منوعات

ما الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

لا يعرف الكثير الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، حيث كل منهما له استخدامه وفوائده، فرقم الحساب خاص بالعميل لاستخدامه في خدمات البنك، أما الآيبان هو رقم دولي لتسهيل التحويلات عالمياً.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يمكن الحصول على رقم الحساب بمجرد قيام العميل بإنشاء الحساب من أجل الحصول على جميع الخدمات المصرفية بما في ذلك عمليات السحب والإيداع والمشتريات، ذلك من خلال الإنترنت والمعاملات الأخرى يهتم بإجرائها مع البنوك ذات الصلة.

أما بالنسبة لرقم الايبان، فهو يساهم في تسهيل العديد من المعاملات المرتبطة بالمدفوعات والتحويلات البنكية، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات من خلال نظام إلكتروني مخصص.

مثال على ذلك، إذا كان رقم الحساب للعميل في البنك الذي يتعامل معه هو 1345779876321، فهذا رقم سري يعطيه البنك للعميل كرقم حساب ويستخدم في الكثير من الخدمات التي يقدمها البنك.

لكي تتمكن من طلب رقم الايبان من بنك معتمد، سيكون رقم الآيبان الخاص بالعميل هو: SA 70 20000001 3457 7987 6321، بهذا يكون وضح موقع مختلفون الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان.

الايبان

هو التنظيم الرقمي، الذي يتم استخدامه لحسابات عملاء البنوك المختلفة، حيث نجد أن خانات الحساب متشابهة في عدة أماكن في العالم ويأتي هذا الرقم المسمى برقم الايبان لتسهيل معالجة تلك الحسابات، وما يميز رقم الايبان عن رقم الحساب سهولة التعامل معه بشكل تكنولوجي أفضل من غيره.

أهمية رقم الايبان

نجد أن حساب الآيبان له أهمية كبيرة في المعاملات المصرفية إلكترونياً، لذلك نجد أن رقم الايبان يتعمد عليه في التحويلات المرسلة من شخص إلى آخر.

لذلك نجد أن رقم الآيبان يساهم في تحديد بيانات المرسل، وهذا يؤدي بالتالي إلى عدم حدوث أخطاء أثناء عملية تحويل الأموال من شخص لآخر، مما يساعد على توفير الوقت الذي تستغرقه البنوك من أجل التعامل مع الأخطاء في حالة إرسال الأموال إلى أرقام خاطئة.

إضافة حساب الايبان

إذا كنت ترغب في إضافة حساب الايبان، يمكنك إضافته بدلاً من رقم الحساب العادي، وعند إنشاء رقم حساب الايبان، لن تحتاج إلى تغيير الرقم القديم ولمن سيضيف لك مجموعة من الأرقام والخانات إلى حسابك الشخصي.

وتكون إضافة هذه الخانات من اليسار إلى اليمين، ويكون حسابك مميز وأنه ليس فقط حساب دولي، بل أيضًا حساب محلي لإرسال واستلام التحويلات المالية.

عدد أرقام الايبان

عند اختيار رقم الايبان الخاص بك، ولا يتم استبدال الحساب الشخصي الأساسي، ولكن سيتم إضافة الخانات حتى يصل إلى عدد خانات حساب الايبان 24 خانة مكونة من الأرقام والرموز، وهذا الأمر لتجنب التشابه بين الحسابات المصرفية المختلفة ولتجنب الأخطاء في إرسال التحويلات المالية.

إقرأ أيضًا: كيف اطلع رقم الحساب لعداد الكهرباء 1442

أهداف استخدام رقم الايبان

يعتبر رقم الايبان نظامًا آمنًا، لأنه كلما زاد عدد خانات الحساب، كلما قلت فرص اختراق الحسابات المصرفية، لجعل الأمر أسهل من ذي قبل، حيث نجد رقم الايبان يتوافق مع الأنظمة العالمية للبنوك، مما يزيد من سهولة المعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.

يبدو أن استخدام رقم الايبان يكون أسرع في المعاملات، حيث لا يوفر فرصة أن يتم بشكل يدوي الذي يتسبب في تعطيل أو تأخير التحويلات المالية، يعد نظام الايبان نظام دقيق، حيث يمكن التحقق من بيانات المستفيد لتجنب أي خطأ قبل إجراء التحويل.

كيفية استخدام رقم الايبان

إذا كنت ترغب في إرسال تحويل الأموال، فأنت بحاجة إلى معرفة رقم الحساب البنكي للشخص المستفيد من الحوالة بصيغة الايبان، ثم استخدامه لإتمام العملية، والعكس صحيح، يتم إعطاء رقم الايبان الخاص بك لأي جهة لإرسال تحويلات الأموال إلى حسابك البنكي.

الغرض من ذلك هو التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة المالية، بغض النظر عن البنك الذي يتعامل معه الشخص، مما يتيح إمكانية التحقق من وصول الحوالات إلى الحساب المطلوب دون أخطاء.

ونظام الايبان يحيل الوقوع في العمليات المصرفية الخاطئة من البنوك التابعة لحساب المستفيد من الحوالات المالية، مما يزيد من كفاءة عمليات تحويل الأموال التي يقوم بها العملاء عبر الإنترنت.

كيف أحصل على رقم آيبان شخصي؟

  • يتم ذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي عبر الإنترنت للتعرف على معلومات الحاسب.
  • يمكنك الحصول عليها من خلال زيارة أقرب فرع للبنك الذي تتعامل معه.
  • الذهاب إلى الصرافة وعمل كشف حساب.

ما هو الأفضل رقم الحساب أم رقم الايبان؟

نجد أن رقم الحساب هو الرقم الذي تتعامل معه محليًا أكثر من رقم الايبان، لكن رقم الايبان هو رقم دولي للمعاملات البنكية بين دولة وأخرى.

وأيضًا من حيث الأمان تجد أن التعامل مع رقم الايبان هو الأكثر أمانًا للتحويلات المالية دون الوقوع في أخطاء التحويل أو التحويل غير الصحيح الذي يستغرق وقتًا طويلاً للتعامل مع هذه الأخطاء، لذلك نجد أن التعامل والتمويل من خلال رقم الايبان أفضل من رقم الحساب.

خطورة إعطاء حسابك المصرفي أو رقم الايبان للآخرين

يمكن سرقة الرصيد بمعرفة رقم الحساب المصرفي للعميل، إذا أرسل السارق رسائل بريد إلكتروني عبر الإنترنت وفتحها العميل، هذه بالتأكيد رسالة تتسبب في اختراق حسابه المصرفي، فيجب عليك تأكيد الرابط، الذي أرسله البنك إليه، حتى لا يتم سرقة حساب العميل.

لا أحد يعرف رقم الحساب البنكي الخاص بك ويجب تأكيد أي رابط بشكل صحيح، فلا يجب أي عميل نقل معلوماته الخاصة أي يعني رقم الحساب أو أي معلومات أخرى تتعلق بحسابه البنكي.

لن يتم إرسال الرسائل وتفاصيل الحساب المصرفي عن طريق البريد الإلكتروني، وفي حالة حدوث أي شيء مريب، يتوجه العميل بسرعة إلى فرع البنك الذي يتعامل معه لتحديث بيانات الحساب والمعلومات وكلمة المرور، ويجب إجراء تحديث من وقت لآخر لتغيير رقم الحساب وكلمة المرور.

ويجب النظر إلى رقم الايبان الخاص بك عميل حيث يعمل توفير الأمان للعملاء لأنه يوفر نظامًا خاصًا لحماية العملاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق