منوعات

من اول من اخترع السيارة وما هي مراحل تطورها؟

اول من اخترع السيارة

يتساءل الكثير عن اول من اخترع السيارة، حيث تعتبر السيارات من الأشياء المهمة، التي نستخدمها في الحياة اليومية، التي توفر علينا الوقت والجهد للذهاب إلى أي مكان.

من اول من اخترع السيارة

يوضح موقع مختلفون اول من اخترع السيارة هو نيكولاس جوزيف كونيوت فرنسي الجنسية، حيث كانت السيارة تحتوي على 4 مقاعد، وكانت تعمل بالبخار، حيث تم اختراع هذه السيارة في عام 1769 وهي كانت عبارة عن دراجة عملاقة، تحتوي على 3 عجلات ضخمة.

وتتميز هذه السيارة بقدرتها على الحركة لمدة 20 دقيقة بشكل مستمر دون أن تتوقف، ثم بعد ذلك تتوقف لتجدد طاقة البخار لكي تتحرك من جديد وتتحرك تقريبًا 2.25 ميل في الساعة تقريبًا 3.7 كيلو متر، توجد هذه السيارة حالياً في المعهد الوطني للفنون والمهن في باريس.

أول من اخترع سيارة عملية

أن أول من اخترع سيارة عملية هو كارل بينز ألماني الجنسية، الذي حصل على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة كارلسروه وحصل على الشهادة عام 1864.

حيث قام بإنتاج أول سيارة تستخدم محرك احتراق داخلي، حيث تعمل محرك السيارة بالبنزين، وكان له الفضل في اختراع السيارة تعمل بمحرك، ويوجد تشابه بين هذه السيارة مع السيارات الحديثة المستخدمة حالياً.

علماء ساهموا في اختراع السيارة

كان تصميم ومحركات السيارة لفت نظر الكثير من العلماء، الذين لهم دور أساسي في تطوير صناعتها ومن أهم العلماء الذين ساهموا في اخترعها وتطورها كالآتي:

نيكولاس أوتو

ساهم في تصميم واختراع محرك سيارة، الذي يعمل بالغاز عام 1876، وكان له الفضل في اختراع أول محرك احتراق داخلي رباعي الدورات وبعد انتهاء من تصميمه قام بتجربته على دراجة نارية، وتم اعتماد المحرك عالمياً لكل السيارات، التي تسير بالوقود السائل.

كارل بنز

هو صمم واخترع أول سيارة عملية عام 1885، وحصل على براءة اختراع سيارة 3 عجلات تعمل بالغاز عام 1886، وسيارات ذات 4 عجلات عام 1891، وأصبحت شركته أكبر شركة لصناعة للسيارات في العالم عام 1900م.

غوتليب دايملر

حصل في عام 1885 على براءة اختراع محرك احتراق داخلي باعتباره التصميم الأول لمحرك الغاز الحديث، الذي يتميز بسرعته وسهولته وخفة وزنه.

وساهم حجمه وسرعته في إنشاء ثورة في تصميم السيارات وفي عام 1886، وقام بتصميم أول سيارة دفع رباعي في العالم، ويعتبر أول من اخترع محرك احتراق داخلي عمل، كما أنه أسس شركته الخاصة وتميزت بصناعة محرك بأسطوانتين مائلتين مع أربعة صمامات، وساهم في تصنيع أول سيارة كاملة ولا ينقصها شئ وناقل حركي رباعي السرعات، التي تصل إلى 10 أميال في الساعة.

رينيه بانهارد وإميل ليفاسور

قاموا بصنع سيارة خاصة بهم في عام 1890 باستخدام محرك دايملر، كما ساهموا في عمل تحسينات على تصميم هيكل سيارات، كما صنع ليفاسور سيارة لها قابض وناقل الحركة متسلسل، إلى جانب روديتير أمامي، كما أنه أول من نقل المحرك إلى مقدمة السيارة وأصبح معيار لكل السيارات حالياً.

تشارلز وفرانك دوريا

هم أول من صنعوا السيارات التجارية، التي تعمل بالبنزين في أمريكا وأول من صنع الدراجات بمحركات البنزين، وقد صنعوا أول سيارة لهم عام 1893.

رانسوم إيلي أولدز

قام بإنتاج سيارة في مصنع السيارات الأمريكي الخاص به، وهي أول سيارة يتم إنتاجها بأعداد كبيرة في أمريكا، وكان أول من صمم سيارة تعمل بالبخار عام 1887.

وكان من أهم العلماء الرائدين في صناعة السيارات في أمريكا في فترة عام 1901 إلى 1904.

هنري فورد

هو أول من اخترع خط لتجميع السيارات المحسنة في مصنع السيارات الخاص به، الذي سماه باسم فورد، وتأسست عام 1903، وكانت سيارة فورد، هي أول سيارة اخترعها في 1896 وأصبح مصنع فورد من أكبر المصانع لصناعة السيارات في العالم عام 1913.

إقرأ أيضًا: ما هي أكبر ملاعب في العالم؟

مراحل تطور السيارات

مرت صناعة السيارات بمراحل مختلفة عبر التاريخ كالآتي:

  • تم إنتاج أول سيارة تعمل بالبخار من قبل نيكولاس جوزيف.
  • تم إنتاج السيارة الثانية من قبل روبرت أندرسون من اسكتلندا في عام 1832 إلى 1889، التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
  • تم إنتاج أول سيارة حقيقية تعمل بالبنزين من قبل كارل فريدريك بنز من ألمانيا في عام 1885 إلى عام 1886.
  • تم إنتاج أول سيارة تعمل في البنزين من قبل كل من دايملر ومايباخ من ألمانيا عام 1886.
  • تم إنتاج ثاني سيارة تعمل في البنزين محرك احتراق داخلي من قبل جورج بالدوين في عام 1876 إلى 1895 في أمريكا.
  • تم إنتاج أول سيارة ناجحة، تعمل في الغاز من قبل كارل وفرانك ايدجز من أمريكا، وعملا على إنشاء أول شركة لتصنيع السيارات في أمريكا.

مكونات السيارة

تتزاحم العديد من الشركات العالمية سوق السيارات مثل تويوتا وكيا ومرسيدس وفورد وغيرها، التي تجعل الدول تحتل المراتب الأولى في إنتاج السيارات مثل اليابان وأمريكا وبريطانيا والصين وفرنسا وغيرها، ومن المكونات الأساسية للسيارات كالآتي:

  • البطارية التي تحمل إشارتين السالب والموجب وتزود محرك بالطاقة لكي تعمل محور العجلات، حيث يصل بين كل عجلتين من العجلات، وينقل الطاقة بينه وبين المحرك.
  • الفرامل التي تتعلق بالأجزاء الداخلية بالسيارة ووظيفتها تعمل على إبطاء الطاقة بالسيارة ووقوفها.
  • المبرد الذي يعمل على منع ارتفاع درجة حرارة محرك الرئيسي لمنع ظهور الدخان وحدوث الاحتراق.
  • ضاغط التيار المتردد الذي يقوم بدورات مستمرة من خلال غاز الفريون لتوفير الهواء الكاتم، الذي يكون مكانه في مقدمة السيارة بجوار المحرك ويهدئ النظام في السيارة أثناء القيادة.
  • ناقل الحركة يعمل على تبديل سرعة السيارة أثناء الحركة أوتوماتيك أو عادي.
  • مانع الصدمات وهو أسفل السيارة، الذي يحافظ على ثبات السيارة في الطرق الوعرة وعدم تحركها.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق