الطب والصحة

اعراض نقص مخزون الحديد أو زيادته في الجسم

اعراض نقص مخزون الحديد

يحتاج بعض الأشخاص أن يتعرفوا على اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم، والبعض الآخر يبحث عن أعراض زيادة الحديد في الجسم، فكلاهم أمراض يمكن أن يتعرض لها الإنسان دون أن يعلم.

ما المقصود بنقص مخزون الحديد بالجسم

قبل معرفة اعراض نقص مخزون الحديد بالجسم، يجب في البداية معرفة بعض المعلومات عن نقص أو زيادة مخزون الحديد بالجسم، وهذا هو ما سوف يقوم به موقع مختلفون خلال السطور القادمة.

أن نقص مخزون الحديد بالجسم يعتبر أحد المشاكل الصحية التي يواجهها العديد من الأشخاص، بل ومن الممكن أن نقول جميع الأشخاص، فالجميع مصابين بنقص مخزون الحديد بالجسم، ولكن بنسب متفاوتة ومختلفة عن بعضنا البعض، ولكن نسبة نقص الحديد قد تكون مرتفعة عن بعض الفئات عن الفئات الأخرى.

من أكثر الفئات التي يمكن أن تظهر عليهم اعراض نقص مخزون الحديد بالجسم هم النساء، وخاصةً خلال فترة الطمث، وخلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، كما أن الرضع والأطفال والبنات في سن المراهقة من الفئات الأكثر عرضه للإصابة بنقص مخزون الحديد بالجسم.

في حالة تعرض الفتيات الرياضيات لنقص في كمية الحديد بالجسم دون العمل على تعويض هذا النقص، فمن الضروري أن ننتبه لهذا الأمر، لأنه من الممكن أن يتسبب في سحب مخزون الحديد من الجسم بشكل كبير، ومن بعدها تتعرض الفتاة لنفاذ مخزون الحديد من الجسم، ومن هنا تتعرض للإصابة بفقر الدم، وما نعرفه جميعًا باسم الأنيميا.

اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

قد تختلف اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم من شخص لآخر، وقد يرجع هذا إلى بعض العوامل الهامة، والتي من أهمها مقدار نقص الحديد التي يعاني منها شخص عن الآخر، ومن أهم الأعراض التي يمكن أن تشير للإصابة بنقص مخزون الحديد بالجسم ما يلي:

الشعور بالتعب والإعياء

إذا ذاد الشعور بالتعب والإعياء عن المعتاد فهذا يشير إلى وجود نقص بمخزون الحديد، فمن المعروف أن الحديد يدخل في تكوين البروتين الموجود في الهيموجلوبين، وهو ضروري جدًا في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن المعروف أن خلايا الدم الحمراء هي التي تقوم بنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، وهذا يعني أن نقص الحديد بالجسم قد يتسبب في نقص مستوى الأكسجين بخلايا الجسم، وبالعضلات وأيضًا للأنسجة.

كما أن هذا قد يؤثر أيضًا على مستوى الطاقة بجسم الإنسان، وقد يشعر هذا الشخص بفقدان التركيز، ولكن من المعروف أن الشعور بالإرهاق قد يكون أحد أعراض العديد من الأمراض، ففي حالة قيام هذا الشخص بأخذ وقت كافي من الراحة ولم يشعر بأي تحسن، فعليه أن يقوم بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة الحديد بالجسم.

الشعور بالصداع والدوخة

هناك أيضًا العديد من الأمراض التي يمكن أن يكون الصداع مصاحب لها، ولكن نقص الحديد بالجسم قد يزيد بشكل واضح من معدلات الصداع والدوخة، وهذا لأن نقص الحديد قد يتسبب في عدم وصول الأكسجين للمخ بالنسبة المطلوبة.

وقد يتسبب هذا في حدوث ضغط على ضخ الدم من القلب إلى الأوعية الدموية، وهذا قد يتسبب في حدوث الصداع والدوخة بشكل واضح.

شحوب البشرة

شحوب البشرة من اعراض نقص مخزون الحديد الواضحة، فمن المعروف أن الهيموجلوبين يعطي لخلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وعند نقص الحديد بالجسم، فمن الطبيعي أن يتسبب هذا في نقص الهيموجلوبين، ومن هنا يحد الشحوب والجفاف في البشرة، وتفقد لونها الوردي والذي يشير إلى الصحة.

ومن الممكن أن يلاحظ الشحوب ببعض الأماكن بالجسم، ومنها الوجه أو اللثة أو بجفن العين، وأيضًا بالأظافر، ولهذا فمن الممكن أن نكتف نقص الحديد بالجسم من خلال القيام بسحب جفن العين للأسفل، فهنا من الطبيعية أن نجد لونه أحمر، ولكن ظهوره باللون الأصفر فهذا يدل على وجود نقص بالحديد.

وهنا من الضروري أن يتم عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من نقص الحديد، كما أن جفاف البشرة قد يكون ضمن أعراض نقص الحديد، لأن الأكسجين يبدأ يتجه لبعض الوظائف الأكثر أهمية من البشرة.

هشاشة الأظافر

أن هشاشة وتقصف الأظافر وحدوث تغير في شكلها تعتبر أحد علامات نقص الحديد، فمن الممكن أن يتغير شكل الأظافر نفسها عن الشكل المعروف، وهذا العرض لا يظهر إلا في الحالات الشديدة المصابة بنقص الحديد، وهذه الحالات تعرف باسم تقعر الأظافر.

تقرح اللسان

حدوث تقرح وانتفاخ باللسان والفم، فعند ظهور أي عرض من هذه الأعراض، فهذا يكون دليل على نقص الحديد بالجسم، وقد يصاحب هذه الأعراض أيضًا وجود تشقق في أطراف الفم.

التململ في الساقين

أن هذا العرض من ضمن العلامات الواضحة التي تشير إلى نقص الحديد بالجسم، فقد يشعر المريض بالرغبة الشديدة في القيام بتحريك ساقيه، وقد يكون هذا أمر شديد الإزعاج بالنسبة له، ومن الممكن أن يكون سبب في عدم القدرة على النوم لدى بعض الأشخاص.

إقرأ أيضًا: علاج تكيس المبايض بالاعشاب والطرق الطبيعية

أعراض زيادة الحديد بالجسم

أن أعراض ارتفاع مخزون الحديد بالجسم قد لا تكون معلومة حتى الآن، ولكنها قد تتداخل مع بعض الحالات الصحية الأخرى، ولكن من الأعراض الشائعة والأكثر انتشار ما يلي:

  • الشعور بآلام المفاصل.
  • الضعف الشديد.
  • الإعياء.

كما يوجد بعض الأعراض التي تشير للمرض المصاب به المريض بسبب ارتفاع نسبة الحديد بالجسم، وهذه الأمراض هي:

  • داء السكري.
  • فشل القلب.
  • تليف الكبد.
  • فقدان الدافع الجنسي.
  • الضعف الجنسي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق