الأوراق الحكومية

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل وطريقة التسجيل

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل

حرصت المملكة العربية السعودية على أن تحافظ على أمن المواطنين من خلال إصدار نظام البصمة وطريقة الاستعلام عن بصمة مرحل من الطرق البسيطة التي يمكنك فعلها من خلال هاتفك الشخصي.

الاستعلام عن بصمة مرحل

تسعى المملكة العربية السعودية على راحة المواطنين والوافدين والمقيمين داخل المملكة من خلال توفير الكثير من الخدمات الإلكترونية وبصور بسيطة للأشخاص لكي تقوم بتوفير الوقت والجهد بالنسبة للأشخاص ولموظفين الهيئات الحكومية والإدارية من خلال الاعتماد على الطرق التكنولوجية الحديثة.

وأول ما حرصت على تقديمه إلى المواطنين هو خدمة الاستعلام عن البصمة وما يقدمه ذلك من مزايا بالنسبة للأشخاص في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل وطريقة التسجيل بها والكثير من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع وللتعرف على ذلك يمكنك متابعة السطور التالية.

تعرف على نظام البصمة

نظام البصمة هو نظام أمني معمول به في المملكة العربية السعودية ومن خلاله يتم اعتماد بصمة الأصابع أو بصمة العيون أو بصمة الوجه بجميع الهيئات والجهات الحكومية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وذلك رغبة منها في الحفاظ على أمن المعلومات.

وتكون البصمة من خلال تسجيل الشخص لبصمة أصابعه ضمن شاشة إلكترونية بالإضافة إلى بعض الصور الخاصة بالشخص واضع البصمة ويتم إرسال هذه البصمة لمركز المعلومات الخاص بالمملكة مما يساعد في حماية الأمن العام للبلاد.

وقد حرصت المملكة على دعوة المواطنين إلى التوجه للأماكن التي يمكنك من خلالها تسجيل البصمة أو الدخول على الموقع الإلكتروني أبشر وتسجيل البصمة إلكترونيًا من خلال الهاتف الجوال بطريقة بسيطة دون الحاجة إلى التوجه لأي مكان.

إقرأ أيضًا: كيفية استعلام الشهادات برقم الهوية أو السجل المدني

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل

هناك عدة خطوات إلكترونية هامة يمكنك اللجوء إلى استعمالها لتساعدك في التعرف على طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل وذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أبشر الذي يتواجد على شبكة الإنترنت.

يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بالتسجيل على أبشر من خلال رقم الهوية الخاص به أما المقيمين فيمكنهم تسجيل البصمة من خلال رقم الإقامة.

يمكنك القيام بالاستعلام عن البصمة من خلال الموقع الإلكتروني أبشر باتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالتوجه إلى موقع أبشر عبر شبكة الإنترنت.
  • بعد أن تفتح صفحة الموقع قم بالتوجه إلى الاستعلامات التي تتواجد في الصفحة من الأعلى.
  • اضغط على خاصية الاستعلام عن البصمة.
  • ثم سجل رقم الهوية إن كنت من المواطنين السعودين أما إن كنت مقيم فعليك تسجيل رقم الإقامة.
  • ثم قم بتسجيل الرقم الخاص بالتحقق المرئي.
  • سوف يقوم الموقع بعدها بمراجعة البيانات لكي يتأكد من مدى وجود البصمة الخاصة بك سواء كنت مواطن أو وافد.
  • بعد هذه الخطوة سيظهر لك نتيجة الاستعلام عن البصمة الخاصة بك.
  • سوف تظهر لك في أسفل الشاشة نتيجة الاستعلام وإن كانت بصمتك بحاجة إلى التحديث أم لا.

طريقة تسجيل البصمة بالنسبة للحجاج والمعتمرين

حرصًا من المملكة العربية السعودية على حفظ الأمن فقد فرضت على الحجاج والمعتمرين تسجيل البصمة قبل الدخول إلى المملكة ويمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل بكل سهولة من خلال الخطوات التالية:

  • أول شيء تذهب إلى فرع من فروع مؤسسة تسهيل.
  • إحضار الأوراق المطلوبة من شركات السياحة لكي تقوم بتسجيل بصمتك.
  • ثم الدخول على موقع تسهيل الرسمي لتقوم بملئ البيانات المطلوبة للتسجيل.
  • لا يجوز تسجيل البصمة لمن لا يتخطى الثانية عشر من الأطفال أو كبار السن الذين يتعدى عمرهم سبعون عام.
  • لا يجوز تسجيل البصمة للشخص الذي قد تعرض إلى بتر في أحد الأصابع.
  • يمكنك التعرف على مؤسسة تساهيل بشكل مفصل وأماكن الفروع تحديدًا من خلال الرقم 16161

عقوبات التخلف عن البصمة

بعد أن تعرفنا فيما سبق على طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل سوف نوضح لكم العقوبات التي قررتها هيئات المملكة العربية السعودية على من يتخلف عن تسجيل البصمة سواء كان معتمر أو كان عامل من خلال السطور الآتية:

توجد عدة عقوبات قد قررتها المملكة العربية السعودية على المتخلفين عن البصمة فمن يخالف شروط العمل والنظام المعمول به سوف يتم ترحيلهم إلى بلادهم إلى حين إجراء البصمة وتسمى في هذه الحالة ببصمة مرحل.

كما أن المخالف لا يستطيع أن يدخل المملكة مرة أخرى إلى بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ إجراء البصمة وقد وضحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أن أن الوافدين الأجانب الذين تخلفوا عن بصمة الحج لا يحق لهم دخول المملكة إلا بعد مرور عشر سنوات من تاريخ الاستبعاد ويمكن له العودة مرة أخرى بعد أن تمر هذه المدة كاملة.

وقد وضحت المديرية العامة للجوازات أن حظر أي شخص من التعامل مع أي خدمة على الموقع لا يعني أنها تقوم بحرمانه من هذه الخدمة أو إيقافه عن أي خدمة من خدمات السفر وذلك إن لم يتم إصدار قرار رسمي بمنعه عن السفر.

بالإضافة لذلك فقد حرصت وزارة الخارجية السعودية على التشديد على القنصليات بضرورة الاستعلام عن البصمة لكل شخص يطلب الحصول على تأشيرة عمل بالمملكة العربية السعودية حرصًا وحفاظًا منها على الأمن الوطني للمملكة.

وتحقيقًا لذلك الأمر قد استعانت المملكة بالوسائل التكنولوجية الحديثة التي تساعد في تسهيل حياة المواطنين وحفظ الأمن بشكل عام وكانت من بين هذه الوسائل نظام البصمة الإلكترونية التي يتم تسجيلها إلكترونيًا من خلال موقع أبشر بواسطة الهواتف الذكية أو من خلال التوجه للمراكز المعنية بتسجيل البصمة بالنسبة للوافدين أو المقيمين أو حتى المواطنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق