منوعات

أفضل مشروعات زراعية صغيرة مربحة ومبتكره 2020

مشروعات زراعية صغيرة مربحة

هناك الكثير من الأفكار التي تصنف ضمن أفضل مشروعات زراعية صغيرة مربحة والتي يمكنك الاستفادة منها واستغلالها للتعرف على أفضل فكرة مناسبة لك كمشروع زراعي صغير وناجح يحقق دخل عالي.

أشخاص تناسبهم المشاريع الزراعية

هناك بعض الأشخاص الذين يبحثون عن مشروعات زراعية صغيرة مربحة ويرجع ذلك إلى تحصصاتهم أو الأمور التي يجيدون فعلها وفقًا لخبراتهم ومهارتهم في المجال الزراعي بشكل محدد ومن هؤلاء الأشخاص:

  • المهندس الزراعي الذي يبحث عن مشروع يناسب مجال تخصصه الذي ظل سنوات يقوم بدراسته.
  • الشخص الذي يهتم بالطبيعة ويحب الزراعة كثيرًا وتعتبر من ضمن مهاراته التي يتقنها جيدًا عن غيرها من الأشياء الأخرى.
  • شخص لديه أرض زراعية ويريد تطويرها واستغلالها في مشروع زراعي يدخل له أرباح.
  • لديك رأس مال وتريد استغلاله من خلال فكرة جديدة مناسبة لفكرتك.

فإن كنت أحد هؤلاء الأشخاص فسوف نوضح لك من خلال هذا المقال على موقع مختلفون أفضل مشروعات زراعية صغيرة مربحة ومبتكره 2020 يمكنك القيام بها لتزيد من دخلك وتدر عليك ربح مناسب وجيد وللتعرف على كل هذه الأمور يمكنك متابعة السطور التالية.

مشروع زراعة المكسرات

يعتبر مشروع زراعة المكسرات من أفضل مشروعات زراعية صغيرة مربحة التي أثبتت نجاحها لما لها من أهمية معظم أيام السنة فلا يوجد أي بيت يخلو من المكسرات فلها فوائد عديدة حتى عند الطبخ أو صنع الحلويات فيتم استعمالها كثيرًا ولذلك تعتبر فكرة هذا المشروع من الأفكار الجيدة والتي يمكنك فعلها بسهولة.

ومن الأنواع التي يمكنك زراعتها والاستفادة بها ما سنذكره في الآتي:

  • يمكنك زراعة اللوز.
  • زراعة الفستق.
  • عين الجمل.
  • الكاجو.
  • الفول السوداني يعتبر أفضل الأفكار المربحة.

زراعة أسطح المنازل

من المشروعات الحديثة والتي تعتبر من مشروعات زراعية صغيرة مربحة التي انتشرت في هذا الوقت كثيرًا زراعة الأسطح بدون تربة فهي من الأفكار الرائعة التي تحافظ على البيئة بشكل كبير.

فإن كنت ممن يملكون مساحة واسعة في أسطح منازلهم يمكنك استغلالها بشكل جمالي رائع من خلال زراعتها والاستفادة منها أيضًا ماليًا من خلال بيع المنتجات الزراعية التي سوف تنتجها من خلال هذه الزراعة.

إضافة لذلك فهي فكرة جيدة من خلالها تكون قادر على التخلص من أي كراكيب وتستغل مساحة فارغة غير مستغلة في شيء مفيد سيسعدك ويسعد أسرتك بشكل كامل.

وتوجد العديد من أنواع المحاصيل الزراعية التي يمكنك زراعتها على الأسطح وسنوضحها لك من خلال الآتي:

  • يمكنك زراعة بعض أنواع الخضروات مثل الطماطم أو البقدونس أو الجرجير والباذنجان وغيرها.
  • يمكنك زراعة بعض أنواع الفاكهة مثل العنب والفراولة وغيرها.
  • يمكنك أيضًا الاهتمام بزراعة بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة مثل القرنفل والبنفسج وغيرها.
  • إن كنت من محبي الزهور يمكن أن تزرع الورد البلدي أو بعض الزهور الأخرى المفيدة مثل النرجس.

إقرأ أيضًا: كيفية بدء مشروع تجاري صغير وناجح

مشروع الفواكه المجففة

يعتبر مشروع الفواكه المجففة من أفضل مشروعات زراعية صغيرة مربحة التي لا يوجد بها أي نسبة من نسب المخاطرة فهي تقوم على تجفيف بعض أنواع الفواكه من خلال المجففات الشمسية الحديثة ثم بيعها في الأسواق.

فهي تعتبر أفضل فكرة يمكنك من خلالها تحويل الفواكه الطازجة إلى فواكه مجففة مما يزيد من عمرها الافتراضي ويقلل نسبة المخاطرة أو الخسارة فيمكنك تجفيف كمية كبيرة من أنواع الفواكه تحضيرًا لبيعها في المواسم أو تقسمها على فصول السنة دون خوفًا من تلفها مع الوقت.

وتعتبر من أفضل أنواع الفواكه التي يمكنك القيام بتجفيفها وبيعها وتعتبر رائجة في الأسواق هي التين، التمر، المشمش، العنب.

ويمكنك تسويق هذه المنتجات بأكثر من طريقة يمكنك أن تعمل ضمن فريق عمل يكون مختص بتسويق المنتجات أو تسويقها بنفسك من خلال عرضها على المتاجر السلعية أو على محلات العطارة وحتمًا ستكون قادر على بيعها واكتساب عملاء.

مشروع زراعة الفطر

يعتبر مشروع زراعة الفطر من المشروعات الجيدة التي تحتاج إلى رأس مال بسيط ولكنها تدر ربحًا وإنتاجية عالية فزراعة المتر مربع من الفطر يمكنها أن تنتج حوالي 52 كيلو من الفطر على الأقل ودورة الزراعة تعتبر قصيرة مقارنة بغيرها فلا تستغرق أكثر من ثلاث شهور فقط في الزراعة فيمكنك إنتاج ما يقرب من مائة كيلو جرام في السنة الواحدة مما يزيد من ربحيتك من زراعة الفطر.

ومن الجدير بالذكر أن زراعة الفطر أرباحها قد تصل إلى 500% وذلك إن كان لديك مكان واسع ونظيف في منزلك يمكنك أن تزرع من خلاله الفطر.

يمكنك تسويق هذا المشروع وبيعه بكل سهولة من خلال الفنادق أو الشركات التي تعمل في المواد الطبية أو من خلال المصدرين.

مشروع زراعة الأفوكادو

الأفوكادو من أفضل ا مشروعات زراعية صغيرة مربحة ومستحدثة التي يمكنك زراعتها إن كانت تتوفر لديك أماكن للزراعة فهو من أنواع الفاكهة المطلوبة في الأسواق بالإضافة لذلك فهو يعتبر من الفواكه مرتفعة الثمن مما يدر عليك ربحًا كبيرًا مقارنة برأس المال المستهلك في الزراعة.

كما أنه من الفواكه التي يمكنك تسويقها بسهولة على الشركات الطبية لأنه أحد الأنواع التي يتم استعمالها في صناعة العديد من المستحضرات الطبية المفيدة.

مشروع استخراج سم النحل

يعتبر هذا المشروع من المشروعات الغير معروفة والتي تعد فكرة جديدة ومربحة فسم النحل يعتبر أحد الأشياء التي يوجد لها فائدة كبيرة في المجالات الطبية.

ولكن كان في السابق يتم استخراج سم النحل بطرق معقدة لكن مع التطور التكنولوجي أصبح استخراج سم النحل من الأمور البسيطة اعتمادًا على بعض الأجهزة الحديثة التي يمكنك التعرف عليها واتباعها لتحقيق أعلى عائد مادي منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق