلاك بورد” الدخول إلى الفصل التعليمي الافتراضي وذلك عن طريق الضغط على خيار “قاعة افتراضية” من القائمة الرئيسية بالموقع ثم الضغط على خيار “جلسة افتراضية مطلوبة” ثم الضغط على خيار “انضمام للجلسة”.

كيف يمكن توظيف أدوات التقييم عن طريق BlackBoard learn

بإمكان المدرس أن يقوم بتوظيف أدوات التقييم الإلكتروني عن طريق عدة عناصر هي:

العنصر الأول

ويتمثل هذا العنصر في عمل اختبارات قصيرة وتعد هذه الطريقة من أدوات التقييم الإلكترونية المشهورة ويتم استخدامها كثيرًا وبصورة متكررة ويُتيح نظام ال “بلاك بورد” للمعلمين إنشاء الاختبارات بالإضافة إلى وضع أسئلة الصواب والخطأ وكذلك أسئلة الاختيار من متعدد.

 العنصر الثاني

ويتمثل هذا العنصر في تقييم وتوظيف واجبات وأبحاث ومشاريع الطلاب عن طريق استخدام الأداة المتعلقة بنظام ال “بلاك بورد” حيث يمكن بواسطة النظام وضع الواجبات وتصحيحها ويمكن للمدرس إتاحة فرص جديدة للطلاب عند الخطأ.

العنصر الثالث

ويتمثل هذا العنصر في قيام الطلاب بالمشاركة في المناقشات والتفاعل المُثمر مع المعلمين والأعضاء بهيئة التدريس كما يمكن للمعلمين والأساتذة تقييم مستوى تفاعل ومشاركة كل طالب إلى جانب تحديد الدرجات الخاصة بالمشاركة في النظام.

العنصر الرابع

ويتمثل هذا العنصر في عمل عروض علمية عبر الفصول الافتراضية التي يُتحها الـ “بلاك بورد” ثم يقوم عضو هيئة التدريس بتقييم مشاركة الطلاب في العروض العملية مباشرةً كما يمكن أيضًا إجراء اختبار شفوي إلكترونيًا عن طريق تلك الأداة المسماة ب “الفصول الافتراضية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق