الطب والصحة

اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واسبابه وكيفية علاجه

اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

يبحث الكثيرون دائمًا عن اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى وأسبابه وكيفية علاجه فعرق النسا هو الاسم الذي يتم إطلاقه على الألم الذي ينتج عن تهيج العصب الوركي الذي يعتبر من أكبر الأعصاب الموجودة في الجسم.

ما هو مرض عرق النساء

قبل أن نتعرف على اعراض عرق النسا في الرجل اليمنىمن خلال موقع مختلفون نتعرف أولاً على ما هو مرض عرق النساء، فهو الألم الذي يكون على طول مسار العصب الوركي والذي يتفرع من بداية أسفل الظهر عن طريق الوركين والأرداف ويصل حتى أسفل الساقين.

وفي العادة يؤثر على النساء على جانب واحد في الجسم فقط ومن أكثر أسباب الإصابة بعرق النسا المنتشرة هي انضغاط القرص الفقري أو العظم على العمود الفقري أو حدوث تضيق للعمود الفقري الذي يكون ضغط على جزء من العصب وهذا يؤدي إلى حدوث التهابات وآلام، وفي الغالب يكون هناك خدر في الساق التي تكون مصابة.

وبالرغم من أن هذا الألم يكون مرتبط بعرق النسا، فمن الممكن أن يكون صعب جدًا ولكن معظم الحالات تشفى بالعلاج الغير جراحي في أسابيع قليلة ولكن الأشخاص الذين يوجد لديهم ألم عرق النسا الشديد جدًا والذي يكون مرتبط بضعف كبير في الساق أو حدوث تغيرات في المثانة أو الأمعاء يكونون من أكثر الأشخاص المرشحين إلى الجراحة.

اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى

يعتبر العصب الوركي أكبر عصب موجود في جسم الإنسان، كما أنه يبدأ من أسفل الظهر حتى أسفل الساق اليمنى والساق اليسرى واعراض عرق النساء تؤثر على الساقين معًا، فمن الممكن أن تجد من يشتكي من اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى فقط.

وتجد أيضًا من يشتكي من أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى فقط لأن في عرق النسا يؤثر على جانب واحد فقط من جوانب الجسم، ومن ضمن أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى والرجل اليسرى ما يلي:

الشعور بألم في الرجل وهذا الألم يشاع من أسفل الظهر عن طريق الأرداف حتى الناحية الخلفية أو السمانة الموجودة في القدم بعض الأشخاص يعانون من وخز أو تنميل أو ضعف في عضلات الساق أو القدم التي تكون مصابة ومن الممكن أن يكون لديك ألم في جزء من الساق وفي جزء آخر يوجد خدر.

ومن الممكن أن يختلف ألم عرق النسا على نطاق واسع من ألم بسيط وخفيف إلى إحساس شديد وألم مبرح وحارق وأحيانًا يكون الألم مثل الصدمة الكهربائية وهذا الأمر قد يكون سيء جدًا عندما يعطس المصاب أو يسعل والجلوس لمدة طويلة قد يسبب تفاقم الأعراض.

إقرأ أيضًا: ماهي اعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه 

طرق الوقاية من عرق النسا

لن تستطيع دائمًا أن تمنع الإصابة بعرق النسا، ولكن من الممكن أن تساعد الخطوات التالية في التقليل من حدوثه ومنها ما يلي:

  • يجب المحافظة على الوضع المناسب عند الجلوس بأن يتم اختيار مقعد يدعم أسفل الظهر بطريقة جيدة مع استخدام مساند للذراعين ووضع وسادة أو منشفة تكون ملفوفة على الجزء الخلفي من الظهر لكي يتم المحافظة على منحنياته الطبيعية.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حيث أن التمارين الرياضية تساعد على تقوية الظهر فحاول أن تركز على العضلات التي توجد في البطن وأسفل الظهر لأنها تعد مهمة جدًا لوضع الجسم المناسب.
  • يجب أن يتم تجنب الوقوف مدة طويلة ورفع الأشياء التي تكون ثقيلة بطريقة صحيحة من خلال التحريك لأسفل ولأعلى مع المحافظة على استقامة الظاهر ويجب الانحناء فقط عند الركبتين.

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب

في العادة تشفي الحالات المعتزلة أو البسيطة من عرق النساء مع مرور الوقت، ولكن يجب أن يتم القول أن مراجعة الطبيب يعد من الأمور المهمة جدًا وإذا لم تجد في العلاج الذاتي نفعًا في التخفيف من الألم والمعاناة.

وإذا استمر الألم لأسبوع أو أكثر وإذا كان الألم شديد من البداية أو ازداد سوءًا مع الوقت لذلك يجب أن يتم المساعدة الطبية بشكل فوري وإذا شعرت بألم حاد ومفاجئ في منطقة أسفل الظهر أو تشعر بضعف في عضلات الساق أو خدران.

لابد أيضًا أن يتم طلب المساعدة الطبية بشكل فوري إذا واجهت صعوبة في أن تتحكم في الإخراج والتبول أو كان الألم قد ظهر بعد أن تعرضت إلى حادثه.

نصائح للتخفيف من أعراض عرق النسا

بعد أن تعرفنا على اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى فيجب أيضًا أن تتعرف على نصائح للتخفيف من أعراض عرق النساء حيث توجد بعض النصائح التي تعمل على المساعدة على التخفيف من عرق النساء مثل ما يلي:

عمل كمادات من الماء البارد وتطبيقها لأنها تساعد على التخفيف من اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى، كما أنه من الممكن أن يتم تطبيقها مرات كثيرة في اليوم ولمدة عشرين دقيقة، ومن الممكن أيضًا أن يتم تطبيقها عن طريق استخدام الثلج بعد أن يتم لفه في قطعة من القماش وألا يتم تطبيقه على الجلد بطريقة مباشرة.

أن يتم تطبيق الكمادات الساخنة بعد أن يمر حوالي يومين حتى ثلاثة أيام بعد أن يتم الشعور بعرق النساء، ومن الممكن أن يتم التبديل بين الكمادات الساخنة والباردة إذا استمر الشعور بالألم.

تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والتي لا يكون هناك حاجة إلى وصفها طبيًا، فمن الممكن أن تساعد هذه المسكنات في التخفيف من الألم في بعض حالات عرق النساء مثل الأدوية التي تكون تابعة لمجموعة الإيبوبروفين والنابروكسين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق