منوعات

ترتيب اعلى جبل في العالم

اعلى جبل في العالم

تسلق الجبال تكون في قائمة الرياضات الخطيرة، حيث يقوم الشخص بالبحث عن اعلى جبل في العالم ليحقق من خلاله رقم قياسي جديد يؤهله لموسوعة جيمس، ويضاف لقائمة إنجازاته الرياضية.

هل تعلم ما هي الجبال

يكون الجبل واحد من المظاهر الكونية والتضاريس الجغرافية التي صنعها الله سبحانه وتعالَّ، ويعرف الجبل بأنه إرتفاع في سطح الأرض وهو يكون مرتفع شاهق الارتفاع وله قمة غير مسطحة ويملك منحدر حاد وهذا ما يتسلقه عشاق رياضة تسلق الجبال في العالم.

في الغالب لا تكون الجبال بشكل منفرد فنحن نعلم أن توجد سلسلة من الجبال في جميع أنحاء العالم، وقام  علماء الجيولوجيا وهم متخصصون في علم الطبيعة وخصائص الأرض بوضع ترتيب  اعلى جبل في العالم، وهذا يساعد جميع عشاق تلك الرياضة في الحصول على هدفهم الرياضي.

ما هي عوامل تكوين الجبال

موقع مختلفون يقدم تعريف الجبال والعوامل التي أدت إلى تكوينها، كما أنه يعرض لنا اعلى جبل في العالم، حيث توجد مجموعة من الجبال حاصلة على هذا اللقب فسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال الممتع لعشاق تسلق الجبال حول العالم.

تم تكوين الجبال عن طريق بعض العوامل الطبيعية التي تتمثل في التصدعات والبراكين، وأيضًا التشوهات الأرضية وغيرها من العوامل المتعلقة بالطبيعة ولا تدخل للإنسان في هذا الأمر، فهي تكون نتيجة التغيرات التي تطرأ على القشرة الأرضية، وقد يصل إرتفاع الجبل إلى حوالي ستمائة مترًا.

يكون العامل الرئيسي في صنع شكل الجبل على الصورة المعروفة هي عوامل التعرية، حيث تقوم عوامل التعرية على نحت الجبال بهذه الصورة، وهذا الأمر لا يكون وليد أيام بل هو يحتاج إلى مرور الكثير من السنوات لظهوره بهذا الشكل الذي يقف أمامه الإنسان حائرًا.

ما هي أعلى جبال في العالم

جبل إيفرست

يكون جبل إيفرست من الجبال المتصدرة قائمة اعلى جبل في العالم، وهو يقع في المنطقة التي تتوسط دولة نيبال ومنطقة التيب التي تقع في جمهورية الصين الشعبية، وهو واحد من مجموعة جبال الهيمالايا الشهيرة ويكون طوله حوالي ثمانية آلاف  وثمانية وخمسين متر.  

جبل نانكا بريت

يقع نانكا بريت في دولة باكستان وهو يعتبر واحد من أهم الجبال الموجودة تحت مسمى سلسلة جبال الهيمالايا، حيث يكون الجبل التاسع على العالم من حيث الطول ويصل حوالي ثمانية آلاف ومائة ستة وعشرين ميلادي

جبل وستو

يقع جبل وستو في نيبال وهو يكون من الجبال شاهقة الارتفاع ويسعى الكثير إليه من عشاق رياضة تسلق الجبال، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل ثمانية آلاف وخمسمائة وستة عشر متر فوق سطح البحر،ويذكر أنه من الجبال صعبة المنال وهذا يجعله هدف الكثير على الرغم من أن تسلقه يحتاج إلى فريق مدرب.

جبل ماونا كيا

هذا الجبل يقع في مدينة هاواي  وهي واحدة من الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون جبل ماونا كيا واحد من اعلى جبل في العالم، حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر حوالي أربعة آلاف ومائتين وخمسة متر، أما عن طوله في البحر فقد يصل إلى ستة آلاف متر، وهو يعتبر من الجبال الناشطة بركانياً.

جبل كانغشينجونغا

هذا الجبل يقع على الحدود الفاصلة بين الهند ونيبال، ويكون هذا الاسم له معنى جميل وهو الكنوز الثلجية الخمسة، حيث يكون هذا الجبل يضم خمسة قمم متتالية وهذا الجبل يكون ارتفاعه ثمانية آلاف وخمسمائة وستة وثمانين مترًا ويكون هذا الارتفاع فوق سطح البحر.

جبل كي 2

هذا الجبل يعرفه البعض باسم جبل سافاج ويقع هذا الجبل على الحدود التي تفصل بين الصين وباكستان، ويكون هذا الجبل ذو إرتفاع شاهق وهذا أهل الجبل ليكون واحد من اعلى جبل في العالم، ويسجل هذا الجبل ارتفاع  فوق سطح البحر إرتفاع يصل إلى ثمانية آلاف وستمائة وإحدى عشر مترًا.

يكون هذا الجبل في قائمة الجبال الخطيرة حيث الانهيارات الجليدية التي تجعله حصن منيع يصعب تسلقه، وهذا جعله يسجل صفر في حالات التسلق داخل فصل الشتاء.

جبل تشو أويو

يقع جبل تشو أويو بالقرب من الحدود الفاصلة بين جمهورية الصين ونيبال، وهو حاصل على ترتيب بين أعلى قمم جبال في العالم فيكون الجبل السادس على العالم من حيث الارتفاع، ويسجل هذا الجبل ارتفاع عن سطح البحر يصل إلى ثمانية آلاف ومائة ثمانية وثمانين متر، وأول مرة تم تسلق فيها الجبل عام ألف وتسعمائة أربعة وخمسين ميلادي.

جبل ماناسلو

يقع جبل ماناسلو في نيبال وهو حاصل على ترتيب أعلى الجبال في العالم ويكون متربع على عرش المركز الثامن، حيث يسجل إرتفاع فوق سطح البحر يصل إلى ثمانية آلاف ومائة ثلاثة وستون مترًا، يكون هذا الجبل واحد من سلسلة جبال الهيمالايا المعروفة.

يكون جبل ماناسلو من الجبال التي يصعب تسلقها، ولكن تمكن شخص من تسقه أول مرة في عام ألف تسعمائة وستة وخمسين ميلادي على الرغم من كونه من الجبال صعبة التسلق.

جبل أنابورنا

يقع جبل أنابورنا في منتصف نيبال ويكون من أعلى القمم الجبلية في العالم حيث يحتل المركز العاشر على العالم من حيث الارتفاع، ويكون جبل أنابورنا من الجبال صعبة التسلق لأن ارتفاعه يصل إلى ثمانية آلاف وواحد وتسعون متر وهذا الارتفاع عن سطح البحر.

لا يكون أمر تسلق جبل أنابورنا سهل المنال، بل يكون من الأمور الصعبة جدًا على الرغم من نجاح البعض في تسلقه، لكن سبب هذا الجبل وفاة ما يقترب من نسبة إثنان وثلاثون بالمائة من الأشخاص الذين سجلوا تجربة تسلق هذا الجبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق