إسلاميات

20 من أجمل اذكار الصباح مع فضلها لكي تبدأ بها يومك

20 من أجمل اذكار الصباح مع فضلها

تكون الأذكار من الأشياء التي يجب المواظبة عليها، ويجب التعرف على 20 من أجمل اذكار الصباح مع فضلها للحفاظ على النفس من شرور وتلاعب شيطان الإنس وأيضًا الجن بالعبد المسلم.

ما هي  الأذكار

تكون الأذكار عبارة عن بعض الأدعية التي يجب على كل مسلم التحصن بها من الشيطان الرجيم، كما أنها تمتلك القدرة على حفظ الإنسان من كيد الإنسان الذي يحمل في قلبه الكره والغل، وقد واظب رسول الله صلِّ الله عليه وسلم على تلك الأدعية في الصباح وكان يبدأ بها يومه والجدير بالذكر أن كان المصطفى العدنان يحرص على قولها في مساء كل يوم.

في إطار حرص المسلم على اتباع سنة نبينا وقدوتنا الحسنة سيدنا محمد بن عبد الله يجب التعرف على أهم 20 من أجمل اذكار الصباح مع فضلها، وهذا يقدمه لنا موقع مختلفون في السطور القادمة لجميع متابعينه في داخل وخارج دول الوطن العربي، سائلين الله عز وجل أن يحرص كافة الأمة الإسلامية من الشيطان وشركه.

ما هو فضل قول الأذكار

في الأصل تكون تلاوة أذكار الصباح والمساء زيادة للعبد المؤمن في كل خير وبالإضافة إلى هذا تقيه من كل شر يحيط به إذا كان من تدبر الإنسان أو كان من كيد الشيطان، وكما قال الله عز وجل”إن كيد الشيطان ضعيف” فيكون من السهل التغلب عليه بذكر الله في بداية اليوم وفي نهايته حتى يتم حفظ العبد وهو نائم.

أدلة على أهمية الأذكار من الكتاب

أشار ربنا تجلَّ في علاه إلى أن ذكر الله يطمئن القلوب ويهدي النفوس الحائرة، كما أنه يكون المخرج من كل ضيق ويجعل للعبد من كل كرب مخرجًا،وقال الله في سورة الرعد:”الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ(28)” صدق الله العظيم وهذا دليل على فائدة الأذكار.

أدلة على فضل الذكر في السنة

كان رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال:”من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك” صدق الرسول الكريم.

إقرأ أيضًا: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والتركيز وعدم النسيان

أهم الأذكار التي تقال في الصباح

  • تلاوة آية الكرسي رقم 255 من سورة البقرة فهي تحمي الإنسان من الشيطان و”من قالها حين يصبح أُجير من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أُجير منهم حتى يصبح” أخرجه الحاكم.
  • تكون تلاوة سورة الصمد والفلق والناس ثلاثة مرات في الصباح من ضمن 20 من أجمل اذكار الصباح مع فضلها وهو كفاية العبد المسلم من كل شيء حسب ما أخرجه الترمذي وأبو داوود.
  • من قال:”اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ” أربعَة مَرَّاتٍ تكون له عتق من النار رواه أبو داوود.
  • من يقول في الصباح:”اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ” فقد يكون أدى الشكرلله في يومه هذا، أخرجه أبو داوود.
  • في الصباح يقال:”اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ”ثلاثَ مرَّاتٍ يكفى شر يومه.
  • يحرص العبد في الصباح على قول:”حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” وتكرر سَبْعَة مَرّاتٍ، لا يصيب قلبه الهم نهائياً وقد أخرجه ابن السني.
  • يجب في الصباح قول:”بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” وتكررثلاثَة مرَّاتٍ وهنا يكفيه الله الضرر في يومه هذا حتى يمسي.
  • كما يردد في كل صباح:”رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًَّا، وَبِالْإِسْلاَمِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صلِّ الله عليه وسلم نَبِيّاً ورسولاً” وتقال ثلاثَ مرَّاتٍ وبهذا لا يمر اليوم إللا وقد يرضيه الله عز وجل من فضله.
  • يقال في صباح ومساء كل يوم:”يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِيَ كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ” رواه الحاكم وصححة الذهبي.
  • في الصباح يقول المسلم:”اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبَيِّنَا مُحَمَّدٍ” وتكرر عشرَة مرَّاتٍ، وحينها تدرك هذا العبد شفاعة رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يوم القيامة.
  • يقال في كل صباح:”لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” وتكرر مائةَ مرَّةٍ، وهي تكون لقارئها بمثابة عتق عشرة رقاب في اليوم الواحد.
  • يقال في الصباح:”سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ” وتكررثلاثَة مرَّاتٍ  فهي تكافية للعبد المسلم.
  • عند الاستيقاظ يُقال:”اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً”.
  • يجب الاستغفار طوال اليوم وعند الاستيقاظ من النوم وقول:”أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ” وتكرر مِائَةَ مَرَّةٍ فِي صباح الْيَوْمِ.
  • من أذكار الصباح أيضًا قول:”أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ” وهي تكفي العبد شر الإصابة بالحمى في يومه هذا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق