إسلاميات

استماع وتحميل سورة البقرة ماهر المعيقلي تلاوة خاشعه

سورة البقرة ماهر المعيقلي

يعرف الشيخ ماهر المعيقلي على أنه واحد من الشيوخ الكبار داخل المملكة العربية والذي درس وتعلم في المدينة المنورة وله الكثير من القراءات في القرآن الكريم، سورة البقرة ماهر المعيقلي واحدة من أفضل الصور التي يمكنك سماعها بصوته.

سورة البقرة ماهر المعيقلي

سورة البقرة هي من أوائل السور التي نزلت في المدينة المنورة والتي تأتي في القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وتتكون من 286 آية.

تحتوي على أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي، ويوجد بها أطول آية أيضًا وهي آية الدين، ولها العديد من الفضائل عند قراءتها، وتعتبر سورة البقرة ماهر المعيقلي واحد من أكثر الأصوات التى يمكنك سماع سورة البقرة بصوته، واليوم عن طريق موقع مختلفون سنتعرف على فضل سورة البقرة.

نبذة عن الشيخ ماهر المعيقلي

ولد الشيخ ماهر المعيقلي في المدينة المنورة ودرس كلية المعلمين بها وبعد تخرجه أصبح معلمًا في مادة الرياضيات، وبعدها أنتقل إلى مكة المكرمة وأصبح هناك مرشد طلابي في مدرسة الأمير عبد المجيد بمكة وحصل هناك على درجة الماجستير في فقه الإمام أحمد بن حنبل من كلية الشريعة بجامعة أم القرى.

كما أنه حصل على درجة الدكتوراة في التفسير وعمل كأستاذ مساعد في قسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى، ثم حصل على منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، كما أنه حصل على الماجستير من جامعة أم القرى كلية الشريعة في قسم الفقه بتقدير ممتاز.

حصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى في تحقيق كتاب تحقق تحفة النبيه شرح التنبيه، كما أنه قام بتحضير رسالة الدكتوراه التي كانت بعنوان، تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي ودراسة تحقيقًا لباب الحدود والقضاء.

تولى بعد ذلك إمامة وخطابة جامع السعدي في حي العوالي في مكة المكرمة، وبعدها أصبح إمام المصلين في المسجد النبوي الشريف، ثم تولى بعده إمامة المصلين في صلاة التراويح والتهجد في الحرم المسجد الحرام، ثم تم تعيينه بشكل رسمي كإمام  للحرم المكي حتى يومنا هذا.

إقرأ أيضًا: دعاء على من ظلمني وقهرني

فضل سورة البقرة

هناك عدد كبير من الفضائل التي توجد في سورة البقرة والتي من أهمها:

  • إن قراءة سورة البقرة تشفع لقارئها يوم القيامة وتحميه من حرارة ذلك اليوم، وذلك لقول النواس بن سمعان في صحيح مسلم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، “اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فأنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أَو كأَنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.
  • سوره البقره تقوم بطرد الشياطين من البيت وتخلص الانسان من الوساوس التي يعاني منها وذلك لقول أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال، “لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.
  • إن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة والتي تعرف بخواتيم سورة البقرة تحفظ المرء من الشرور وترفع عنه الكرب وذلك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد روى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.
  • عند قراءة سورة البقرة في البيت ثلاث ليال لا يقرب من ذلك البيت الشياطين، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام، “إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان”.

فوائد قراءة سورة البقرة بشكل يومي

  • قراءة سورة البقرة يومياً تساعد في الشفاء من الأمراض وتخلص الشخص من الضيق الذي يشعر به وتسهل له كل عسير.
  • إذا قام الشخص بقيام الليل ركعتين في اليوم وقام بقراءة سورة البقرة وأوتر بسورة الضحى، واستمر على ذلك لمدة شهرين فهو يفتح له باب الرزق ويساعد على التخلص من أمراض الجسد.
  • تحميل سورة البقرة من العين والحسد إن تم قراءة سورة البقرة والمعوذتين.
  • عند تكرار قراءة سورة البقرة بشكل يومي تزيد من الخيرات للشخص وتزيد لديه البركة وتطرد الأرواح الخبيثة التي تحيط به.

القصص الواردة في سورة البقرة

سورة البقرة تحتوي على عدد كبير من القصص عن الأنبياء والملائكة والشياطين وغيرها من القصص التي يجب على الشخص معرفتها حتى يستطيع استخراج الدروس منها وإتباع طريق الحق، ومن أهم القصص الواردة في سورة البقرة هي:

  • تم ذكر خلافة الأرض لنبي الله آدم وسجود الملائكة له ومخالفة الشيطان لأمر الله تعالى.
  • في سورة البقرة يتم قص حكاية بني إسرائيل وكيف نجو من بطش الفرعون وإخراجهم من الأرض.
  • طلب بني إسرائيل الماء والطعام من موسى، وانشقاق البحر لهم، وعبادتهم للعجل وكفرهم بالله تعالى.
  • في سورة البقرة توجد قصة الرجل الصالح الذي مر على القرية الخاوية الذي أماته الله تعالى وبعد ذلك أحياهم مرة أخرى.
  • سورة البقرة بها أيضًا قصة آدم وحواء ووسوسة الشيطان لهم وسبب خروج أدم من الجنة.
  • تم ذكر قصة سيدنا ابراهيم واسماعيل وبناء الكعبة المشرفة.
  • يوجد بها أيضًا قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام مع الملك الذي تحداهم.
  • هناك قصة بقرة بني إسرائيل وألوانها وصفاتها.
  • يوجد في سورة البقرة قصة تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة.
  • يذكر في سورة البقرة أيضًا قصة أصحاب السبت.
  • يوجد في سورة البقرة قصة طالوت وجالوت.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق