الطب والصحة

ما هي أسباب وطرق علاج انتفاخ الخصية اليمنى ؟

علاج انتفاخ الخصية اليمنى

يبحث الكثير من المرضى عن علاج انتفاخ الخصية اليمنى حيث يعد من الأمراض التناسلية والذكورة المزعجة فما هي أسباب انتفاخ الخصية اليمنى؟ وما هي أعراضه وأضراره وكيف يمكن علاجه؟

تركيب الجهاز التناسلي الذكري

يختلف الجهاز التناسلي للذكر عن الجهاز التناسلي لدى الأنثى حيث تقع معظم أعضاء الجهاز التناسلي لدى الذكور خارج الجسم وتشمل القضيب الخصيتين كيس الصفن والبربخ حيث يقع خلف الخصيتين والإكليل القنوات القذفية والغدد البصلية الحويصلات المنوية والبروستاتا.

وتعد الوظيفة الأساسية للجهاز التناسلي لدى الذكور هي إنتاج الحيوانات المنوية ونقلها وتفريغها في الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وإفراز هرمونات الذكورة وأحيانًا تحدث بعض المشكلات في بعض الأعضاء بالجهاز التناسلي مثل الانتفاخات والالتهابات ولكن معظم هذه المشكلات لها علاج.

ماهو الحجم الطبيعي للخصيتين

توجد كل من الخصيتين داخل كيس الصفن وتتصل نهاية كل منهما بما يسمى “الحبل المنوي” وتقوم الخصيتين بإنتاج هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة الرئيسي كما تنتجان أيضًا الحيوانات المنوية وتتميز الخصيتين بشكلهما البيضاوي ومن الأمور الشائعة اختلاف إحدى الخصيتين عن الأخرى فقد تنتفخ إحداهما عن الأخرى مثل انتفاخ الخصية اليمنى.

وهناك دراسات أشارت إلى ارتباط زيادة حجم الخصية بالارتفاع في مستوى هرمون التستوستيرون بينما يرتبط صغر حجم الخصية بالانخفاض في كمية الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية وقد ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون في عدة حالات منها “متلازمة كلينفلتر” التي تحدث عند وجود كروموسوم “X” إضافي وأعراض “متلازمة كلينفلتر” تشمل: صغر حجم الخصيتين وقلة شعر الجسم والوجه وكبر حجم الثدي وقد تتسبب هذه المتلازمة في انخفاض نشاط وحركة الحيوانات المنوية الأمر الذي قد يتسبب في العقم.

إقرأ أيضًا: ما هي اعراض سرطان المعدة الحميد وما هي طرق علاجه ؟

ماهو معدل النمو الطبيعي للخصيتين

يكون حجم الخصية وقت الولادة 1cmتقريبًا وتظل هكذا حتى الثامنة من العمر ثم تبدأ في النمو وأحيانًا تصل لحجمها في الكبار عند البلوغ كما ينمو الشعر فوق كيس الصفن وكذلك حول جميع الأعضاء التناسلية وتنمو الخصيتين بنفس المعدل تقريبًا إلا أن إحداهما قد تسبق الأخرى ومع كبر السن ينخفض إنتاج التستوستيرون وتضمر الخصيتين أو يتقلص حجمهما وغالبًا يحدث التغيير بالتدريج والتغيير الطبيعي الغير ملحوظ لا يشكل خطرًا لكن الخطر قد يكون بسبب انتفاخ إحدى الخصيتين وأحيانًا انتفاخ الخصيتين معًا.

أسباب انتفاخ الخصية اليمنى

في العادة يكون حجم واحدة من الخصيتين أكبر قليلًا من الأخرى وغالبًا تكون الخصية اليمنى هي الأكبر والفرق الطبيعي في الحجم ليس مقلقًا إلا أنه ربنا يشير إلى مشكلة ما فإذا كان هناك ألم بالخصية أو تغيير في شكلها يجب مراجعة الطبيب فورًا وهناك عدة أسباب قد تسبب كبر حجم إحدى الخصيتين أو كلاهما ومن خلال موقع مختلفون نوضح الأسباب ومنها ما يلي:

التهاب البربخ: والبربخ عبارة عن قناة تقع خلف الخصيتين وتلتهب نتيجة للإصابة بعدوى أثناء ممارسة الجنس الكلاميديا وينصح بزيارة الطبيب عند وجود ألم أثناء التبول أو خروج بعض الإفرازات من القضيب.

التهاب الخصية: وهذا الالتهاب قد يكون في كلا الخصيتين أو في إحداهما فقط وغالبًا يحدث نتيجة العدوى البكتيرية بسبب البكتيريا العقدية أو الفيروسية بسبب فيروس النكاف وقد يحدث التهاب الخصية بسبب انتشار البكتيريا من بعض المواضع الأخرى في الجسم عبر الدم وقد ينتج الالتهاب كمضاعفات لالتهاب البربخ أما أعراضه فهي الشعور بآلام سريعة في كلا الخصيتين أو إحداهما وقد يمتد للفخذ إلى جانب الاحمرار والانتفاخ.

أكياس البربخ: وتنتج بسبب زيادة السوائل في القناة وعادةً تكون تلك الأكياس ليست مؤلمة أو ضارة.

القيلة المائية: ويقصد بها الكيس الذي يحيط بالخصيتين وتمتلئ بالسوائل.

دوالي الخصيتين: وتحدث نتيجة تضخم الأوردة في كيس الصفن وفي الغالب لا تحتاج إلى علاج ما لم توجد أعراض أخرى ولكن دوالي الخصيتين قد تسبب قلة أعداد الحيوانات المنوية.

التواء الخصية: ويحدث بسبب التفاف الخصية التواء الحبل المنوي وقد تسبب الشعور بآلام شديدة ودائمة ويجب أن تعامل هذه الحالة كحالة طوارئ فالتواء الحبل المنوي قد يتسبب في تقليل أو منع تدفق الدم ووصوله إلى الخصية وإذا لم يتلقى المصاب العلاج بأقصى سرعة قد يضطر لاستئصال الخصية.

سرطان الخصية: وهو غير شائع ولكن يجب أن يتحقق الطبيب من وجود تكتلات أو نمو أي خلايا سرطانية جديدة سريعًا.

علاج انتفاخ الخصية اليمنى

لعلك تتساءل الآن كيف يمكن علاج انتفاخ الخصية اليمنى في الحقيقة يتوقف العلاج على السبب وسوف نعرض طرق العلاج تفصيليًا فيما يلي:

  • علاج التهاب البربخ: إذا كان سبب الانتفاخ هو الكلاميديا فسيكون العلاج هو المضادات الحيوية وأحيانًا ينصح برفع الصفن للتقليل من الانتفاخ.
  • علاج التهاب الخصية: أما إذا كان الانتفاخ سببه هو الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسيًا فسيكون العلاج هو أحد أنواع الأدوية المضادة للالتهاب بالإضافة إلى مسكنات للألم.
  • علاج التواء الخصية: والأمر هنا العلاج يستلزم العلاج الفوري وأحيانًا يستطيع الطبيب التخلص من الالتواء وفكه يدويًا أما في أغلب الحالات يكون لا مفر من التدخل الجراحي لمنع تكرار الالتواء وتأخير العلاج يزيد من احتمالية استئصال الخصية الملتوية.
  • علاج سرطان الخصية: ينصح الطبيب أحيانًا باستئصال الخصية المصابة بالسرطان والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لهما دور في تقليل وقتل الخلايا السرطانية وقد يلجأ الطبيب إلى أحدهما أو كليهما معًا أما إذا انتشر السرطان في أعضاء الجسم الأخرى فالأمر قد يستلزم جراحات علاجات إضافية.
  • علاج أكياس البربخ: هذه الحالة غالبًا لا تحتاج إلى علاج وعادةً تختفي هذه الأكياس من تلقاء نفسها بدون علاج ولكن إذا نتج عنها شعورًا بعدم الراحة فيجب التدخل فورًا وإزالتها جراحيًا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق