الحمل والولادة

ما هي الاعراض بعد ابرة التفجير

الاعراض بعد ابرة التفجير

تقوم السيدات بأخذ إبرة التفجير لبعض الأسباب العلاجية، ولكن عادة ما يتساءلون عن الاعراض بعد ابرة التفجير وموعد حدوث الحمل، دعونا نتعرف على ذلك.

نبذة عن ابرة التفجير

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تتعرض لها السيدة والتي تجعل هناك تأخر في الحمل، وتعتبر إبرة التفجير واحدة من الأشياء العلاجية التي تتبعها السيدات، وينتظرون بعدها الحمل بفارغ الصبر، وذلك لأن إبرة التفجير لها أهمية كبيرة للغاية ولكن على السيدة اتباع تعليمات الطبيب حتى تأتي بنتيجة فعالة.

قد تم تعريف إبرة التفجير من قبل موقع مختلفون على أنها إبرة يتم استخدامها في تفجير الغطاء المحيط بالبويضة، وذلك للعمل على مساعدتها في التحرير وقد تم تسميتها إبرة التفجير نظراً إلى دورها في ذلك، كما أن إبرة التفجير تحتوي على هرمون الحمل والذي يوجد في الكثير من أنواع الإبر الشهيرة مثلكوريومون، ميونوجون، فوستيمون، بريجنيل، وهي من أكثر أنواع الإبر استخداماً.

كما أن الإبرة التفجيرية تساعد في عملية نضج البويضة تلك الطريقة التي تساهم في انفجار الغطاء المحيط بها حتى تستطيع البويضة الخروج عبر قناة فالوب، وهنا تظهر بعض الاعراض بعد ابرة التفجير.

دواعي استخدام إبرة التفجير وكيف تتم

إن الإبرة التفجيرية مكونة من بودرة وماء يتم حقنها في العضل ويوجد لها مستويين على حسب قوة الإبرة، فيوجد منها 5000 و10000 على حسب الحالة المرضية التي تحتاجها السيدة، وعادة ما يتم وصف الإبرة التفجيرية للسيدات اللواتي يعانون من ضعف التبويض وتأخر في الحمل.

ويتم عطائها بعد تناول المنشطات التي تساعد في عملية نمو وتقوية المبايض وتنشيط المبيض حتى ينتج العديد من البويضات الناضجة، بعد أن تكون البويضة قد وصلت إلى حجمها الطبيعي أي ما بين 18 و20 مل تستطيع السيدة هنا أن تقوم بأخذ إبرة التفجير والتي تساعد في زيادة حجم البويضة فوق حجمها 2مل وبالتالي يصبح حجمها مناسب.

تخرج البويضة في الطبيعي بعد مرور فترة 36 ساعة من أخذ إبرة التفجير وذلك على حسب قوة الإبرة، وحينها تبدأ الاعراض بعد ابرة التفجير لذا يجب على السيدة متابعة الطبيب المختص بشكل دائم وإجراء العديد من الفحوصات كـ الموجات الفوق صوتية وأشعة السونار وغيرها من المتابعات التي من خلالها تستطيع إثبات خروج البويضة من الغشاء المحيط بها أم فشله.

بعد أن يتم التأكد من خروج البويضة عن طريق الطبيب المختص سيقوم الطبيب بنصح السيدة بممارسة العلاقة الحميمة بشكل يومي حتى تستطيع تلقيح تلك البويضة، وعادة ما تكون حياة البويضة 24 ساعة فقط، وإذا لم يتم تلقيحها فى تلك المدة ستضمر وتموت.

إقرأ أيضًا: هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

متى يحدث الجماع بعد أخذ إبرة التفجير

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بممارسة العلاقة الحميمة عند خروج البويضة مرة واحدة فقط، ولكن الكثير من الأطباء ينصحون بممارسة تلك العلاقة بشكل يومي ولعدة مرات حتى التأكد من أن البويضة قد تم تلقيحها، لذا يفضل الجماع بعد مرور 12 ساعة من أخذ الإبرة، وفي اليوم الثاني أي بعد مرور 24 ساعة وبعد يومين وكذلك حتى التأكد من تلقيحها قبل أن تضمر وتموت قبل وصول الحيوانات المنوية إليها.

لابد من متابعة الطبيب المختص وعمل السونار والأشعة حتى تتعرف على وقت خروج البويضة من المبيض والوقت المناسب للجماع وغالباً ما يكون ذلك الوقت هو بعد مرور 36 ساعة من أخذ إبرة التفجير، ولكن تحدث بعض التغيرات على حسب طبيعة جسم السيدة، كما أنها تختلف أيضاً على حسب قوة الإبرة ولذلك لابد من متابعة الطبيب بشكل دائم أي بعد مرور 12 ساعة من أخذ الإبرة.

أعراض نجاح إبرة التفجير

هناك بعض السيدات اللاتي تردن معرفة حدوث الحمل من عدمه قبل إجراء الفحوصات والتحاليل والتي عادة ما تظهر بعد 14 يوم من الجماع، كما أن اختبارات الحمل المنزلي يظهر الحمل بعد مرور 20 يوم من الجماع، وهناك تشابه كبير في أعراض الحمل العادي والاعراض بعد ابرة التفجير وذلك لأن الهرموناتمتشابهة، ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • الشعور الدائم بالغثيان والرغبة الشديدة في القيء خاصة في الصباح فور الاستيقاظ، وعادة ما تظهر تلك الأعراض بعد مرور 10 أيام من تخصيب البويضة وتثبيتها داخل الرحم.
  • زيادة كبيرة في كمية التعرق خاصة في منطقة تحت الثدي ومنطقة الإبطين، وذلك لأن الغدد العرقية تنمو في تلك الفترة بشكل كبير.
  • كثرة التبول والذهاب إلى الحمام بشكل دائم، وزيادة السوائل داخل الجسم.
  • إصابة السيدة بالإمساك، وذلك لأن الأمعاء تعمل على الاسترخاء والراحة بعد عملية تخصيب البويضة بالإضافة إلى زيادة هرمون الإستروجين داخل الجسم.
  • انتفاخ الجسم واحتباس السوائل بداخله واحدة من الاعراض بعد ابرة التفجير ولذلك يمكن أن تلاحظين حدوث تورم في القدم واليدين وجفون العين.
  • التقلبات المزاجية والإصابة بالاكتئاب واحدة من الأعراض وذلك بسبب زيادة الهرمونات في الجسم.
  • يمكن أن تبرز الحلمة بشكل كبير ويتغير لونها إلى اللون الداكن وتصبح أكثر حساسية واحمرار من قبل.
  • يمكن أن تظهر بعض قطرات الدماء بعد أسبوع واحد من تناول الإبرة وهي تعتبر من أكثر العلامات التي تدل على وجود حمل.
  • شعور المرأة بحكة شديدة في الجسم خاصة في منطقة المهبل.

نسبة الحمل بعد إبرة التفجير

كما ذكرنا أن إبرة التفجير تعمل على إخراج البويضات من الجراب الخاص بها وتساعد في عملية نضوجها، الأمر الذي يزيد من فرصة تخصيبها بشكل كبير وتعزيز عملية الحمل،وهناكبعضالعوامل والأسبابالتيتتحكمفي نسبة الحمل بعد إبرة التفجير، ومن أهم هذه العوامل الآتي:

  • عمر المرأة، فكلما زاد عمر المرأة كلما احتاجت إلى ذلك النوع من الإبر، وكلما قل عمرها كان لديها فرص الحمل أكبر.
  • جودة بطانة الرحم وعدم وجود أي أورام ليفية.
  • جودة الحيوانات المنوية أيضاً ودقة الحركة والسرعة.
  • جودة البويضة وحدوث الجماع في الوقت المناسب.
  • ولكن عادة ما تكون نسبة نجاح الإبرة التفجيرية هي 50 في المئة فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق