إسلاميات

حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج

حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج

قد انتشر في الفترة السابقة عدد من السور في القرآن الكريم التي قد أكد الكثيرون على قراءتها والتي تعجل من الزوجا، ولكن ما هو حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج.

كما قال كثير من الأشخاص أنهم قد ألتزموا بقراءة بعض السور القرآنية المحددة وقد أتم الله عليهم بنعمة الزواج، ولكن علينا أن نتعرف ما هي هذه السور.

الآيات التي تجلب الزواج

بعد أن ذكرنا السورة التي تجلب الزواج، سنتعرف من خلال موقع مختلفون على الآيات التي يمكن أن تجلب الزواج، حيث هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تجلب الزواج ومنها:

قال تعالى: ” وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدًا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين” البقرة35.

قال تعالى:” واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون” البقرة 102.

قال تعالى:” وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم” الأنفال 63.

قال تعالى:” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” سورة الروم21.

قال تعالى:” وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ” القصص68.

قال تعالى:” وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ” التكوير 29.

قال تعالى:” وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “الأنبياء 87.

قال تعالى:” وخلقناكم أزواجًا” النبأ 87.

قال تعالى:” والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا” الفرقان 74.

قال تعالى:” وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” سورة الأنبياء83.

قال تعالى:” قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ” يوسف 86.

قال تعالى:” هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملاً خفيفًا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحًا لنكونن من الشاكرين” الأعراف 189.

إقرأ أيضًا: دعاء للمريض مؤثر جدا مكتوب

حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج

يعتبر قراءة القرآن من خلال تلاوته والدعاء بعده من أجل تحقيق أي أمر دنيوي، من ضمن الأمور التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن قد أشار علماء الدين أنه لا يوجد سورة محددة تسمى بـ السورة التي تجلب الزواج، وإنما هي أولاً وأخيرًا أمور مقدرة من الله سبحانه وتعالى ولها موعد محدد.

ولكن لا يوجد هناك أي مانع أن يأخذ الإنسان بالأسباب ويتمسك بالشريعة مادام أنه لا يفعل شيء يخالفها.

الأعمال التي تعجل الزواج

قد اجتمع علماء العلم على أن هناك الكثير من الأفعال التي يمكن أن يفعلها المسلم حتى يعجل من زواجه، أو لتحقيق رغباته بوجه عام ومنها:

  • أن يبتعد هذا الفرد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • أن يتحرى الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء والإكثار من الدعاء، في الأوقات ما بين الأذان والإقامة، وقت الإفطار إذا كان صائمًا، الثلث الأخير من الليل.
  • أن يواظب الفرد على صلاة قيام الليل.
  • النية بفعل أي شيء حسن إذا تم الزواج مثل الندر.
  • أن يخرج الصدقات وخاصة الطعام فهو من أحب الصدقات عند الله.

أدعية تيسير الزواج للسلف الصالح والأئمة الصالحين

بعد أن تعرفنا على حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج هناك الكثير من أدعية السلف الصاح لتيسير الزواج ومنها:

اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنبك على كل شيء قدير، اللهمماغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهر قلبي، اللهم ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.

يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير.

اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا مما أستحق كزوج ومما آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به، اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى.

تيسير الزواج في الإسلام

كما ذكرنا فيما سبق عن السورة التي تجلب الزواج، كيف يمكن أن ييسر الزواج كما جاء في الإسلام.

قد دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم على تيسير أمور الزواج، حيث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها” أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة”، كما يمكننا أن نتبع بعض الأساليب التي تيسر أمورالزواج ومنها:

  • التخفيف والتقليل من جميع مظاهر الاحتفال، والتخفيف من المهور، وأن نجعل ذلك بما يتناسب مع ظروف وأحوال الشباب خاصة في بداية حياتهم.
  • يجب أن يتم تخصيص قروض معينة للزواج وأن يتم سدادها بأمور بسيطة وأن لا يتم الاقتراض إلا بعد عقد القران.
  • لابد من إنشاء قاعات مخصصة وبأسعار رمزية.
  • يجب أن يتم دعم الشباب من خلال تقديم المشاريع التي تساعدهم وتساندهم في الأثاث والمواد الغذائية وغيرها من الأمور التي يحتاجون إليها.
  • من ضمن الأمور التي تيسر الزواج على الشباب هو توفير فرص عمل لهم في كافة المجالات والتخصصات، وتقديم العون للمشاريع الناشئة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق