أسئلة وأجوبة

ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات

ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات

توجد الكثير من الأسئلة التي تكشف إجاباتها عن وجود معلومات هامة، واليوم نجيب عن ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات، والسؤال قد يبدو لغز محير ولكن إجابته سهلة.

السبع فتحات

إن تبادل الأسئلة والألغاز من الأمور الجميلة المميزة التي تساعد على التفكير وتكسب الأشخاص معلومات ذات قيمة كبيرة، إلى جانب أنها تنمي العقل وتقوي القدرات الذهنية، وكذلك استغلال الوقت في شيء مفيد، وأيضًا أحد وسائل التسلية.

فيقدم موقع مختلفون المميز حل ما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات؟ والإجابة ببساطة هو الإنسان، حيث يشتمل رأسه على الفم وفتحتي الأنف، والعينين والأذنين، والذين مجموع فتحاتهم سبعة، جميعها يمثل حواس الإنسان.

بعد التعرف ماما هو الشيء الذي في راسه سبع فتحات وهو الإنسان، يجدر بنا الآن شرح تفاصيلا لفتحات السبع التي توجد في رأس الإنسان، فالفم فتحة واحدة، ثم فتحتين بالأنف، وفتحتين للعيون، وأخيرًا فتحتي الأذن، وعددهم سويًا يكون سبعة.

تفاصيل السبع فتحات

يشير وجود سبع فتحات برأس الإنسان على قدرة الخالق سبحانه وتعالى، ويجب على العبد تدبر قدرة الله في خلقه للإنسان لقد خلقه الله في أحسن صورة، وتوزيع السبع فتحات يدل على دقة خلقه للحواس وللجسم، ويوضح مدى التوازن في تنظمها ووضعها مما زاد الإنسان حسنًا وجمالاً.

ولا بد من التأمل في إبداع الخالق لشكل الرأس تجد أن هذه الفتحات قد زادت من جمال المنسق، وربما يبدو الوجه مشوها في حالة نقصان أي من هذه الأعضاء، فسبحان الله المبدع في خلقه.

معلومات عن فتحة الفم

هو أحد حواس الإنسان، ويتكون من عدة أجزاء وهي كما يلي:

يتكون الفم من أجزاء بعضها خارج الفم والأخرى بداخله، فتوجد الشفتان بالخارج، والأسنان واللسان بالداخل، والأسنان بأنواعها من ضروس وأنياب وقواطع، ويشتمل الفم أيضًا على الفك العلوي والفك السفلي،إلى جانب اللثة التي ترتكز عليها الأسنان،كما يوج كل من مجموعة الغدد اللعابية، والأحبال الصوتية المسئولة عن إخراج الصوت.

الوظائف الرئيسية الفم

يعد الفم لا يمكن الاستغناء عنه في الأنشطة اليومية، وأكثر الأعضاء استخدامًا، وتعد وظائفه متعددة، فلكل جزء بفتحة الفم سواء بالداخل أو الخارج له وظيفة تميزه عن غيره، ومن أبرز هذه المهام ما يلي:

عملية الهضم

تقوم الغدد اللعابية بإفراز اللعاب الذي يساهم في هضم بعض العناصر الغذائية وهي النشويات، تقوم الأسنان بتقطيع الطعام وطحنه، ويساعد عضو اللسان في تقليب الطعام، والأسنان لتمزيق وطحن الطعام، مما يسهل بلعه.

إخراج الأصوات والكلام

الشفتين واللسان والأحبال الصوتية هم أدوات أساسية لإخراج الصوت والكلام، ويعد الكلام هو الوسيلة الرئيسية التي يعبر بها الأسنان عن احتياجاته ومشاعره، ووسيلة الاتصال بالآخرين.

خاصية التذوق

اللسان هو العضو المسؤول عن حاسة التذوق، فيعبرعنه سواء كان باردًا أو حارًا أو لاذعًا، ويتذوق الأطعمة الجميلة فيشعر بلذتها، وتعبر الشفتان عن حال الإنسان عند الفرحة والسعادة بالابتسامة والضحك وفي حالة الحزن أيضًا.

معلومات عن فتحتي الأذن

لا تمثل الآذان بشكلها المميز حاسة السمع فقط ولكنه لها وظائف أخرى متعددة، مثل حفظ التوازن لجسم الإنسان، وهيتنقسم إلى ثلاث أجزاء هامة، وتشمل ما يلي:

الأذن الخارجية

الأذن الخارجية وهي صوان الأذن والتي تعمل على تجميع الأصوات، وتقوم بتركيزها في مسار واحد بداخل الأذن فيسمع الشخص،إلى جانب أنه تكسب شكل الرأس جمالاً وتناسقًا.

الأذن الوسطى

تساعد الإذن الوسطى على المحافظة على اتزان الجسم، فتمنعه من الترنح، فيكون الجسم متوازنًا عند القيام بجميع الحركات سواء المشي أو الوقوف أو الجلوس،كما أنها تشتمل على غشاء رقيق وهو طبلة الأذن التي تستقبل الصوت وتحويلها إلى إشارات للمخ.

الأذن الداخلية

أو ما يسمى بالقوقعة، وهي الجزء الداخلي للأذن، به عدد من شعيرات دموية والعديد من الخلاياالشديدة الحساسية للأصوات، ويوجد بها العصب السمعي الناقل للاهتزازات الصوتية للمخ.

معلومات عن الأنف

يتكون عضو الأنف من فتحتين مجوفين مفصولين عن طريق حاجز غضروفي، ويداخل الأنف يوجد شعر وأهداب زوائدأو وشعيرات دموية وإلى جانب المخاط السائل، ولكل جزء دور يقوم به.

وظائف أجزاء الأنف

إن عملية التنفس تتم أساسا من خلال فتحتي الأنف، وهما المداخل الرئيسية لوصول غاز الأكسجين إلى الرئتين، وكذلك هما مخرج غاز ثاني أكسيد الكربون من الرئتين.

وتساعد الشعيرات الدموية الموجود بالداخل على تدفئة الهواء المار بها قبل وصوله إلى الرئتين، لأندخول الماء باردًايصيب الإنسان بالالتهاب الرئوي أو بعض الأمراض الصدرية.

ووجود الأهداب والشعر بالأنف ينقي الهواء من الشوائب والغبار والأتربة قبل وصوله إلى الجهاز التنفسي.

ووظيفة السائل المخاطي يرطب داخل الأنف، ويقلل من مرور الهواء الجاف إلى الأعضاء التنفسية.

وننسى أن الأنفهو عضو الشم الأساسي في الجسم، وذلك حيث يحتوي على أنسجة حساسة، لها خواص شامية قوية تساعد الإنسان في التمييز بين الروائح المتنوعة.

معلومات شيقة عن العين

يميز وجود العين برأس الإنسان صورته، بشكلها الانسيابي أوبلونها، واللون الطبيعي للعيون هو اللون الأسود أو البني، ولكن وجود العين الزرقاء أو الخضراء اللون، ما هي إلا طفرة وراثية أو بسبب حدوث خلل جيني.

وألية عمل العين أنها تري الصور مقلوبة،ثم تبث إشارة للمخ فتظهر الصورة بوضعها الصحيح، ويوجد بها العضلات التي ترك الجفون بشكل سريع، وتعد هذه العضلات من أكثر الأجزاء التي تتحرك يومياً بجسم الإنسان.

وحجم العين هو نفسه بجميع مراحل العمر من الطفولة حتى الشيخوخة فهي لا يكبر ولا ينمو.

بعد هذه المعلومات الممتعة عن الفتحات السبعة برأس الإنسان، لا نملك إلا أن نقول سبحان والله وبحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق