إسلاميات

سورة تزيل الهم والقلق والخوف والضيق

سورة تزيل الهم والقلق 

يعتبر القرآن كله فيه بركة وشفاء للناس، ولكن يبحث الكثير عن سورة تزيل الهم والقلق، وآيات تفرج الكرب والضيق، لكي تخلصهم من همومهم ومشاكلهم، وتريح قلوبهم وصدورهم وتهدئهم.

يصاب الإنسان في كثير من الأحيان بحالات من اليأس والقلق والاكتئاب، ولكن الله ليس بغافل عن عباده أبدًا، حيث جعل الله تعالى القرآن الكريم هداية وراحة للبشر أجمع، ليخرجهم من الضيق للفرج.

أهمية قراءة القرآن الكريم

أفادت مصادر مسؤولة في دار الإفتاء المصرية أن القرآن الكريم كله يعمل على فك الكرب وإزالة الهموم والضيق، أكد بعض العلماء على وجود سور من القرآن تساعد على تيسير الزرق وبث الراحة النفسية والهدوء والسكينة.

والجدير بالذكر أن الإنسان بمجرد دخوله في مأزق أو مشكلة، يبحث فورًا عن سورة تزيل الهم والقلق من القرآن، حيث أكد العلماء أن سور القرآن الكريم لها تأثير عجيب على ذبذبات طاقة الإنسان، وخاصةً القلب، كما أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم له تأثير رائع في تحصين سائر الجسد من الطاقة السلبية.

ثلاث سور من القرآن تساعد على تفريج الكرب وإراحة الصدور

سورة تزيل الهم والقلق 
سورة تزيل الهم والقلق

مما لا شك فيه أنه لا يمكن تحديد سورة تزيل الهم والقلق، حيث أن قراءة القرآن الكريم بشكل عام له تأثير كبير في تفريج الكرب والتخلص من الحزن والخوف، ومن خلال موقع مختلفون سنذكر ثلاث سور من القرآن يمكن عند قراءتهم أن يريحوا القلب ويزيلوا الهم، وهم:

سورة الشمس: بسم الله الرحمن الرحيم “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا(15)”.

سورة الليل: بسم الله الرحمن الرحيم “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى (13) فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى )21(“.

سورة التين: بسم الله الرحمن الرحيم “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ )8(“.

ويمكنك بعد أن تقرأ الثلاث سورة هذه، أن تدعي الله بما شئت ليريح قلبك ويفرج همك، حيث يمكنك أن تدعي وتقول: “يا رب اجعلي لي من أمري مخرجا، ثم ادعي بما تريد، ليستجيب الله لك ويفرج كربك ويزيح همك وتنحل مشاكلك بأمر الله”.

إقرأ أيضًا: ما هي اقصر سورة في القران…وما هي أطول سورة

هل يمكن لسورة البقرة أن تزيل الهم؟

مما لا شك فيه أن سورة البقرة من السور التي تريح الصدور وتبث الطاقة الإيجابية، ولكن لا يمكن اعتبارها سورة تزيل الهم والقلق، حيث أنه يمكنك أن تزيل همك وقلقك من خلال شغل أوقاتك بأشياء مفيدة، بالإضافة إلى الدعاء لرب العالمين أن يزيل همك وخوفك.

الجدير بالذكر أن القرءان الكريم يساعدك على التخلص من قلقك وخوفك، ويمكنك قراءة سورة البقرة أو آيات منها، ومنهم ما يلي:

بسم الله الرحمين الرحيم: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.

سورة تزيل الهم والقلق والحزن

سورة تزيل الهم والقلق 
سورة تزيل الهم والقلق

أفاد الفقهاء والعلماء إلى أنه لا يوجد سورة محددة في القرآن الكريم يمكن أن نعتبرها سورة لفك الكرب أو إزالة الهم، إلا أنه إذا شعر الإنسان بالقلق والخوف فيمكنه قراءة ما تيسر له من القرآن، وتعتبر سورة الفاتحة هي أول سورة تخطر على البال، لترديدنا لها كثيرًا في الصلاة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )7(.

ما هي السورة التي تزيل الهم والضيق؟

يبحث الكثير عن سورة تزيل الهم والقلق، ومما لا شك فيه أن القرآن الكريم كله فيه شفاء للصدور، حيث وضحوا العلماء والفقهاء أنه لا يمكن تحديد سورة تزيل الهم والقلق من القرآن الكريم، إلا أنه يمكن لسورة الشرح أن تهدئ النفوس وتريح القلوب، حيث تسمى هذه السورة سورة الانشراح.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” الم نشرح لك صدرك * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب”.

آيات تساعد على إزالة الكرب والهم

في كثير من الأحيان ينتاب الإنسان شعور القلق والخوف، ويبدأ في البحث عن سورة تزيل الهم والقلق، حيث أنه لا يوجد مخرج لأي شيء يمر به الإنسان سوى القرآن الكريم، لذا سنعرض بعض آيات من القرآن الكريم التي من شأنها تريح الصدور وتزيل الخوف والقلق، وهي كما يلي:

  • قال تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • قال تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • قال تعالى: “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • قال تعالى: “ِإنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • قال تعالى: “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.

دعاء للتخفيف من التوتر وإزالة الخوف والقلق

سورة تزيل الهم والقلق 
سورة تزيل الهم والقلق
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق