الطب والصحة

تعرف على تجربتي مع ستوجيرون وأهم آثاره الجانبية

تجربتي مع ستوجيرون

أكتشفت من خلال تجربتي مع ستوجيرون أنها فعالة في علاج جميع المشاكل التي تتعلق بالأمراض التي تصيب الأذن من طنين أو الدوار وعدم القدرة على التوازن وغيرها من الأعراض المزعجة.

ما هو عقار ستوجيرون

يكون عقار ستوجيرون من الأدوية التي تعالج مشاكل الأذن والأعراض المزعجة التي تتسبب فيها وهي توجد على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، ستوجيرون يكون هو الاسم التجاري للمادة الفعالة وهي سيناريزين وتتوافر في الأسواق بتركيز خمسة وعشرون مليجرام وهذه المادة الفعالة تكون ضمن العلاجات المضادة للحساسية أو ما تُعرف بمضاد الهيستامين.

فعالية عقار ستوجيرون

تعمل أقراص ستوجيرون التي تحتوي على المادة الفعالة وهي سيناريزين على منع تأثير الهستامين على المخ وهو يكون السبب الرئيسي في الشعور بالدوخة وعدم الاتزان الذي يعانيه مرضى الحساسية والتهاب الأذن الوسطى وأيضًا الداخلية.

كما أن أقراص ستوجيرون تعمل على زيادة تدفق الدماء في المخ وهذا الأمر يكون من الطرق التي تساعد في التخلص من الشعور بالدوخة وكذلك الدوار وهذا ما يميز ستوجيرون عن غيره من العلاجات المتوفرة في الصيدليات، والجدير بالذكر أن مادة الهيستامين تكون هي المسئولة عن إنتاج السيروتونين و الدوبامين في المخ  تلك المواد تنشط مراكز القيء بالمخ.

إذا كنت ترغب التعرف على تجربتي مع ستوجيرون فيجب أن تتابع هذا المقال الذي يقدمه موقع مختلفون الذي يحرص على تقديم الجديد والمفيد في المجالات الطبية وغيرها من الأمور التي تحتل حيز كبير من تفكير متابعين الموقع من داخل الوطن العربي وخارجه.

إقرأ أيضًا: مين جربت حبوب كلوميفين وحملت بتوأم

ما هي دواعي استعمال أقراص ستوجيرون

  • يعالج ستوجيرون الدوخة والشعور بالدوار الناتج عن زيادة الهستامين في المخ.
  • يستخدم هذا العقار في التخلص من كافة الأعراض التي تتعلق بمشاكل التهاب الأذن سواء كانت الوسطى أو الداخلية.
  • يساهم دواء ستوجيرون في التخلص من دوار السفر الذي ينزعج منه الكثير.
  • تجربتي مع ستوجيرون أكدت على أنه يكون فعال في التخلص من حالات الصداع النصفي التي تكون مصاحبة للدوخة.
  • يكون عقار ستوجيرون فعال في علاج طنين الاذن ويكون السبب في هذا هو احتوائه على المادة الفعالة التي تعالج اضطرابات التيهية الناتجة عن إصابة الدهليز بالخلل.
  • من المؤكد أن ستوجيرون فعال في التخلص من برودة الجسم الناتجة عن ضعف الدورة الدموية، حيث أنه يزيد من تدفق الدم في المخ والجسم بالكامل وهذا يعطي شعور بالدفء.

ما هي الجرعات المناسبة من دواء ستوجيرون

يجب تناول هذا العقار تحت إشراف طبي حتى يحدد الجرعات التي تتناسب مع الحالة المرضية لكن في العموم توجد جرعات آمنة لا تسبب الضرر لمستخدمها مثل قرص واحد ثلاثة مرات في اليوم الواحد، يجب أن تتراوح الجرعة من خمسة وسبعين مليجرام إلى مائة وخمسة وسبعين مليجرام فقط في اليوم.

ويجب تناول الجرعة وتناول معها كوب كامل من الماء، حيث يساعد على امتصاص العقار ويقلل من تعرض المعدة للاضطراب، وفي الغالب يبدأ مفعول العلاج بعد مرور مدة ثلاثين دقيقة وبحد أقصى ستين دقيقة وتكون مدة فعالة الأقراص ممتدة في الجسم لمدة تتراوح بين ستة ساعات بحد أدنى إلى ثماني ساعات بحد أقصى.

أما عن الجرعات التي تتعلق بالسفر فيجب أن يتم  تناول جرعة من هذا العلاج قبل الموعد المحدد للسفر بساعتين على الأقل حتى يكون الجسم امتصه وبدأت فعاليته، وفي حالة قطع مسافات كبيرة في السفر يجب تناول قرص كل ثمانية ساعات لتفادي ظهور أعراض السفر من الدوخة والغثيان أو القيء.

ما هي موانع استعمال عقار ستوجيرون

  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية من مكونات هذا العقار، لذا يجب إخبار الطبيب في حالة الإصابة بتلك الحساسية قبل تناول الجرعة الأولى.
  • يكون هذا العقار غير مناسب في فترة الحمل والرضاعة حيث أنه لم يثبت أمانه في تلك الفترة.

ما هي الأعراض الجانبية لعقار ستوجيرون

تكون تجربتي مع ستوجيرون هي خير دليل على الآثار والأعراض الجانبية، فيكون هذا العقار آمن لدرجة كبيرة لكن في بعض الحالات يحدث التالي:

  • الشعور والرغبة الشديدة في النعاس وهذا يكون شائع في جميع العلاجات التي تحتوي على مواد مضادة للهيستامين.
  • حدوث اضطرابات في الهضم وعدم القدرة على الهضم بالشكل الطبيعي، حيث يسبب هذا العقار عسر هضم للبعض من المستخدمين.
  • الزيادة الملحوظة في الوزن يكون من الأعراض الجانبية التي يمكن أن يعاني منها مستخدم عقار ستوجيرون.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان يكون عرض شائع يعاني منه المستخدمين وبالأخص في الفترة الصباحية فور الاستيقاظ من النوم.

الآثار الجانبية الخطيرة

  • يجب الحرص من ظهور صعوبة القدرة على حركة الجسم أو التعرض إلى نوبات تشنج الجسم، كما يتعرض البعض إلى الرعشة الشديدة وهذا يكون في الغالب مصاحب لكبار السن.
  • الطفح الجلدي يكون من العلامات الخطيرة وأيضًا إحمرار الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.
  • قد يسبب خلل في وظائف الكبد وتظهر الآثار الجانبية هنا على هيئة إصفرار الجلد أو العين.
  • الآلام الحادة في المفاصل وعدم القدرة على الحركة بالشكل الطبيعي قبل تناول العلاج.

بعض النصائح الهامة لتناول عقار ستوجيرون

  • يجب عدم تناول العقار الغير مخزن بالطريقة الصحيحة فيكون من الضروري حفظه في جو بارد بعيدًا عن مصادر الحرارة وفي العلبة محكمة الغلق.
  • يكون من الضروري عدم قيادة السيارة أثناء تناول هذا العقار لأنه يسبب النعاس.
  • لتفادي اضطرابات المعدة يكون من الضروري تناول الجرعات مع وجبات الطعام وهذا يسهل عملية الامتصاص.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق