الطب والصحة

ما هي أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم ؟

أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم

تعتبر أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الانسان والتي تسبب ذعرًا للكثير لذا يجب أن نتعرف عليها لكي نتجنب الإصابه بها.

أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم

سوف نتعرف من خلال موقع مختلفون سوف نتعرف على أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم عبر السطور التالية.

نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم – رمزه الكيميائي K – هو معدن أساسي لجميع وظائف الإنسان لأنه يساعد الأعصاب على الاستجابة للمنبهات ويساعد العضلات بما في ذلك عضلة القلب على الانقباض، كما أنه يحيد آثار الصوديوم وهي زيادة ضغط الدم في الجسم ونقل المغذيات إلى الخلايا.

ولتنقل البراز إلى الخارج يحصل معظم الناس على البوتاسيوم من الطعام، لكن نقص البوتاسيوم أو ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم قد يسبب مشاكل صحية خطيرة عندما يكون تركيز البوتاسيوم في الدم أقل من 3.5 مليلتر لكل لتر، يحدث نقص البوتاسيوم عندما يأتي البوتاسيوم من تخزين الجسم أو ينتقل بشكل غير طبيعي إلى الخلايا.

إقرأ أيضًا: هل مرض السكري وراثي ام مكتسب وما هو ؟

أعراض نقص البوتاسيوم

قد يسبب نقص البوتاسيوم بعض الأعراض وهذه الأعراض كالتالي:

الضعف والإرهاق

الضعف والإرهاق من الأعراض الرئيسية لنقص البوتاسيوم، لأن النقص يمكن أن يضعف تقلص العضلات، وقد يؤثر نقصه على تغذية الجسم مثل السكر استخدام المواد يسبب التعب.

تقلصات العضلات وآلامها

تحدث تقلصات العضلات عندما تنقبض فجأة ولا يمكن السيطرة عليها، وقد يكون نقص البوتاسيوم أحد الأسباب، ولأن البوتاسيوم ضروري لتقلص العضلات واسترخائها، فإن نقص البوتاسيوم يمكن أن يضعف تبادل إشارات الدماغ إلى العضلات مما يؤدي إلى تقلصات طويلة الأمد مثل التقلصات.

تصلب العضلات

تصلب العضلات من أعراض النقص الحاد في البوتاسيوم، فعند حدوث هذا النوع من نقص البوتاسيوم تنقبض الأوعية الدموية وتمنع الدم من دخول العضلات مما يؤدي إلى عدم حصول الخلايا العضلية على كمية كافية من الأكسجين، مما يؤدي إلى تمزق العضلات انحلال الربيدات.

مشاكل الجهاز الهضمي

قد تكون هناك أسباب عديدة وراء مشاكل الجهاز الهضمي، ونقص البوتاسيوم هو أحد هذه الأسباب لأن هذا النقص يضعف انتقال البوتاسيوم إلى الإشارات العصبية من الدماغ إلى عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي يحفز الجهاز الهضمي على هز الطعام وتعزيز هضمه وقد يؤدي ذلك إلى ضعف تقلص عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى إبطاء وإضعاف عملية هضم الطعام وقد يتسبب في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، والانتفاخ.

خفقان القلب

يرتبط القلب عادة بالتوتر والقلق وقد يكون ذلك من علامات نقص البوتاسيوم، وقد يتسبب في حدوث خلل في تدفق البوتاسيوم من خلايا القلب مسبباً القلب، لأن تدفق البوتاسيوم هذا ينظم ضربات القلب وقد يكون كذلك القلب أعراض عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام دقات القلب.

صعوبة التنفس

يحدث هذا في حالة النقص الحاد في البوتاسيوم لأن البوتاسيوم يساعد في نقل الإشارات العصبية إلى الرئتين بسبب ارتخاءها وتمددها، في حين أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب عيوبًا في العملية مما يسبب صعوبات في التنفس وقد يسبب القلب ينخفض ​​تدفق الدم من الجسم إلى القلب.

قد يسبب ذلك صعوبات في التنفس بالإضافة إلى الضعف الشديد الذي قد يضعف العضلات التي تساعد في عملية التنفس (بما في ذلك عضلة الحجاب الحاجز) مما يؤدي إلى ضيق التنفس أو عدم القدرة على التنفس بعمق.

الوخز والتنميل

قد يعاني مرضى نقص البوتاسيوم من وخز وخدر مستمرين وتسمى هذه الحالة تنمل وتحدث عادة في اليدين والذراعين والساقين والقدمين، لأن البوتاسيوم مهم لصحة الأعصاب كما أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يضعف الإشارة العصبية.

يمكن أن يسبب هذا تنميل وتنميل وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض عادة ما تكون غير مؤذية، ولكن تكرارها قد يكون من أعراض أمراض أخرى لذلك يجدر مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

الكالسيوم ونقصه

يعتبر الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة، كما يمكن إضافة الكالسيوم إلى أطعمة أخرى، كما يمكن الحصول على الكالسيوم في شكل مكملات غذائية.

في بعض الأدوية (مثل مضادات الحموضة) يوجد هذا المحتوى في العضلات والدم والأنسجة الأخرى، بينما يتم تخزين ما يقرب من 99٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان.

أسباب نقص الكالسيوم

يحدث نقص الكالسيوم عادة بسبب فقدان كمية كبيرة من البول أو نقص كمية الكالسيوم المنقولة من العظام إلى الدم تشمل أسباب نقص الكالسيوم ما يلي:

انخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية أو ما يسمى بقصور جارات الدرقية، والذي يحدث عندما يتم تدمير الغدد جارات الدرقية أثناء جراحة الغدة الدرقية.

يتم تقليل الاستجابة لمستويات هرمون الغدة الجار درقية وهي حالة تسمى فرط نشاط جارات الدرق الكاذب.

لا توجد غدد جارات الدرقية عند الولادة مثل تلك المصابة بمتلازمة دي جورج يقلل محتوى المغنيسيوم المنخفض من نشاط هرمون الغدة الجار درقية.

قلل من فيتامين د لأنه لا يمكنك الحصول على ما يكفي من الطعام أو ضوء الشمس.

يمكن أن يؤدي وجود خلل في وظائف الكلى إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم عن طريق البول، ويمكن أن يقلل أيضًا من قدرة الكلى على تنشيط فيتامين د.

تناول الكالسيوم غير الكافي.

الأمراض التي تقلل من امتصاص الكالسيوم.

التهاب البنكرياس واستخدام بعض الأدوية مثل أنواع معينة من المضادات الحيوية، ومضادات الاختلاج أو أدوية الصرع، والأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام، والكورتيكوستيرويدات، وبولي كارمايسين، والكالسيتونين، والكلوروكين.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق