إسلاميات

ما هي السورة التي تجلب الزواج وما هو حكم ذلك

السورة التي تجلب الزواج

لا شك أن التزام الفرد بما جاء به الشرع لهو الأمر الذي فيه الصلاح لدينه ودنياه، وقد انتشر في بعض الأوقات والأوساط بـ السورة التي تجلب الزواج، فهل هذا الأمر صحيح أم لا؟

وهل لكونها سورة من القرآن الكريم يُعتبر مُتبع هذه الطريقة على هدي النبي صلَّ الله عليه وسلم؟ فإن خير الأعمال ما كان موافقًا لكتاب الله ولسنة رسوله، فلنعرض أعمالنا عليها ونلاحظ.

تخصيص قراءة بعض السور من القرآن الكريم بنية تسيير الزواج

زعم البعض أن قراءة بعض سور من القرآن الكريم قد تجلب الزواج، فتجد البعض يُروج لفكرته وعقيدته بذلك بأن السورة التي تجلب الزواج هي كذا، أو كذا، ومن أقوالهم في ذلك:

  • سورة المعارج تُقرأ كل يوم في الصباح.
  • سورة الواقعة يتم قراءتها في ليلة كل جمعة.
  • سورة الذاريات من الجيد أن يُحافظ الفرد على قراءتها كل مساء.
  • سورة طه تُقرأ مرتين بين حين وحين.
  • سورة الرحمن يتم قراءتها من فترة لأخرى.
  • سورة الإخلاص تُقرأ واحد وسبعون مرة وقت لآخر، أو يُمكن أن تُقرأ سبع مرات في اليوم.
  • سورة الفلق يتم قراءتها في اليوم سبع مرات.
  • سورة الناس تُقرأ سبع مرات في اليوم.

حكم الدين في السور التي تجلب الزواج

السورة التي تجلب الزواج
السورة التي تجلب الزواج

يفتي البعض بأن هناك بعض السور التي تجلب الزواج مثل من قال بأن السورة التي تجلب الزواج هي سورة الرحمن مثلًا أو الواقعة أو غيرها من بعض السور التي زعموا أنها تجلب ذلك.

ولا شك أن قراءة القرآن فيه من الخير الكثير للإنسان، فهو من الأعمال الصالحة التي يُجزى بها العبد من الله تعالى، ولكن ليس هناك دليل من القرآن أو السنة بأن هناك سور معينة تُقرأ لجلب الزواج.

فالقرآن الكريم فيه شفاء لصدور الناس، ومما لا شك فيه أن تأخر الزواج أو وجود العقبات في عدم حصوله، يُسبب قلق وضغط نفسي لصاحب الحالة، لذلك فإن قراءة القرآن كافة يُدخل الشخص في حالة راحة نفسية، ولكن ليس سور بعينها تُساعد في جلب الزواج.

ومن الأمور التي تُحسن من حالة الشخص وتُعجل له برجائه من الله تعالى هو أن يتقي الفرد الله تعالى مع الدعاء وكثرة الإلحاح على الله وخاصة عند تحري أوقات الإجابة، مثل وقت السحر، أو يوم الجمعة، أو الوقت بين الأذان والإقامة، ويشرع أيضًا للمسلم أن يدعو الله تعالى بصالح أعماله، وأن يُكثر من الصلاة على النبي، والاستغفار.

بعض الأعمال التي تساعد من تعجيل الزواج

حينما يلتزم الشخص بتعاليم دينه فإن حاله يُصبح أفضل، فعند قيامه ببعض الأعمال التي تُرضي الله تعالى، يدخل في حالة طاعة لله تعالى ويلتزم ببعض الأعمال التي تجلب له الخير في دينه ودنياه، ولا شك أن الشخص كلما كان أكثر تقوى لله تعالى فإنه يكون مستجاب الدعوة بإذن الله تعالى.

وقد تكون أمنية الشخص هذا هي الزواج، فمن الأعمال الصالحة التي يُمكن القيام بها بصفة عامة وتجلب الخير للإنسان وتجعله مستجاب الدعوة هي:

  • المداومة على إخراج صدقات لله تعالى، وإطعام الطعام للمحتاج.
  • تجنب المعاصي، والبُعد عن الذنوب التي تُسبب غضب الله تعالى على العبد.
  • المداومة على صلاة القيام، والدعاء لله تعالى في هذه الأوقات.
  • المداومة على الاستغفار خلال اليوم كله، فكان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يستغفر في المجلس أكثر من سبعين مرة.
  • تحري الأوقات التي تكون مجابة الدعوة، والإلحاح على الله تعالى فيها في الدعاء، والتذلل لله تعالى، مثل أوقات الثلث الأخير من الليل، وقت الإفطار للصائم، ما بين الأذان والإقامة.

والأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد كثيرة ومتعددة، وقد يُكثر البعض من الصلاة، والالتزام بصلاة النوافل بجانب الصلاة المكتوبة، وقد يُكثر البعض من الذكر، وقد يُكثر البعض من الصيام، وقد يقوم البعض بالصدقات وغيرها، فالناس مختلفون في القدرات.

فعندما يتذلل العبد لله تعالى بالدعاء ويُلح فيه، ويدعوه بكل قلبه، ويتأكد بأن الأمر كله بيد الله تعالى، ويدعو بجلب الزواج في هذه الحالة فإنه يكون على هدي النبي صلَّ الله عليه وسلم، ولكن ليس بأن يقول السورة التي تجلب الزواج هي كذا، أو كذا.

إقرأ أيضًا: ماهي السوره التي تزيل الهم والضيق ؟

هل هناك أدعية معينة لتعجيل الزواج

السورة التي تجلب الزواج
السورة التي تجلب الزواج

يقول علماء الدين أنه ليس هناك صيغة معينة لدعاء بعينه يُقال بنية تعجيل الزواج، كما يزعم البعض بأن السورة التي تجلب الزواج هي كذا، ولكن هناك بعض الأدعية العامة التي يقولها المرء بنية تسهيل الأمور وتيسيرها من الله تعالى، ويذكر لكم موقع مختلفون بعض هذه الأدعية كما يلي:

ما رواه ابن حبان وهو حديث صحيح عن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت”.

عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة: “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين”.

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

بعض النصائح للبنات قبل الزواج

عند الوصول لمرحلة الزواج، على كل من المرأة والرجل أن تكون لديهم بعض المعلومات التي يُمكن من خلالها مواصلة الحياة الزوجية بصورة متناسقة لا يكون فيها شيء من المشاحنات والمصادمات، ومن هذه النصائح التي يُمكن أن تتعلمها البنات هي:

  • اختيار شخص تكون لديكما مساحة مشتركة من التواصل مع بعض لتسهيل الحياة بعد الزواج في ظل ضغوطات الحياة التي تؤثر في قوة العلاقة بينكما فلابد من أن تكون قوية.
  • يكون أساس التعامل بينكما هو الوضوح والصراحة.
  • لا تتغافلي عن بعض الأمور التي تزعجك في شريك حياتك قبل الزواج بزعم أنه سيتغير بعد الزواج، ولكن لا تبني على هذه الفكرة الكثير من الآمال ففي العادة لا يتغير الرجل بعد الزواج في الطباع.
  • رسم الخطط المستقبلية لكل منكما، والتحدث عنها.

فهذه بعض النصائح التي يُمكن أن تتبعها الفتيات قبل الزواج وأن تكون على علم بأن الدعاء لله تعالى بالرزق والزواج، فليس من الضروري أن يكون الرزق مال، ولكن قد يكون الزواج رزق.

لذلك فعند الدعاء لله تعالى مع الثقة بالله تعالى مع الأخذ بالأسباب واتباع بعض النصائح التي تجعل من الفتاة ذات عقلية واسعة متفتحة صبورة على تحمل الحياة الزوجية قد تزيد من فرصتها من التعجيل بالزواج، وليس السير وراء من يقول بأن السورة التي تجلب الزواج هي كذا.

نصائح للرجل قبل الإقبال على الزواج

السورة التي تجلب الزواج
السورة التي تجلب الزواج

قبل أن يبحث الرجل عن السورة التي تجلب الزواج عليه أن يعرف أمور مهمة، وهي أنه بالتزامه بدينه والتمسك بشريعة الله تعالى وسنة النبي الكريم في كل فعل هو الأمر الذي يجلب له الخير كله.

كما أن عليه بعض الأمور التي يجب أن يُراعيها عند البحث عن زوجة وطلب الزواج وهي أن يتعرف على عائلة الزوجة المستقبلية جيدًا ويبحث عن الزوجة جيدة السمعة والتي يرتضيها أمًا لأولاده، مع رسم الخطط لحياته المستقبلية، ومراعاة الشؤون المالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق