الحمل والولادة

ما هي اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول ؟

اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول

بعدما يحدث الإخصاب يبدأ تحدث اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول وتظهر الأعراض على المرأة الحامل وتؤثر عليها لأنها في بداية الحمل.

مرحلة الحمل

مرحلة الحمل من أجمل المراحل التي قد تمر بها المرأة المتزوجة لأنها تنتظر حدوثها، وتريد أن تشعر بالأمومة، وأن تشعر بالجنين داخل رحمها وتطوره، ويعرف المرأة إذا كانت حامل أم لا من خلال بعض الأعراض التي تظهر عليها.

كيف يحدث الحمل

يحدث الإخصاب من خلال بويضة من رحم المرأة تكون في الثلث الأول لقناة فالوب ويدخل إليها حيوان منوي يخترق جدارها وتتحدث الجينات الوراثية الخاصة بكل منهما وتسمى كورولا وبعدها تصبح كيسة أريمية والتي تحفز عملية زرعها في بطانة الرحم ويتكون الجنين وينغرس في بطانة الرحم ويحدث تطوره تدريجيا في مدة تسعة أشهر حتى يكتمل نموه، وفي تلك المدة تحدث التغيرات للمرأة التي تظهر عليها مبكرا في بداية الحمل

اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول

لابد من إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود حمل ومن خلال موقع مختلفون نوضح هذه الأعراض:

  • النزيف بعد الإخصاب: وبعدما يتم إخصاب البويضة فإنها تنغرس في بطانة الرحم ونتيجة لذلك يبدأ يحدث نزيف ويعرف باسم نزيف الغرس، ويحدث بعد الإخصاب، ويستمر نزول الدم لمدة يومين أو ثلاثة.
  • التشنجات والتقلصات: بعد أن تكون البويضة في بطانة الرحم فإنه نتيجة لذلك تحدث بعض الآلام في منطقة أسفل البطن وهذه التقلصات تكون مثل تقلصات الدورة الشهرية، وبما أن هذه التقلصات تحدث في بداية الحمل لذا فإن بعض النساء تخطأ فيها وتظن أنها قد تكون أعراض الدورة الشهرية ولكن عند إجراء اختبار الحمل فإنها تكون من علامات الحمل الأولية.
  • الإفرازات المهبلية: تبدأ بعض الإفرازات تخرج من الجسم من المنطقة المهبلية وهذه الإفرازات يكون لونها أبيض حليبي وتكون بسبب نمو خلايا بطانة الرحم للجنين وهذه الإفرازات ليست مضرة وعادية ولكن إذا كانت هذه الإفرازات لونها اصفر أو اخضر أو وردي ولها رائحة سيئة وكريهة فإنه يجب استشارة الطبيب، لأنها قد تكون حدث لها عدوي بكتيرية أو التهابية.
  • انقطاع الدورة الشهرية: من أكثر الأعراض شيوعا وهو ما يجعل النساء في قلق لأن هذا يعني وجود حمل.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن أو اكتساب الوزن.
  • تورم وانتفاخ بعض أجزاء من الجسم مثل القدمين، اليدين.
  • بعض المشاكل في الهرمونات نتيجة تغير مستوى الهرمونات وارتفاع مستوى هرمونات أخرى مثل الاستروجين والبروجسترون.
  • الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل.
  • تغيرات في الثديين: تحدث بعض التغيرات في الثدي مثل كبر الحجم أو التورم وذلك نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل وخاصة هرمون البرولاكتين الذي يعمل على تنشيط إفراز اللبن في الثديين بالإضافة الى تغير لون الحلمة إلى لون بني غامق.
  • في بداية الحمل تشعر المرأة بالتعب من اقل مجهود قد تبذله وذلك لأن الحمل تغير جديد على الجسم بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم وزيادة إنتاج الدم كما أنه يجب عليها في ذلك الوقت أن ترتاح قدر الإمكان من أجل تثبيت الحمل والحفاظ عليه وعلى صحتها، وعليها أن تتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والبروتين.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث تسبب للمرأة الشعور بالغثيان والتقيؤ حتى أن بعض الأطعمة المفضلة لها تصبح المرأة تكرها ولا ترغب فيها وتجعلها تفقد شهيتها.
  • قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم لدى المرأة أثناء التلقيح.
  • آلام في الرأس وصداع كامل.
  • الشعور بالتبول كثيرا وذلك بسبب الضغط على المثانة ومنطقة الحوض.
  • بعض النساء قد تصاب بالإمساك.
  • الإصابة بالبرد قد تصاب المرأة بالبرود بسعال وانسداد في الجيوب الأنفية في بداية الحمل وشعور بسبب وجود مغص وذلك بسبب تلقيح البويضة حيث أن الحمل يسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يؤثر على المرأة تصاب بالبرود.
  • تغير في الحالة المزاجية حيث أن المرأة تكون أكثر عاطفة وحنان عندما تكون حامل.

إقرأ أيضًا: ما هي أشهر وأبرز علامات حمل الولد الاكيده ؟

هل اعراض الحمل كلها متشابهة لجميع النساء أم لا

بعد أن ذكرنا اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول نوضح هل الأعراض تتشابه أم لا.

كل امرأة تكون مختلفة عن الأخرى في العمر، في الجسم، في طبيعة الهرمونات، لذا فان هذه الأعراض تكون مختلفة من امرأة إلى أخرى فقد تظهر هذه الأعراض كلها على امرأة وتعرف أن هذا يعني حدوث حمل وقد يظهر بعض من هذه الأعراض ليست كلها على أمراه أخرى كما أن الاعراض تختلف من حمل إلى أخر للمرأة نفسها لذا لابد من إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل والإجراءات التي يمكن إجراؤها هي موجات صوتية على البطن والمنطقة المهبلية، واختبار الحمل الأولى وذلك بعد مرور شهر لكي تكون النتائج واضحة.

كيفية معرفة الحمل من أول يوم

لمعرفه الحمل من أول يوم لابد من إجراء اختبار الحمل وذلك لأنه يتفاعل مع هرمون الحمل ويسمى بهرمون HCG وهذا الهرمون يتم إفرازه في الجسم عندما يحدث انغراس البويضة في جدار الرحم فإنه يزداد مستواه في الجسم وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية لذا فعند ظهور هذا الهرمون بنسبة عالية في التحليل سواء كان اختبار في الدم أو البول وظهوره بوضوح في هذا يعني وجود حمل وحاليًا مع التقدم العلمي فإن بعض الاختبارات يمكن استخدامها لتوقع حدوث حمل أم لا وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل في الحمل عند حدوثه والاطمئنان على وجود الجنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق