الطب والصحة

ما هي فوائد نواة التمر لصحة الجسم؟

فوائد نواة التمر لصحة الجسم

هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن فوائد نواة التمر لصحة الجسم حيث أنها تحتوي على بعض العناصر الهامة التي جعلتها تستعمل في الكثير من الصناعات الطبية والغذائية من قديم الزمن

نواة التمر

يعد التمر من الثمار الطيبة المعروفة في جميع أنحاء العالم ويوجد له الكثير من الأنواع والأشكال ويوجد بداخله نواه تمتلك الكثير من الخصائص الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام

إضافة إلى هذا الأمر فإن نواة التمر تعتبر من الأشياء الهامة التي يتم استعمالها في صناعة الكثير من المستحضرات الطبية أو المنتجات الغذائية أيضًا وأشهر صناعة لها هي القهوة بدون كافيين.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون فوائد نواة التمر لصحة الجسم بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة حول نواة التمر وكيفية استخدامها كل هذه الأمور سوف تجدها في السطور القادمة.

فوائد نواة التمر لصحة الجسم

هناك الكثير من فوائد نواة التمر لصحة الجسم بشكل عام ومن أهمها ما يلي:

علاج مضاعفات مرض السكر

تساعد نواة التمر على في الوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بالسكري كالإصابة بالكبد أو الكلى وغيرها.

مكافحة نزلات البرد

يحتوي نواة التمر على الكثير من العناصر التي تساعد في التخلص من الفيروسات التي تصيب الجسم وخصوصًا عند خلط مسحوق نواة التمر مع العسل الأبيض النقي مما يساعد في التخلص من نزلات البرد ويساعد على محاربة الأعراض الناتجة عنها.

يستخدم في صنع القهوة

يتم تصنيع القهوة في بعض الشركات عبر تحميص نواة التمر ثم القيام بتبريدها وتحنها بشكل تام والحصول على قهوة جميلة وذات مذاق رائع وخالية من الكافيين وتتواجد بها مضادات الأكسدة إضافة إلى الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم.

يستعمل في تفتيت حصى الكلى والمرارة

تم استعمال نواة التمر منذ قديم الزمن لكي تساعد على تفتيت حصى الكلى أو المرارة لأن نواة التمر تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية إضافة إلى حمض الاكساليك.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد شرب النعناع على الريق؟

كيفية استعمال نواه التمر

توجد عدة طرق لاستعمال نواة التمر والاستفادة من فوائد نواة التمر لصحة الجسم وهذه الطرق كالتالي:

  • القيام بإضافة مسحوق نواة التمر إلى العصائر الفريش مما يزيد من قيمتها الصحية.
  • يمكن أن يضاف إلى الكعك عند القيام بتصنيعه.
  • يستعمل في صنع القهوة الخالية من الكافيين.

فوائد نواة التمر في العناية بالجمال

توجد الكثير من فوائد نواة التمر لصحة الجسم والخاصة بالجمال فهي تستعمل في الكثير من الاستعمالات الخاصة بالعناية بالبشرة والجسم ومنها:

صناعة كحل العين

يستعمل نوى التمر لصناعة الكحل في الكثير من الدول العربية فيتم تحميصه وطحنه ثم استعماله ككحل لتزيين العين.

يساعد في التخلص من التجاعيد

توجد دراسة طبية فرنية في هذا المجال تمت في عام 2002م والتي بينت أن نواة التمر تساهم كثيرًا في الحد من التجاعيد التي يمكن أن تصيب البشرة عند التقدم في السن بفضل احتوائها على الكثير من العناصر الطبيعية المفيدة للبشرة.

تقوية الحواجب

يساعد مسحوق نوى التمر في تقوية الحواجب وخصوصًا عند إضافته إلى القليل من زيت الخروع ودهن الحواجب به.

تنعيم الشعر

نواة التمر لها دور فعال في تنعيم الشعر وزيادة نموه بفضل ما تحتوي عليه من عناصر غنية بالفيتامينات الهامة للشعر وخصوصًا إن تم إضافة مسحوق نواة التمر إلى القليل من زيت الزيتون ودهنه على الشعر مما يساهم في تقوية بصيلات الشعر.

فوائد زيت نواة التمر

بعد أن قدمنا فوائد نواة التمر لصحة الجسم يجب ان نقدم لكم أهم فوائد زيت نزاة التمر وهي كالتالي:

زيت نواة التمر يوجد له الكثير من الاستعمالات المفيدة فيمكن استخدامه كبديل للزيوت النباتية التي تتواجد في تركيبة كريمات ترطيب البشرة وصابون الحلاقة والشامبو وهذا الأمر يمكن ان يساعد في تحسين جودة المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالبشرة.

فوفقًا لدراسة طبية هامة قد تم نشرها في مجلة African Journal of Biotechnology وذلك في عام 2012 والتي بينت إمكانية استخدام زيت نواة التمر في تغذية الإنسان أو الحيوانات، بالإضافة إلى إمكانية استعماله في صناعة المنتجات الدوائية.

وهناك دراسة أخرى قد تم نشرها في مجلة  Asian Journal of Andrology في عام 2009 فقد أثبتت أن مكملات زيت نواة التمر لها دور كبير في تحسين صحة الحيوانات المنوية  وقد يساعد هذا الأمر في تقليل خطر إصابة الرجال بالعقم ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة ما ذالت تحت التطوير وتحتاج الكثير من الوقت للتأكد منها بشكل دقيق.

أضرار نواة التمر

في الحقيقة أنه لا يوجد أي من المعلومات التي تؤكد على ضرر استعمال نواة التمر في صناعة المستحضرات الدوائية بالنسب الطبيعية المعتادة أو استهلاكها في الصناعات الغذائية وغيرها.

فقد أثبتت بعض الدراسات الطبية التي تم نشرها في مجلة World Journal of Dairy & Food Sciences في عام 2014 أن استهلاك الأشخاص لنواة التمر يعد من الأشياء الآمنة ، فهي تعتبر مصدراً لمواد ذات قيمة غذائية عالية ولذلك يتم استخدامها في الصناعات الغذائية والكثير من الصناعات الدوائية الهامة.

محاذير استعمال نواة التمر

توجد بعض الدراسات الطبية التي أشارت إلى أن نواة التمر يمكن أن تتسبب في حدوث رد فعل تحسسي إضافة إلى ذلك فإن هناك بعض أنواع التمر التي تحتوي على نسب عالي من مادة السيلينيوم مما قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية الضارة ولكن لا يوجد دراسات كافية توضح ما هي هذه الأضرار بشكل دقيق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق