الحمل والولادة

جدول ايام التبويض عند المراة وأهم الحقائق عنه

جدول ايام التبويض عند المراة

تحتاج المرأة المتزوجة للتعرف على طرق إجراء جدول ايام التبويض عند المراة حيث يعتبر من الأشياء الهامة التي تساعدها على الكثير من الأشياء والأمور الخاصة بالحمل أو تنظيم الدورة.

التبويض

عملية التبويض أو ما تعرف بالإباضة من أهم العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم المرأة، والتي يكون مسؤول عنها هو المبيض سواء كانت المبايض الموجودة في الجزء الأيمن أو الأيسر، وبالتالي فإن صحة سلامة عملية التبويض تتعلق وترتبط بصحة ونشاط المبايض والوظائف الخاصة بها.

لا ترتبط هذه العلمية بالمرأة المتزوجة فقط، بل تتم هذه العلمية داخل جسم كل امرأة أو فتاة بالغة، ويجب أن نركز على كلمة بالغة لأنها تحدث بعد فترة الدورة الشهرية مباشرةً، وتتم من خلال المبيض حيث يقوم بإطلاق بويضة ناضجة ونشيطة من داخل المبيض، وتتجه البويضة بشكل مباشر إلى قناة فالوب.

وتمكث البويضة في هذا المكان، وتبقي جاهزة للتخصيب ففي حالة المرأة المتزوجة وعند الجماع بينها وبين زوجها وتدخل الحيوانات المنوية تتجه هي الأخرى نحو قناة فالوب لتجد البويضة جاهزة للتخصيب ومن ثم تذهب إلى الرحم تلصق في جداره وبالتالي يحدث الحمل.

أما في حالة الفتيات تكون نفس المراحل ونفس الحالة ولكن عند ذهاب البويضات الناضجة إلى قناة فالوب تمكث ولم يكون هناك حيوانات منوية فتتجه إلى جدار الرحم أيضًا وتلتصق ولكن تبدأ في تجميع دم الطمث ومن ثم تنزل الدورة الشهرية.

جدول ايام التبويض عند المراة

وكما تحدثنا عن وظيفة ودور عملية الإباضة فإنها تمتلك العديد من المميزات والفوائد لدى المرأة، حيث تحرص المرأة التعرف على موعد التبويض بشكل دقيق وسليم، لأن هذا يكون الوقت المناسب للحمل، فتكون البويضات جاهزة فقط تنتظر الحيوانات المنوية ومن ثم يحدث الحمل سريعًا.

لذلك تقوم المرأة بحساب أيام التبويض الخاصة بها وكما يذكر موقع مختلفون فإن هناك طريقة حديثة وموثقة للتعرف على أيام التبويض بشكل دقيق، فإن الدورة الشهرية لدى المرأة تأتي كل 28 إلى 32 يوم، على حسب جسم كل امرأة، تبقى الدورة مستمرة من 3 أيام إلى 7 أيام أيضًا على حسب كل جسم. وبالتالي فإنه على حسب ما أصدرته الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أن الإباضة تتم قبل 14 يوم من مجيء الدورة الشهرية التالية، أي بعد الانتهاء من الدورة الشهرية ونتعرف على موعد قدومها نبدأ في العد التنازلي قبلها ب 14 يوم ومن ثم يبدأ التبويض.

إقرأ أيضًا: الصحة تحذر من حبوب منع الحمل ياسمين

 جدول ايام التبويض لدى المرأة لمنع الحمل

أيضًا من الحقائق الذكية والاستخدامات الغريبة التي يمكن أن ننتفع من حساب أيام التبويض هو استعماله كوسيلة لمنع الحمل، فكما تعرفنا ان في هذه الفترة تكون البويضات نشطة ومتمركزة في قناة فالوب تنتظر الحيوانات المنوية لحدوث الحمل فورًا، فمن الممكن أيضًا استغلال هذه العملية في منع حدوث حمل.

فبدلًا من تناول أي وسائل تضر الأم وصحة طفلها الرضيع يمكن أن تتبع المرأة الأيام التي تكون فيها عملية التبويض نشطة وفعالة لتتجنب فيها وتمتنع عن زوجها، حتى لا يحدث حمل في هذه الفترة، وبالتالي فإن استخدام جدول التبويض غير مقتصر فقط على تسريع حدوث الحمل.

أعراض حدوث عملية التبويض

إذا كانت المرأة تقوم بإجراء جدول ايام التبويض عندالمراة فإنها سوف تلاحظ أن هناك مجموعة من الأعراض تتكرر حدوثها في تلك الأيام، وهذه الأعراض تحدث نتيجة وجود بعض التغيرات والاضطرابات في الهرمونات الخاصة بالمرأة، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • قبل حدوث التبويض سوف تلاحظ المرأة وجود سائل من عنق الرحم يشبه بياض البيض حتى تنتهي هذه الفترة.
  • سوف تلاحظ المرأة وجود ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم القاعدية.
  • الشعور بألم طفيف في البطن نتيجة اختراق البويضة المبيض للخروج.
  • الشعور ببعض التقلصات والتشنجات.
  • تلاحظ المرأة وجود ألم عند لمس الثدي.
  • في حالة إجراء تحليل هرمون الحمل سوف تجد في الاختبار ارتفاع في نسبة الهرمون.

بعض الحقائق الرئيسية عن التبويض

بعد التعرف على طرق حساب أيام التبويض وأهمية جدول ايام التبويض عند المراة سوف نتعرف على مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الجميع عن هذه العملية الحيوية، ومنها:

  • في بعض الأحيان يتم إطلاق بويضة واحدة في كل مرة من المبيض.
  • تعيش البويضة بعد خروجها من المبيض من 12 إلى 24 ساعة.
  • يمكن أن تتأثر عملية التبويض بوجود بعض الإجهاد وتعب المرأة الشديد.
  • لدى بعض السيدات تلاحظ وجود دم خفيف أثناء أيام الإباضة.

نصائح هامة للمرأة

حتى يتم الحمل بشكل صحيح من خلال السير على جدول ايام التبويض عند المراة هناك مجموعة من النصائح يجب اتباعها للحصول على نتيجة سليمة، ومنها:

  • ممارسة الجماع: وهذا لأن نسبة حدوث الحمل في أيام التبويض مرتفعة جدًا لذلك يجب الحرص على ممارسة الجماع أكثر من مرة في خلال هذه الفترة.
  • الاستلقاء على الظهر: بعد انتهاء الجماع عليكِ النوم على الظهر لإعطاء فرصة للحيوانات المنوية للوصول للرحم.
  • خلق مناخ جيد للحيوانات المنوية: عن طريق الابتعاد عن استخدام البخاخات المهبلية أو المرطبات الصناعية أو الغسول المهبلي، لأن هذه المواد قد تغير من حموضة المهبل.
  • الوزن المثالي: لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن النقص الزائد في الوزن لحد النحافة أو الزيادة المفرطة في الوزن أو ما يعرف بالسمنة قد يؤدي إلى اضطراب التبويض والهرمونات الأنثوية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق