الطب والصحة

أشهر 10 أعراض للإدمان تعرف بها المدمن بسهولة

أشهر 10 أعراض للإدمان

نجد بعض الأشخاص يبحثون عن أشهر 10 أعراض للإدمان تعرف بها المدمن بكل سهولة، حتى يستطيعوا أن يقدموا له يد العون، ليقلع عن هذه العادة الخطيرة التي اعتاد على أن يقوم بها.

إدمان المخدرات

عند القيام بالبحث عن معنى كلمة إدمان نجد أنه هو التعود على القيام بشيء معين، وهناك العديد من أنواع الإدمان العديدة والمتنوعة، وعلى الرغم من اختلاف أنواع المخدرات، ولكن كشفت العديد من الدراسات أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على المدمن بشكل واضح.

والتي في العديد من الأوقات تكون السبب في علاج الإدمان، فإن كانت هذه الأعراض واضحة وملحوظة واستطاع ولي الأمر أن يلاحظها فسوف يكون هذا هو بداية لعلاج هذا الشخص المدمن.

دائمًا ما تبدأ حالات إدمان المخدرات بتجربة بعض العقاقير الطبية الخطيرة، خاصةً بعد تعرضهم لبعض المواقف الاجتماعية الشديدة، والتي من ضمنها الإحساس بالفشل أو الشعور بالحزن الشديد، ويرى أن القيام بتناول مثل هذه الأدوية الطبية بشكل متكرر هو الحل للتخلص من هذه المشاعر، ويظنون أنهم بهذا سوف يتخلصون من المسئولية.
ومن هنا يتعرضون لإدمان هذه الأدوية، وقد تختلف خطورة الإدمان وسرعة تأثير الجسم به من شخص لآخر، وأيضًا لنوع المخدر الذي يتناوله، فهناك بعض العقاقير التي تشكل خطر كبير جدًا وتتسبب في الإدمان بشكل سريع أيضًا عن باقي أنواع العقاقير المخدرة الأخرى، ومن ضمنها الهيروين والترامادول، ولهذا فسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا أشهر 10أعراض للإدمان.

أشهر 10 أعراض للإدمان

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تبدأ تظهر على الشخص المدمن للمخدرات، والتي قد تساعدنا على أن تعرف عليه بسهولة، وعلى الرغم من كثرة هذه الأعراض، ولكن من أشهرها وأوضحها:

الاكتئاب

أن الاكتئاب يعد من ضمن الأعراض التي تبدأ تظهر على الشخص المدمن، ولكنه يظهر عليه بعد تناوله للمخدر في أي صورة من صورها لفترات طويلة، سواء كانت عقاقير أو أدوية، وقد يتعرض العديد من الأشخاص لحالة من الاكتئاب الشديد، والبعض الآخر يتعرض للشعور ببعض المشاعر المضطربة.

وقد تتسبب هذه المشاعر بأن تجعله يفكر في إلحاق الأذى بمن حوله، وفي بعض الأوقات تجعله يفكر في الانتحار، فمن المعروف أن الاكتئاب يعتبر من ضمن الأمراض النفسية التي انتشرت بين عدد كبير من المرضى النفسيين خلال الفترة الأخيرة.

التقلبات المزاجية

قد يتعرض متعاطي المخدرات للتقلبات المزاجية طوال الفترة التي يتناول فيها المخدر، ففي بعض الأوقات نجده فرحان دون أي سبب، وخلال لحظة ودون أي مقدمات نجده تحول حالة إلى الحزن الشديد.

وعند القيام بسؤاله عن السبب وراء فرحه وحزنه في نفس الوقت، فلن تجد لديه الإجابة الواضحة التي سوف تفسر لك الأمر، وقد نجده في حالة من الهياج والعصبية الزائدة عند نقص الجرعة التي يتناولها عن الحد المعتاد عليه.

السلوك الإجرامي

يعتبر السلوك الإجرامي من أشهر أعراض الإدمان على الإطلاق، فدائمًا ما نجد المدمن يبحث عن المخدر بأي طريقة، وفي حالة نقص المال وعدم توافره معه، يبدأ هذا الشخص فورًا بالتفكير في السرقة، وربما إلى القتل، وهنا تكمن الخطورة.

وإذا تطور الأمر أكثر من هذا، فنجده يتجه مباشرة إلى تجارة المخدرات حتى يستطيع أن يحصل على ما يحتاج إلى المال الذي يكفيه لتناول المخدرات في أي وقت دون أن يجد ما يعوقه عن هذا.

هذا بالإضافة إلى زيادة معدل العنف بين المتعاطين، فلاحظة دائمًا يقوم بالاعتداء على الآخرين، كما يقوم أيضًا بافتعال المشاجرات، بالإضافة إلى العديد من الأفعال العدوانية الأخرى.

إقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الكزبرة على الكلى وأجهزة الجسم 

الأرق الشديد

أن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون المخدرات يتعرضون للأرق الشديد، فمن بعد تناوله للمخدر يشعر بصعوبة بالغة في النوم، وأن استطاع أن ينام، فأنه سوف ينام لفترات متقطعة، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على كافة أنواع المخدرات.

فمن يقوم بتناول مخدر الحشيش فأنه يشعر برغبة شديدة في النوم، ولكنه أيضًا قد يشعر بأرق شديد، مثله كمثل متناول مخدر الأفيون، وهذا قد يكون سبب في عدم قدرة هؤلاء الأشخاص على أن يقوموا بأداء أعمالهم اليومية، ودائمًا ما نلاحظ عليهم حالة من الكسل والخمول، فهي من أشهر صفات هؤلاء الأشخاص.

العزلة

العزل من أكثر الأعراض التي يمكن أن يلاحظها ولي الأمر بسهولة على أبنائهم، فهو من الأعراض التي تظهر بشكل واضح جدًا، خاصةً أن كان هذا الشخص يتناول المخدرات خلال الفترة الأولى من مرحلة المراهقة.

فيبدأ هذا الشخص يفضل الجلوس بمفرده لفترات طويلة داخل الأماكن المنعزلة عن من حوله، ومن الممكن أن يصاب بما يعرف بالرهاب الاجتماعي، أي أنه يشعر بعدم رغبة من حوله بقبولة، ولهذا يتجنب هو التعامل معهم.

وهنا يجب على ولي الأمر أن يتقرب من أبنه يعلم منه سبب هذه التصرفات التي بدأ تظهر عليه، وما هي الدوافع ورائها، فمن الممكن أن يكون هذا التصرف هو طوق النجاة له قبل أن ينغمس في الإدمان.

الغياب المتكرر

أن تناول المخدرات تعتبر من أكثر الأمور التي ما زال يرفضها مجتمعنا من الناحية الدينية وأيضًا الأخلاقية، مما يجعل المدمن يشعر بأن تناوله للمخدرات لابد من أن يكون سر، لا يمكن أن يخبر به أحد.

ولهذا فهم يلجئون إلى تناول جرعتهم إلى الأماكن السرية التي تتسم بالهدوء التام، حتى لا ينفضح أمرهم بين أفراد عائلتهم والمقربين منهم، وهذا يعني أن الغياب المتكرر يعتبر من أهم أعراض الإدمان، ودائمًا ما يكون هذا الغياب بدون أي مبرر، فمن الممكن أن يغيب هذا الشخص عن أسرته لعدة أيام دون وجود أي مبرر.

القلق

يعد القلق من أعراض الإدمان الأساسية، فقد يصاب به العديد من المدمنين ومتعاطي المخدرات، فقد يكون ضمن الأعراض الجانبية لبعض أنواع العقاقير التي يقوم بتناولها، وفي بعض الأوقات يكون هذا القلق بسبب تفكيره الزائد في كيفية توفير الجرعة الجديدة في المعاد المعتاد لها.

كما أننا نجد هؤلاء الأشخاص قلقون من بعض الأمور الحياتية التي لا تستدعي القلق على الإطلاق، وهذا يعني أن القلق من الأعراض النفسية التي تصاب متعاطي ومدمني المخدرات.

إنفاق الكثير من الأموال

على ولي الأمر أن يبدأ الشك يصل إلى قلبه إذا بدأ أبنه يطلب منه الكثير من الأموال والقيام بنفقتها بالكامل دون أي سبب ولا مبرر، فقد يشير هذا إلى وجود خطر واضح.

كما أن تكرار الأمر يؤكد على أن أبنك يقوم بتعاطي المخدرات وينفق هذه الأموال الكثيرة عليها، وغالبًا ما يظهر هذا العرض على الأشخاص المراهقين خلال سنوات الدراسة، ودائمًا ما تكون حجته هي شراء بعض المستلزمات الدراسية.

ظهور أصدقاء السوء

أن دخول المدمن في عالم الإدمان قد يحتاج منه للتعرف على أشخاص جدد، وتكون علاقات جديدة مع أشخاص يشبهوه، فهم يقوموا بشراء المخدرات مثله ويتعاطونها أيضًا مثله.

فمثل هؤلاء الأشخاص يتعامل معهم بشكل أوضح، فيمكنهم أن يقوموا بتناول المخدرات مع بعضهم، على عكس أصدقائه القدامى، فلا يمكنه أن يقوم بهذا معهم على الإطلاق، ولهذا فمن الضروري أن يكون ولي الأمر على علم بجميع أصدقاء أبنائه.

تغير في المظهر الخارجي

مع تناول المخدرات يبدأ هذا الشخص يظهر عليه اختلاف واضح في المظهر الخارجي، وهذا العرض قد يظهر على الرجال والنساء أيضًا، ولكنه يكون أوضح على النساء من الرجال.

فالسيدات الذين يتناولون الماريجوانا والهيروين يتعرضون لنقص واضح في الوزن، ومن يتناولون الهيروين والكوكايين يصابوا بالضعف والهزل العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق