التكنولوجيا

ما هو الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية؟

الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

تعتبر ذاكرة الكمبيوتر هي عقله الذي يخزن البيانات والمعلومات ويحاول الكثير من الأشخاص معرفة الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية وهذا ما نحاول أن نعرفه فتابعونا.

ذاكرة الكمبيوتر

يوجد في الكمبيوتر نظام وتسلسل لأجهزة الذاكرة المختصة بتخزين البيانات ويوجد بينها اختلاف في السرعة والقدرة والتكلفة حيث توجد الذاكرة الرئيسية أو الذاكرة الأساسية وهي التي يمكن أن نصل إليها بشكل مباشر بواسطة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بتخزين المعلومات واسترجاعها.

أما الذاكرة الخارجية أو الذاكرة الثانوية أو المساعدة هي عبارة عن جهاز تخزين ليس من الممكن الوصول إليه بشكل مباشر بواسطة وحدة المعالجة المركزية واستعمالها كجهاز للتخزين بشكل دائم لكي يحفظ البيانات حتى بعد أن يتم إيقاف الطاقة.

إقرأ أيضًا: كيفية زيادة العمر الافتراضي للاب توب والمحافظة عليه

ما هي الذاكرة الأساسية

الذاكرة الأساسية يقصد بها الذاكرة التي يمكن الوصول إليها بطريقة مباشرة من خلال وحدة المعالجة المركزية لكي يتم عمل تخزين واستعادة لأي معلومات في كل الأوقات كما يتم الإشارة إلى الذاكرة الأولية باسم آخر وهو ذاكرة الوصول العشوائي أو رام والمقصود بذلك أنها ذاكرة متغيرة تخسر البيانات عندما يتم فصل الطاقة عن الجهاز.

الذاكرة الأساسية يسهل الوصول إليها مباشرةً بواسطة وحدة المعالجة المركزية بواسطة العنوان والذاكرة الحافلة ويمكن أن يتم الوصول إليها بشكل مستمر بواسطة وحدة المعالجة المركزية لكي يتم الحصول على التعليمات والبيانات.

وبالإضافة إلى ذلك يوجد في أجهزة الكمبيوتر روم وهو يحتوي على التعليمات التي يتم القيام بتنفيذها في أحيان كثيرة مثل برنامج بدء التشغيل وتعتبر هذه هي الذاكرة التي تكون غير متطايرة ويمكنها الاحتفاظ بالبيانات عند فصل الطاقة عن الجهاز.

ما هي الذاكرة الثانوية

الذاكرة الثانوية هي جهاز للتخزين من الصعب الوصول إليه مباشرةً من خلال وحدة المعالجة المركزية ويستعمل كجهاز تخزين بشكل دائم يمكنه الاحتفاظ بالبيانات عند فصل الطاقة عن الجهاز.

يمكن نقل المعلومات أول مرة بداخل الذاكرة الأساسية من الذاكرة الثانوية قبل أن يتم الوصول في الغالب يمكن استعمال المحركات الخاصة بالأقراص الصلبة وأجهزة التخزين البصرية وذلك كأجهزة تخزين ثانوية موجودة في جهاز الكمبيوتر الحديث.

في جهاز التخزين الثانوي يمكن تنسيق المعلومات في ملفات وأدلة من خلال نظام الملفات وهذا يمكنه السماح بربط معلومات أخرى مع بيانات مثل الاذونات الخاصة بالوصول المالك.

آخر وقت الوصول وغير ذلك بالإضافة إلى ذلك عند تعبئة الذاكرة الأساسية يتم استعمال الذاكرة الثانوية لعمل تخزين مؤقت حتى يتم حفظ المعلومات التي تستعمل بشكل أقل في الذاكرة الأساسية وتعتبر أجهزة الذاكرة الثانوية قليلة التكلفة وكبيرة الحجم ولكن ما يميزها أن لديهم وقت كبير للوصول.

الفرق بين الذاكرة الاساسية والثانوية

سوف نتعرف من خلال موقع مختلفون على أن الذاكرة الأساسية يمكن الوصول إليها باستعمال عنوان وحافلات البيانات من خلال وحدة المعالجة المركزية أما الذاكرة الثانوية فيتم الوصول إليها من خلال استعمال قنوات الإدخال والإخراج.

كما أن الذاكرة الأولية تكون سريعة بالمقارنة مع الذاكرة الثانوية ويكون لها وقت وصول أقل.

ولكن أجهزة الذاكرة الاولية تكون عالية التكلفة على عكس أجهزة الذاكرة الثانوية وفي الغالب يكون الكمبيوتر مكون من ذاكرة ثانوية أكبر وذاكرة أولية أقل.

ومن المعروف أن أجهزة الكمبيوتر تشهد تطور كبير ومن بين الأجزاء التي يلحقها التطور هي ذاكرة الكمبيوتر حتى تناسب الاحتياجات الحديثة للمستخدمين وتلبي كل الرغبات.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات عن الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية نتمنى أن تستفيدوا من تلك المعلومات في معرفة كل أجزاء ومكونات الكمبيوتر والفروقات التي تكون بينها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق