الحمل والولادة

ما هي علامات نزول الدوره للمرضع

علامات نزول الدوره للمرضع

طوال فترة الرضاعة يجب على المرأة أن تفرق بين أعراض الدورة الشهرية والدم الطبيعي الذي من الممكن أن تعاني منه المرأة في هذه الفترة فدائمًا يتساءل الكثيرون عما هي علامات نزول الدوره للمرضع حيث توجد الكثير من العلامات.

علامات نزول الدوره للمرضع

بعد أن تلد المرأة تدخل بعد ذلك في مرحلة الرضاعة ومن المتوقع أن تأتيها الدورة الشهرية بعد الولادة بطريقة مباشرة وفي خلال فترة الرضاعة، ولهذا يجب على المرأة أن تعرف ما هي علامات نزول الدوره للمرضعلكي تتعرف على مواعيدها.

كما أن طوال هذه المدة من الممكن أن تتعرض المرأة إلى نزول بعض قطرات من الدم من المهبل ولهذا فقد تختلط عليها الأمور بين هذا الدم بين دم الدورة الشهرية ولهذا سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح علامات نزول الدورة الشهرية للمرضع

عوامل اختلاف الدورة بعد الولادة

قبل أن نتحدث عن علامات نزول الدوره للمرضع فيجب أيضًا أن نتحدث على عوامل اختلاف الدورة بعد الولادة حيث أنه لابد أن يتم الإشارة إلى بعض النقاط المهمة وهي العوامل التي تكون مختلفة بين النساء وبعضها.

كما أن الدورة ترجع للأم بعد حوالي 6 أشهر، ومن الممكن أن يكون ذلك بعد عام كامل وذلك يكون بصورة طبيعية، وهذا الاختلاف الذي يوجد بين النساء يرجع إلى مجموعة من العوامل ومنها ما يلي:

  • عدد المرات التي تقوم الأم المرضعة بها بإرضاع طفلها.
  • كمية الحليب التي يرضعها الطفل في اليوم الواحد.
  • الكمية التي تفقدها الأم من اللبن في اليوم الواحد وذلك لأنها تقوم بإنتاج غير هذه الكمية مما يهلك الجسم في ذلك الساعات التي ينام بها الطفل أثناء الليل.
  • أن يبدأ الطفل في مرحلة تناول الأطعمة ولا يعتمد على الحليب اعتماد رئيسي.
  • مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة المرضع لأن نسبته هي التي تحدد موعد الدورة الشهرية.

اعراض نزول الدورة للمرضع

قبل أن تنزل الدورة على المرضع خلال أيام الرضاعة الطبيعية فقد تحدث للمرأة أعراض وعلامات كثيرة توضح لها أن موعد الدورة الشهرية قد اقترب وبذلك تقوم المرأة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود آلام وتشنجات في البطن قبل موعد الدورة الشهرية.
  • أن تشعر المرأة بألم في الظهر وتكون هذه الآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر.
  • خلال وقت الدورة الشهرية وقبل أن تبدأ تشعر المرأة بصداع شديد في الرأس بسبب اضطراب الهرمونات بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة.
  • ظهور حب الشباب لدى المرأة في الوجه، كما أن من علامات الدورة الشهرية لدى كل السيدات والفتيات أيضًا هو أن يظهر لديهم حب الشباب قبل موعد الدورة بأسبوع.
  • من الممكن أن تشعر المرأة أحيانًا ببعض الاضطرابات الشديدة في المعدة مما يتسبب في الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة

بعد أن تلد المرأة وتدخل في مرحلة الرضاعة الطبيعية تظل الدورة الشهرية لديها منقطعة لمدة طويلة من الزمن ولا تشعر المرأة بأي علامة من علامات نزول الدورة للمرضع وذلك يرجع لبعض الأسباب ومنها ما يلي:

التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة المرضع بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة، كما تستغرق الهرمونات النسائية مدة طويلة من الوقت لكي ترجع إلى طبيعتها مرة أخرى كما كانت قبل الحمل وقد يستمر ذلك لمدة تسعة أشهر تقريبًا.

للرضاعة الطبيعية دور كبير جدًا في ذلك فهي تؤثر على التبويض والخصوبة لدى المرأة، كما أثبتت بعض الدراسات أن السيدات التي جاءت لديهم الدورة بعد الولادة كان معدلهم حوالي من 45 إلى 95 يوم تقريبًا.

كما أن متوسط الموعد لعودة الدورة الشهرية مرة أخرى هو حوالي 74 يوم بعد أن تلد المرأة.

علاج علامات نزول الدوره للمرضع

عندما تشعر المرأة بأعراض الدورة لديها وإن كانت هذه الأعراض شديدة ولا تقدر المرأة على تحملها، فمن الممكن أن تلجأ إلى الكثير من الطرق التي تساعدها في ذلك والتي قد تعمل على التخفيف والتسكين من هذه الآلام ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

يجب على المرأة أن تقوم بتناول مكملات عنصر الكالسيوم ويكون ذلك في تركيز 1500 ملغ فذلك يساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية.

أن تقوم بإضافة مكملات الكالسيوم التي تكون بتركيز 750 مللي لكي تتخلص من آلام الدورة الشهرية المزعجة ولكن لابد أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج أو لكي لا يؤثر ذلك على الطفل الرضيع وعلى الأم المرضع.

دم ما بعد الولادة

بعد أن تعرفنا على علامات نزول الدوره للمرضع فيجب أيضًا أن نتعرف على دم ما بعد الولادة حيث أن الدم يستمر لدى المرأة لمدة حوالي ستة أسابيع، كما أنه يكون على النحو التالي:

يكون عبارة عن بعض القطرات من الدم الذي يقوم المختلط بالمخاط وبقايا الأنسجة الموجودة للرحم بعد عمليات الولادة.

كما أن هذا النزيف يبدأ ببضع قطرات تكون باللون الأحمر الزاهي وفي الغالب يكون به قطع دموية ثقيلة، ثم تقل الكمية بعد ذلك ويتحول لون الدم إلى وردي فاتح وينتهي بعد ذلك بصورة تدريجية ثم تبدأ بعد ذلك الإفرازات الطبيعية البيضاء ويستمر ذلك لمدة 6 أسابيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق