منوعات

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم من كل شر مكتوبة

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

مما لاشك فيه أن اذكار الصباح والمساء حصن المسلم تحميه من جميع الشرور والحسد والعين وتريح باله وتشرح صدره وتحل البركة في يومه ورزقه وأولاده لذلك يجب المداومة عليها للحصول على فوائدها.

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

قراءة آية الكرسي من دوام على قراءتها مرة في الصباح ومرة في المساء حفظه الله من شرور الجن حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز:

“اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

ثم قول سورة الإخلاص ثلاث مرات حيث قال الله تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

ويجب قراء المعوذتين ثلاث مرات لأن من داوم على قولهما في الصباح والمساء كفاه الله من كل شيء على الأرض الضار منها والنافع حيث قال الله تعالى:

سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

ثم قول هذا الدعاء مرة واحد بحسب توقيت الأذكار سواء كانت أذكار الصباح أو أذكار المساء كالآتي:

أذكار الصباح “أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، واعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

أذكار المساء “أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

ثم قول هذا الدعاء الذي وعد الله من دوام عليه في أذكار المساء لم يبقي بينه وبين دخول الجنة سوى الموت:”اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، اعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” يقال مرة واحدة.

لقد وعد الله من يقول “رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا” ثلاث مرات فإنه الله سوف يرضيه يوم القيامة.

الأذكار الذي يقول: “اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأنت محمدًا عبدك ورسولك” من داوم علية وقرأه أربع مرات نال العتق من النيران.

إقرأ أيضًا: دعاء للمريض مؤثر جدا مكتوب

“اللهم ما أصبحت به من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر” من قالها مرة واحده في الصباح فقد كفي يومه من شكر الله.

“حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” إذا داوم عليها المسلم سبع مرات أثناء قراءته لأذكار الصباح والمساء كفاه الله من جميع همومه في الدنيا والأخرة.

من قال: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات حماه الله من كل شيء.

“اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور” تقال مرة واحدة.

“أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشتركين”. تقال مرة واحدة.

“سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته” تقال ثلاث مرات.

“اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت” تكرر ثلاث مرات.

“اللهم إني اعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت” تكرر ثلاث مرات.

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي” تقال مرة واحدة.

“يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” لابد من تكرارها ثلاث مرات.

“أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده” تقال مرة واحدة.

“اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم” يداوم عليها مرة واحدة.

تكرر هذه الكلمات ثلاث مرات: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

من قال: “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد” عشر مرات أدركته شفاعة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه” تقال ثلاث مرات.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” لا بد من قولها ثلاث مرات.

“استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه” لابد من تكرراها ثلاث مرات.

“يا رب، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك” تكرر ثلاث مرات.

“اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، وزرقًا طيبًا، وعملاً متقبلاً” تكرر ثلاث مرات.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، أن ربي على صراط مستقيم” يفضل قولها مرة واحدة.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير: تكرر مائة مرة وهي تعادل تحرير عشر رقاب ومائة حسنة وتكفير مائة سيئة وتحمي من وساوس الشيطان.

من قال: “سبحان الله وبحمده” مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

“استغفر الله وأتوب إليه” تقال مائة مرة.

“لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” تقال مائة مرة فكأن قائلها حرر عشر رقاب وزادت حسناته مائة حسنة وكفر عن مائة سيئة وحماه الله من وساوس الشيطان.

فضل المداومة على قراءة اذكار الصباح والمساء

أوضح موقع مختلفون أن من داوم على اذكار الصباح والمساء حصن المسلم نال الآتي:

  • نوال رضا الله ومحبته.
  • ترسيخ الإيمان بالله.
  • الحماية من شر الإنس والجن.
  • زوال الهم والغم.
  • التكفير عن السيئات وغفران الذنوب.

ما هو وقت المناسب لقراءة اذكار الصباح والمساء

  • بالنسبة لأذكار المساء يفضل قراءتها في منتصف الليل حتى الفجر أو من بعد العصر حتى المغرب.
  • أما أذكار الصباح فأفضل وقت لقراءتها من بعد صلاة الصبح وحتى شروق الشمس.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق