إسلاميات

الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي

الدعاء بين الصفا والمروة

الدعاء بين الصفا والمروة

الحج أو الاعتمار من أفضل الأمور التي يتمنى كل مسلم ومسلمة القيام بها ويعتبر الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي من أفضل الأمور التي يجب على المسلم أن يهتم بها.

الدعاء بين الصفا والمروة

الشخص المعتمر بعد أن يقوم بالطواف حول الكعبة المشرفة يتجه إلى الصفا والمروة ليكمل شعائر العمرة فيبتدي بالصفا أولاً وينهي سبع أشواط ويعتبر من الأشياء المحببة بالنسبة للمعتمر من حيث الطواف والسعي أن يقوم بالدعاء وذكر الله وقد وجدت الكثير من الأدعية التي وردت في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام والتي يمكنك الاستعانة بها في الدعاء والتقرب إلى الله أثناء السعي في الصفا والمروة.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون طرق الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي وأهم الأمور التي يجب مراعتها أثناء السعي وللتعرف على كل ذلك يمكنك متابعة السطور التالية.

هل يوجد للطواف والسعي أدعية معينة

لا يوجد في الطواف والسعي عند الصفا والمروة أدعية محددة يجب قولها ف الدعاء بين الصفا والمروة من الأمور المستحبة لذلك يصلح للشخص المعتمر أن يقوم بالدعاء والتقرب إلى الله بما يشاء من أدعية فيمكن أن يردد هذا الدعاء:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” ثم يدعو الشخص بما يريده.

إقرأ أيضا:حديث شريف عن الصبر على البلاء وضيق النفس

ويمكن للمعتمر أيضًا أن يختم كل شوط بقول الله تعالى “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّار”ِ البقرة:201 فقد فعل الرسول ذلك من قبل فيعتبر من الأمور الجيدة والمستحبة أيضًا.

وكانت أيضًا من الأدعية التي يقولها الرسول أثناء سعيه هذا الدعاء:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”

يعتبر التكبير أيضًا عند الصفا والمروة من الأمور المستحبة كقول: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فهذه تعتبر من الأمور الطبية لأنها فيها تكبير وتحميد لله عز وجل.

أهم الأدعية عند السعي بين الصفا والمروة

هناك الكثير من الأدعية والآيات القرآنية التي يستحب قولها عند الوقوف بجبلي الصفا والمروة وسوف نوضحها لكم من خلال الآتي:

يمكنك قراءة آيات القرآن مثل قوله تعالى “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

يمكنك أن تستعين بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء بين الصفا والمروة حين قال:

“أبدأُ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مراتٍ، ثم نزل إلى المروة، حتى إذا أنصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى، حتى إذا صعِدَتا مشى، حتى إذا أتى المروةَ ففعل على المروة ِكما فعل على الصفا”

إقرأ أيضا:أفضل دعاء للميت مؤثر جدا مكتوب

بعد أن تقوم بالدعاء بهذه الأدعية المستحبة من سنة رسول الله يمكنك أن تدعو بما تشاء من حوائج الدنيا والآخرة ويمكنك أيضًا الدعاء للأمة الإسلامية جميعها بأن يوفقها الله إلى الهداية والطاعة والعمل الصالح.

ما هو السعي بين الصفا والمروة وما هو حكمه

الصفا هو الحجر الأملس وذلك ما جاء من معنى في اللغة العربية وتم إطلاق هذا الاسم على جبل الصفا الذي يوجد في مكة المكرمة كما تم إطلاق اسم المروة على جبل آخر يتواجد أيضًا بمكة والسعي بين الصفا والمروة له حكم عند جمهور الفقهاء بأنه يعتبر أحد أركان العمرة التي يجب أن يقوم بها المعتمر.

ولكن يرى علماء الحنيفية أن السعي بين الصفا والمروة هو أحد واجبات العمرة ولكن إن لم يفعلها المسلم لا تؤدي إلى بطلان العمرة ولكن يجب عليه الهدى إن لم يتمكن من السعي.

إقرأ أيضًا: رمضان يصادف شهر كم ميلادي 2021

أسباب إجابة الدعاء عند الصفا والمروة

يعتبر حمد الله والثناء عليه والدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي أحد الأمور التي تؤدي لاستجابة الدعاء.

جاء عن فضالة بن عبيد أن النبي سمع رجلًا دعا، ولم يحمد الله، ولم يصل على النبي، قال: عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه، والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم يدعو بما شاء” ويدل هذا الحديث على أن البدء بالتكبير والثناء على الله يعتبر من الأمور التي تجيب الدعاء.

إقرأ أيضا:شرح كيفية اداء العمرة للنساء بالتفصيل

يعتبر أيضًا من أسباب إجابة الدعاء بين الصفا والمروة الخشوع في الدعاء وتوجيه القلب إلى الله واليقين من قدرة الله.

تعظيم الله والخضوع إلى الله بشكل كامل تعتبر أحد الأمور التي تؤدي لاستجابة الدعاء ليس فقط في الصفا والمروة وإنما عند السجود إلى الله فإكثارك من الدعاء والحمد لله تعتبر من الأمور التي تؤدي لاستجابة الدعاء من الله عز وجل لأن في حالة السجود يكون الشخص قريب من ربه وبين يديه فأقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد.

النية الصافية والقلب الطاهر للشخص المؤمن أثناء السعي في الصفا والمروة يعتبر أحد الأمور التي يمكنها أن تؤدي لاستجابة الدعاء.

السابق
تغير كلمة السر جميل التي نسيتها أو إعادة تعينها
التالي
أجمل اسماء بنات جديدة 2020 ومعانيها

اترك تعليقاً