مختلفون

ما هي أنواع المصادر في اللغة العربية PPT

أنواع المصادر في اللغة العربية PPT

أنواع المصادر في اللغة العربية PPT

هل تعلم أنواع المصادر في اللغة العربية PPT، حيث كان المصدر والفعل محور جدل تسبب في اختلاف اللغويين، كما أنه  يكون السبب في حيرة المدارس النحوية وكذلك العلماء القائمون عليها.

ما هو المصدر

حدث خلاف بين المدارس النحوية في أمر إثبات الأصل من الفرع في المصدر والفعل، وقد أشار الكوفيين إلى أن المصدر أصله الفعل وهو فرعي وهذا أدخلنا في التعامل مع الأشكال الغير لغوية، لكن في الأصل يكون المصدر اسم وهو يكون دليلاً على وقوع الحدث.

كما أن الفعل أيضًا يكون دليل على الحدث ولكن هذا من حيث التوقيت الزمني فإن الفعل يكون محدد بين الماضي والحاضر والمستقبل، أما عن المصدر فهو يدل على الحدث لكن دون وجود دلالات زمنية فإن الإسم لا يكون له علاقة بالزمن نهائياً وهذا هو التعريف المختصر لمصطلح المصدر.

في إطار حرص القائمون على موقع مختلفون سوف نتعرف اليوم على أنواع المصادر في اللغة العربية PPT، فإذا كنت لا تملك القدرة على معرفة تلك الأنواع عليك أن تتابع هذا المقال اللغوي الشيق للنهاية حتى تتعرف عليها، كما تعرفنا منذ قليل على الفرق بين الفعل والمصدر بطريقة واضحة ومبسطة.

ما هو اسم المصدر

يكون اسم المصدر عبارة عن لفظ يكون دليل على المصدر ولكن في الغالب يكون ناقص حرف عن الفعل الخاص به سواء كان هذا النقص لفظًا أو تقديرًا، وتوجد بعض الأمثلة على المصدر حين يتحول إلى اسم المصدر تعطي تفسير وتوضيح أكثر عن تعريف اسم المصدر.

إقرأ أيضا:كيف احل واجب في منصة مدرستي

أمثلة على اسم المصدر

  • في حالة كان المصدر كلمة أعطى أو إعطاء يكون اسم المصدر له هو عطاء.
  • إذا كان المصدر كلمة أنبت أو إنبات يكون اسم المصدر الخاص به هو نبات.
  • المصدر أعان أو إعانة يكون اسم المصدر لها عون.

إقرأ أيضًا: تعريف القصة القصيرة وعناصرها وأنواعها

ما هي أنواع المصدر في اللغة العربية

المصدر الميمي

يكون المصدر الميمي واحد من المصادر في اللغة العربية PPT، وهو يحمل صفات وتعريف المصدر وهي الحدث الخالي والمجرد من الفعل، لكن يكون المصدر مضاف إليه حرف الميم ويكون في بداية الكلمة ومثال على ذلك كلمة ملعب التي كانت في الأصل لعب، وهو يكون من المصادر الثلاثية التي تأتي على وزن مفعل.

في حالة كان المصدر آتيٍ بدون الفعل الثلاثي تكون على وزن اسم المفعول والمثل على ذلك منطلق والتي كانت في الأصل انطلق.

المصدر المؤول

يكون المصدر المؤول واحد من المصادر في اللغة العربية وهو يكون مؤول بواسطة أحد الحروف المصدرية وهو يكون المصدر المؤول دومًا اسم مشتق من الفعل والحرف المصدرية تكون (كي، أن، لو، أنَّ، ما التي تستخدم في الظروف، وأيضًا ما التي تستخدم في الكشف عن المصدر).

إقرأ أيضا:كيفية الاستعلام عن موظف وافد بالسعودية برقم الإقامة أو رقم الجواز

يتم إعراب المصدر المؤول من أن بالجر أو حسب موقعه في الجملة، أما عن  إعراب ما المصدرية وكذلك الظرفية وكي في هذا المصدر المؤول  تكون مجرورة بشكل دائم هو والفعل أيضًا، أما عن لو وهو أحد الحروف المصدرية يكون إعرابه في الغالب منصوب هو وكذلك الفعل.   

المصدر الصناعي

يكون المصدر الصناعي من أنواع المصادر في اللغة العربية ويظهر هذا المصدر في الغالب متبوع بحرف الياء المضاف إليه الشدة أو حرف التاء المربوطة، ويعتبر المصدر الصناعي واحد من الأسماء الجامدة وكذلك الأمر في الأسماء المشتقة.

بعض الأمثلة على المصدر الصناعي
  • المصدر الصناعي هنا هو كلمة عالميّ وتتحول إلى كلمة عالمية وهو يكون من الأسماء المشتقة.
  • كلمة ذهب وتتحول هنا إلى ذهبية في المصدر الصناعي ويكون من الأسماء الجامدة.
  • مشغول عند تحويلها إلى المصدر الصناعي تصبح مشغولية وهي من الأسماء المشتقة.
  • فضة في المصدر الصناعي تصبح فضية وهي من الأسماء الجامدة.

ما هو عمل المصدر في اللغة العربية

يكون المصدر من الأدوات اللغوية والنحوية الهامة التي أُضيفت إلى اللغة العربية، فإن المصدر يعمل نفس عمل الفعل الخاص به ولكن لا يقدم الحدث مع دلالة عن الزمان، ويكون المصدر عند استعمال الحروف المصدرية وهي (أنْ، ما) يأخذ نفس مقام الفعل وفي حالة غياب الفعل يكون نفس مقام النائب عن الفعل في الجملة.

إقرأ أيضا:التسجيل في منصة مدرستي دون تطبيق توكلنا backtoschool.sa register

ما هو إعراب المصدر الذي يقوم بفعل فاعله

في الغالب يكون المصدر الذي يقوم بفعل فاعله من المصادر الثلاثية ولا يأتي إلا في ثلاثة صور وهم كالتالي:

المصدر الأول المضاف

هذا النوع من المصادر اللغوية يكون دومًا إعرابه بالإضافة إلى المفعول أو الفاعل والمثال على ذلك الآية الكريمة من سورة البقرة:”وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ” صدق الله العظيم، وهنا نجد أن المصدر كلمة دفعُ وهي أُضيفت إلى فاعله وهنا يوضح الذي قام بالحدث والتقدير كلمة أنْ.

المصدر الثاني المنون

يكون المصدر المنون يحتل الدرجة الثانية في الاستخدام ويأتي بعد المصدر المضاف، ويوجد مثال لتوضيح الشرح أكثر”حبا الاجتهاًد” وهنا يكون الاجتهاد إعرابه المفعول به ويكون المصدر حبا لذا تكون كلمة الاجتهاد منونة.

المصدر الثالث وهو المقترن بـ أل

يكون المصدر الثالث هو الذي يقترن بإضافة التعريف فهو مُعرب بألف واللام وهو يكون من المصادر الغير مستخدمة كثيرًا في اللغة العربية والمثال عليه هو “المؤمن كثير الإكرام ضيفه” يكون المصدر هنا كلمة الإكرام وهي مضاف لها (أل) ويكون الفاعل في هذه الجملة مستتر، أما المفعول به يكون ضيفه والدليل على عمله هو إمكانية وضع أنْ.

السابق
أجمل أسماء للفيس بوك بنات وشباب جديدة ومميزة 2021
التالي
ما هو الحل لمشكلة يتعذر فتح هذا التطبيق درجة حرارة الجهاز عالية للغاية

اترك تعليقاً