الطب والصحة

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل وشرحها

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

من المعروف أن السونار يتم استخدامه لفحص الرحم لمعرفة المشاكل الموجودة به، ومن هنا يتساءل الكثير عن كيفية ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل وللحامل أيضًا، وما هو أنواعه المختلفة.

ما هو السونار

قبل أن نتعرف على طريقة ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل سنتعرف على ما هو السونار، ومن خلال موقع مختلفون يمكننا معرفة أن السونار عبارة عن أشعة فوق صوتية أو تصوير يعتمد على موجات صوتية ذات تردد عالي، حيث يستخدم السونار عادةً لنقل صورة حية من داخل جسم الإنسان.

مما لا شك فيه أن السونار يساعد الطبيب بشكل كبير في تحديد المشاكل المختلفة التي يعاني منها الإنسان، ومن أبرز استعمالات السونار هو تصوير الجنين داخل الرحم في مراحل الحمل المختلفة، كما يمكن استخدامه في معرفة المشاكل الخاصة بالرحم مثل الأورام الليفية والالتصاقات وغيرها.

أنواع السونار المختلفة

يتساءل الكثير عن أنواع السونار المختلفة، وكيف يمكنترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل، ومن هنا يمكن توضيح أن هناك الكثير من الأنواع المختلفة والمتعددة للسونار، وتختلف هذه الأنواع تبعًا للوظائف التي يقوم بها السونار، ومن أبرز أنواع السونار المختلفة ما يلي:

أشعة الموجات فوق الصوتية

تعتبر الموجات فوق الصوتية من ضمن الفحوصات التي يقوم بها المريض، حيث تستخدم هذه الأشعة للكشف عن جميع الأعضاء المختلفة الموجودة داخل البطن، مثل: الرحم والكبد والكلى والبنكرياس والكثير من الأعضاء الأخرى الموجودة في البطن.

يقوم الطبيب عادةً باللجوء إلى الأشعة هذه لتساعده في تحديد المشكلة التي يعاني منها المريض، كما تساعد الطبيب كذلك في معرفة ما إذا كان المريض يشتكي من أي من أعضاءه الداخلية الأخرى أم لا، ويعتبر هذا الفحص آمن ولا يسبب أي نوع من الأضرار.

إقرأ أيضًا: ما هي اعراض خروج البويضه بعد ابرة التفجير

أشعة السونار في تحديد جنس الجنين

يقوم الطبيب باستخدام أشعة السونار في تحديد جنس الجنين ابتداءً من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ولكي يتم تحديد نوع الجنين بدقة وبشكل صحيح لا بد أن يتم استخدامه بداية من الأسبوع الثالث عشر من الحمل، حيث أنه يمكن حينها أن تظهر النتيجة بشكل أدق.

أشعة السونار المهبلي

يستخدم السونار المهبلي للكشف عن الرحم والمشيمة والكثير من الأعضاء الأخرى الموجودة في الحوض، بالإضافة إلى أن هذا السونار يستخدم في الكشف عن الجنين وحجمه أيضًا، حيث يجب أن تكون المثانة ممتلئة بالكامل حتى يتم إظهار النتيجة الخاصة بهذه الأشعة بشكل صحيح ودقيق.

أشعة السونار 4D

يستخدم هذا السونار في الكشف عن الجنين بشكل واضح ودقيق، حيث يعرض سونار الـ 4D صورة مباشرة للجنين وتكون هذه الصورة مثل الفيديو، ويتم استخدام هذا السونار بنفس طريقة سونار الموجات فوق الصوتية.

قراءة السونار للحامل

من المؤكد أن ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل تختلف عن ترجمة ورقة السونار للحامل، حيث أنه إذا قامت المرأة الحامل بعمل سونار سيظهر لها العديد من الرموز المختلفة، لذا لا بد من الاستعانة بطبيب أو بأخصائي معمل التحاليل ليقوم بترجمة هذه الورقة لك، ومن هنا يمكن توضيح أبرز الرموز الموجودة في ورقة السونار ومعانيها المختلفة فيما يلي:

  • رمزgnفي السونار: حيث يشير هذا الرمز إلى السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • رمزeddفي السونار: حيث يدل هذا الرمز على يوم الولادة المتوقعة.
  • رمزgaفي السونار: حيث يعني هذا الرمز عمر الحمل.
  • رمزfhفي السونار: يشير هذا الرمز إلى قلب الجنين.
  • رمز bpd في السونار: يعني هذا الرمز قياس عرض الرأس.
  • رمزpwrفي السونار: يدل هذا الرمز على قوة حزمة الموجات الفوق صوتية.
  • رمزefwفي السونار: حيث يشير هذا الرمز على وزن الجنين.
  • رمزlmpفي السونار: يدل هذا الرمز إلى آخر دورة شهرية مرت على المرأة الحامل.
  • رمز ac في السونار: يشير هذا الرمز على محيط بطن الجنين، ويستخدم أيضًا هذا الرمز في معرفة طول ووزن الجنين خصوصًا في المراحل الأخيرة للحمل.
  • رمزcrlفي السونار: حيث يدل هذا الرمز على طول الجنين ابتداءً من أعلى الرأس إلى الأرداف، كما يستخدم هذا الرمز لمعرفة عمر الحمل.
  • رمز X في السونار: يشير هذا الرمز إلى جنس الجنين، حيث يدل الـ X على أن الجنين بنت.
  • رمز Y في السونار: يعني هذا الرمز أن الجنين ولد.

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

يتم ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحاملبسهولة ويسر، حيث يستخدم هذا السونار في فحص الرحم والمبيضين أيضًا، حيث أنه يتم قياس حجم المبيضين، ذلك لأن حجم المبيضين له علاقة كبيرة بعدد البويضات المخزنة داخلة، ومن هنا يمكن توضيح أن المبيض يتراوح حجمه من 5 إلى 15 سم مكعب، وأن حجم المبايض المتوسطة يكون حوالي 10 سم.

والجدير بالذكر أنه إذا وصل حجم المبيض إلى 20 سم فهذا يدل على أن المرأة تعاني من وجود تكيسات على المبايض، أما إذا كان حجم المبيض 5 سم فإن ذلك يدل على أن المرأة قد وصلت إلى سن انقطاعالدورة الشهرية، سواء أكان ذلك بسبب قلة البويضات الموجودة في المبيض أو بسبب وصول المرأة للسن الطبيعي لانقطاع الدورة الشهرية.

أما إذا كان حجم المبايض أقل من 5 سم فإن ذلك يدل على أن المرأة تعاني من وجود عيب خلقي في المبايض، حيث يسمى هذا بـ الرحم الطفولي، ويمكن أن يتم تحديد ذلك بشكل أدق من خلال الكشف على عنق الرحم والرحم نفسه أيضًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق