الطب والصحة

ما هي اهمية شرب الماء في الرجيم ؟

اهمية شرب الماء في الرجيم

حيث أن اهمية شرب الماء في الرجيم تساعد على فقدان الكثير من الوزن إذا استمر الفرد في تناول العدد الصحي من شرب المياه في كل يوم، ويستمد الجسم الطاقة من المياه وتعطي الطاقة والحيوية.

اهمية شرب الماء في الرجيم

سنتعرف على أهمية المياه من خلال موقع مختلفون إن شرب الماء أثناء الحمية الغذائية لا يقضي على السموم في الجسم فحسب، بل يزيد أيضًا من معدل الأيض وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية لأن العديد من الدراسات أظهرت أن شرب نصف لتر من الماء زيادة معدل الأيض بنسبة 30٪ لمدة ساعة، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء أثناء اتباع نظام غذائي يفقدون الوزن الزائد بشكل أسرع من غيرهم، اهمية شرب الماء في الرجيم.

اهمية شرب الماء في الرجيم يعتبر شرب الماء استراتيجية مفيدة للمساعدة في التحكم في السعرات الحرارية المستهلكة، لأن تناول الكثير من الماء يمكن أن يجعله بديلاً للمشروبات الغازية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الوزن بينما تناول الأطعمة الغنية بالمياه يمكن أن يقلل يومياً السعرات الحرارية المستهلكة.

 تقليل الشهية

اهمية شرب الماء في الرجيم شرب الماء قبل الوجبات يساعد على تقليل شهية الفرد وبالتالي تقليل الوزن، وتعتبر هذه الطريقة ناجحة لكبار السن ومتوسطي العمر.

أظهرت العديد من الدراسات أنه بالإضافة إلى شرب الماء قبل الإفطار، فإن كبار السن الذين يشربون الماء قبل كل وجبة يمكن أن يفقدوا أيضًا 2 كجم من الوزن مما يساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم بنسبة 13٪.

 فوائد شرب الماء البارد

اهمية شرب الماء في الرجيم يساعد شرب الماء البارد على تقليل كمية الطعام المستهلكة أثناء الوجبات لأنه يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء شرب الماء البارد يمكن أن يحسن عمل الجسم ويرفع درجة الحرارة إلى المعدل الطبيعي يسبب حرق المزيد من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال: في حال شرب 10 أكواب من الماء البارد، يحتاج الجسم إلى حرق حوالي 80 سعرةً حراريةً من أجل رفع درجة حرارة الجسم.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع اكل الثوم قبل النوم

فوائد الماء

 تخفيف الوزن

يعتبر الماء أحد أفضل الوسائل لخفض الوزن، وذلك للأسباب التالية:

  • يعد الماء بديلاً عن المشروبات عالية السعرات (مثل الصودا وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية)، لأن هذه المشروبات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا فإن شرب الماء يمنع الجسم من تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  • قد يسبب شرب الماء فقدان الشهية والشعور بامتلاء المعدة نسبياً.
  • بالإضافة إلى ذلك نظرًا لأنه من المرجح أن يشعر الشخص بالشبع، فإن شرب الماء قبل وأثناء الوجبات قد يؤدي إلى استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون.
  • كلما أمكن حاول إضافة الماء إلى نظامك الغذائي لزيادة فرصك في النجاح.

الماء مفيد للصحة

تتمثل إحدى فوائد الماء في أن شرب الماء بانتظام يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية.

وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الماء يومياً لديهم فرصة أقل بنسبة 41٪ للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بمن يشربون أقل من كوبين من الماء يومياً.

 التزود بالطاقة من الطبيعة

تؤدي الحالة التي يعاني فيها الجسم من الجفاف، ولو بشكل بسيط، إلى حدوث انخفاض حاد في الطاقة وإلى الشعور بالتعب.

نتائج شفط الدهون على المدى الطويل

لذلك يجب أن تدرك أن عطشك قد يشير إلى أنك تعاني من الجفاف مما قد يسبب التعب وضعف العضلات والدوخة وأعراض أخرى.

لذلك، احرصوا على ألا تصلوا إلى حالة من العطش في أية لحظة في اليوم.

 فعال لآلام الرأس

الصداع عرض آخر من أعراض الجفاف، لأن سبب الصداع عادةً ما يكون عدم شرب كمية كافية من الماء.

توجد أسباب عديدة للصداع، ولكن أكثرها شيوعًا هو عدم شرب كمية كافية من الماء، لذلك  يرجى التأكد من شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًاشرب الماء

 شرب الماء يحسن من بشرتكم

يمكن أن يساعد شرب الماء في تفتيح البشرة وجعلها مشرقة ولامعة وشبابية وصحية، بالطبع لم يحدث هذا بين عشية وضحاها ولكن بعد شرب كمية كافية من الماء لمدة أسبوع أو أكثر.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي إلى الكثير من الماء لهضم الطعام بشكل صحيح. يساعد الماء عادةً في علاج مشاكل الحرقة.

يمكن للماء أن يعالج الإمساك من خلال الألياف الغذائية، لأن أحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

 التخلص من السموم

من فوائد الماء أنه طريقة رائعة ومهمة للغاية لإزالة السموم والفضلات من الجسم، خاصةً عند شرب الماء على معدة فارغة.

 تقليل فرص الإصابة بالسرطان

بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، فإن شرب كمية صحية من الماء يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 45٪ تقريبًا.

وقد أظهرت الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يخفض فرص الإصابة بسرطان المثانة بـ 50% ومن المحتمل أن يقلل حتى من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

تحسين الأداء الرياضي

قد يحسن شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية من أدائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني الهوائي وتمارين القوى، كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.

فوائد إضافية للماء

إضافة إلى كل ما ذكر، قد يساهم شرب الماء بكميات مناسبة في:

  • علاج آلام الظهر لأن القرص الفقري يتكون من الكثير من الماء.
  • علاج الربو.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم وغثيان الحمل وحصى الكلى.
  • يمكن أن يقلل أيضًا من آلام العضلات.
  • يمكنه أيضًا تحسين صحة الأسنان والمساعدة في تحسين القدرة على التركيز.
  • الكمية الموصى بها من الماء للشرب خلال النهار
  • ينصح الأطباء وخبراء التغذية الرجال الأصحاء بشرب حوالي 7 لتر من الماء يومياً، بينما تُنصح النساء بشرب حوالي 2.7 لترًا من الماء يومياً.
  • بالطبع لابد من مراعاة أنه يجب تناول الكثير من الأطعمة خلال النهار وخاصةً الخضار والفواكه التي تحتوي على الكثير من الماء.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق