السياحة والسفر

نصائح للراغبين في دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب هي من الدراسات المرموقة التي يتمنى كل شخص دراستها، وبالتحديد عند دراسة الطب في المانيا، لذا يجب على الطلاب معرفة بعض النصائح المهمة للالتحاق بكليات الطب في ألمانيا.

كما يوجد العديد من الجامعات الألمانية التي تشتهر بدراسة الطب، وبعدها سوف تؤهلك مباشرة للحصول على شهادة الطب لتصبح حينها طبيبًا عالميًا وستحصل على عمل مرموق في ألمانيا بمرتبات ممتازة.

ألمانيا والطب

ألمانيا من الدول التي تقدم للطلاب الدوليين خدمة دراسة الطب بصورة أو بطريقة ممتازة، فحينها سيجد طلاب الثانوية العامة أن قرار الإقدام على دراسة الطب في ألمانيا من القرارات الصائبة التي تم اتخاذها في حياتهم المستقبلية.

وتستغرق مدة دراسة الطب في المانيا ست سنوات وذلك بدوام كلي حتى يتم الحصول على الشهادة في نهاية الدراسة، ويمتاز خريجو كليات الطب في ألمانيا بالكفاءة العالية والقدرة على تحليل وتشخيص الأمراض وكيفية علاجها، لأن ألمانيا تقوم بتنظيم برنامج دراسي عالمي من أجل طلابها.

كيف تكون طبيعة دراسة الطب في المانيا

يوجد عدة مراحل يجب لمن يريد دراسة الطب في دولة ألمانيا اجتيازها، وويوضح لكم موقع مختلفون هذه المراحل كما يلي:

المرحلة الأولى

تعرف هذه المرحلة بالمرحلة ما قبل السريرية كما تعرف أيضًا باسم vorklink، وتستمر هذه المرحلة خلال أول عامين من الستة أعوام التي سيدرس الطالب فيها الطب، وفيها سيتعلم الطالب الكثير من المفاهيم والمواضيع الأساسية في الطب.

ومن تلك المواضيع التي سيتعلمها الطالب في تلك المرحلة:

  • علم التشريح.
  • الكيمياء الحيوية.
  • علم وظائف الأعضاء.

المرحلة الثانية

تعرف تلك المرحلة بمرحلة العلوم السريرية وهي المرحلة الوسطى لطلاب الطب، وحينها يقوم طالب كلية الطب في ألمانيا باكتساب المهارات العملية مع اكتساب بعض الخبرة النظرية أيضًا، وذلك من خلال حضورهم محاضرات طبية مكثفة وبعض الندوات والتدريبات الداخلية وحضورهم لجلسات في المختبر الطبي.

وتستمر هذه المرحلة ثلاث سنوات، ويجتاز الطالب هذه المرحلة عن طريق اجتيازهم اختبارًا تحريريًا وعند النجاح في هذا الاختبار يتم نقلهم للمرحلة الثالثة والأخيرة.

المرحلة الثالثة

أما هذه المرحلة فتعد المرحلة الأخيرة للطلاب الذين أرادوا دراسة الطب في المانيا، وتسمى هذه المرحلة بالسنة السريرية النهائية، كما تستمر هذه المرحلة سنة واحدة فقط وبذلك أتم الطالب ستة سنوات في كلية الطب.

وفي نهاية هذه السنة تقوم الكلية بعمل اختبارين أو امتحانين أحدهما شفوي والأخر عملي على كل ما تم دراسته من قبل، وبنتيجة هذا الامتحان سيكون تقديرك الأكاديمي، وحينها تكون قد حصلت على شهادة كلية الطب من ألمانيا وعلى ترخيص مزاولة مهنة طبيب في ألمانيا.

الشروط الواجب توافرها لمن يريد دراسة الطب في المانيا

يوجد بعض الشروط للطلاب الدوليين الواجب توافرها قبل البدء في دراسة الطب ومن تلك الشروط ما يلي:

معرفة اللغة الألمانية

من أراد دراسة الطب في المانيا يجب أن يكون على دراية كافية باللغة الألمانية، ويكون قد اجتاز اختبار اللغة بدرجة عالية مثل اختبار TestDaF أو اختبار DSH، ويمكنك بسهولة عند البحث على الإنترنت معرفة الأماكن التي توفر تلك الاختبارات في بلدك.

تأشيرة دخول دولة ألمانيا

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

يجب الحصول على تأشيرة دخول ألمانيا في حين كان الطالب من خارج ألمانيا أو من خارج الإتحاد الأوروبي، وستكون هذه التأشيرة عبارة عن تأشيرة طالب أو تصريح إقامة من أجل الدراسة.

وعلى الطالب تقديم طلب الانضمام لإحدى الجامعات الألمانية من أجل الموافقة على دراسة الطب قبل الحصول على التأشيرة بحوالي ثلاثة شهور وانتقالك لألمانيا، ومن أجل الحصول على التأشيرة يجب الاتصال بالسفارة أو بالقنصلية الألمانية الموجودة في دولتك.

ولأجل الحصول على تلك التأشيرة يجب تجهيز بعض المستندات وهي:

  • جواز سفر يكون ساري وليس منتهي أو قارب على الانتهاء.
  • صورتان شخصيتان.
  • تحضير أصل وصورة من شهادة الثانوية العامة.
  • عمل نموذج من سيرتك الذاتية، وتحتوي هذه السيرة على الدورات التدريبية وكافة مهاراتك.
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية عن طريق اجتياز أحد الاختبارين السابق ذكرهم بدرجات عالية.
  • الموافقة من قبل جامعة ألمانية للالتحاق بها.
  • صورة من السجل الأكاديمي.
  • إثبات أن لديك ما يكفيك من أموال لكي تدعم نفسك أثناء إقامتك ودراستك بالجامعة، وحددت مقدار هذه الأموال بثمانية آلاف وسبعمائة يورو سنويًا أي ما يعادل عشرة آلاف ومائتان وخمسون دولار أمريكي سنويًا.
  • يمكن عمل هذا الإثبات عن طريق إيداع دفعة تأمين في حساب مقفل.
  • وقد تتطلب منك السفارة أو القنصلية الألمانية سجلك العدلي للتأكد من خلوك من أي قضية مخلة بالشرف.
  • إحضار شهادة تأمين صحي للتأكد من أن الطالب لا يعاني من أي أمراض مزمنة أو معدية.
  • صور مترجمة من كافة الأوراق السابق ذكرها من أماكن موثوق بها بالقنصلية الألمانية.

جامعات الطب في ألمانيا

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

يوجد العديد من الجامعات التي من خلالها يقدر الطالب دراسة الطب في المانيا، وحدد عددهم بثمانية وثلاثون كلية موزعة في مختلف الدولة.

ومن أشهر كليات الطب في ألمانيا:

  • مشفى شاريتيه الجامعي في برلين.
  • وتعد جامعة توبنجن هي واحدة من أفضل الجامعات المرموقة في تدريس الطب، كما ارتبط اسمها بعدد كبير من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل وبالتحديد في مجالي الطب والكيمياء.
  • جامعة مونستر وتعمل هذه الجامعة من خلال تقييم المعرفة والبحث العلمي.
  • المشفى الجامعي في هايدلبيرغ، هذا المشفى يعد الرائد في مجال علم الأورام.
  • جامعة لايبزيغ وهي ثاني قدم جامعة موجودة في ألمانيا، كما يوجد بها مستشفى جامعي تعد من أهم المؤسسات الطبية الموجودة في ساكسونيا بألمانيا.
  • جامعة فيتين هيردكه فهي واحدة من الجامعات الألمانية المرموقة في مجال الطب، وهي من أقدم الجامعات الخاصة الموجودة بألمانيا حيث تأسست في عام 1983 ميلادياً.
  • تحتوي جامعة فرايبورغ على مركز طبي جامعي يقدم تعليم ممتاز لطلبة كلية الطب، حيث تحقق أحدث الخبرات والعلاجات الطبية في العلوم السريرية، وتشجيع الأطباء والطلبة على تحقيق المزيد من النجاحات الطبية المختلفة في شتى مجالات الطب.

تكاليف دراسة الطب

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

تعتبر دولة ألمانيا من الدول التي تقوم بتقديم خدمات للطلاب شبه مجانية، فتبلغ تكلفة الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي في إحدى الجامعات الحكومية الموجودة في جميع الولايات الألمانية ما عادا ولاية بادن فورتمبيرغ حوالي 250 يورو أي ما يعادل 290 دولار أمريكي، فهذه الرسوم تشمل رسوم الدراسة والتسجيل وتكاليف الإدارة.

أما في ولاية بادن فورتمبيرغ فيتم فرض رسوم إضافية على الطلاب الذين هم من خارج الإتحاد الأوروبي، فتبلغ تلك الرسوم حوالي ثلاثة آلاف يورو أي ما يعادل حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار أمريكي سنويًا في أي جامعة حكومية في تلك الولاية.

كما يوجد بعض الجامعات التي لا تفرض على الطلاب دفع رسوم إضافية عن تكلفة الرسوم الدراسية المقررة من قبل الحكومة الألمانية ورسوم التسجيل في الكلية ورسوم جمعية الطلبة فهم رسوم إجبارية يجب على الطالب الراغب في دراسة الطب في المانيا دفعهم.

أما في حالة انضمام الطالب إلى جامعة خاصة، فحينها يحتاج الطالب إلى المزيد من الأموال من أجل دراسة الطب، فإن الجامعات الخاصة تفرض رسومًا أكثر بكثير عن الرسوم التي تفرضها الجامعات الحكومية.

وعند حساب تكلفة المعيشة في ألمانيا فإنك ستحتاج عن العام الدراسي الواحد حوالي عشرة آلاف يورو أي حوالي أحد عشر ألف دولار أمريكي.

كما يوجد عدة جامعات ألمانية يمكن الدراسة بها باللغة الإنجليزية ومنهم:

  • جامعة جاكوبس بريمن الخاصة الموجودة في مدينة بريمن، حيث تحتل تلك الجامعة المرتبة الثانية والثمانون في ألمانيا.
  • جامعة أولم الحكومية المعتمدة من وزارة التعليم العالي الألمانية الموجودة في مدينة أولم.

بعض الجامعات الألمانية التي تقدم منح دراسية في الطب

  • تأتي في المقدمة منحة جامعة هامبورغ.
  • تقدم جامعة هايدلبرغ منحة لطلاب كلية الطب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق