منوعات

بحث عن اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

جميع شعوب الوطن العربي يهتمون بمعرفة الأهمية البالغة للموقع الجغرافي للوطن العبي لكي يتعرفون على المكان الذي يعيشون فيه بكل تفاصيله لذا نقدم بحث عن اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي.

الوطن العربي

خلال السطور القادمة عبر موقع مختلفون سوف نناقش بحث عن اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي.

مصطلح بلد عربي ينطبق على مجموعات الدول التي تشترك في خصائصها أهمها القومية العربية والعربية عادة ما يستخدم اسم “العالم القاحل” للإشارة إلى الأراضي في العالم العربي بسبب أرضها القاحلة، لأن معظم أراضي الوطن العربي صحراوية مع ندرة هطول الأمطار .

وهذا يجعل معظم سكان الوطن العربي يتوجهون إلى المناطق الساحلية والجبال العالية للسكن والمأوى الدول العربية تنظم اجتماع جامعة الدول العربية في المنطقة العربية ومقره القاهرة، مصر.

أطلق العالم الغربي على العالم العربي اسم الشرق الأدنى في نهاية القرن التاسع عشر لتمييزه عن الشرق الأقصى بما في ذلك دول شرق آسيا ومع ذلك؛ فإن المصطلح مفقود وقديم خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، حل مصطلح الشرق الأوسط محل العالم العربي الدول العربية شرق قناة السويس.

أضف إيران وتركيا يعتقد بعض الباحثين أن مصطلح الشرق الأوسط يشمل الدول العربية الآسيوية من القارة الأفريقية ومصر والسودان، وكذلك إيران وتركيا وأفغانستان.

ويبلغ عدد دول الوطن العربي 22 دولة  منها 12 دولة في القارة الآسيوية و 10 دول في القارة الأفريقية يتألف العالم العربي من بلاد الشام بشرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وهذه البلدان هي: سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، ويطلق عليها سوريا الكبرى وهي جزء من وحدة الهلال الخصيب بما فيها العراق.

شبه الجزيرة العربية هي أول موطن للعرب، باستثناء الشمال والشمال الشرقي فهي محاطة بالبحر بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت واليمن وعمان وقطر، بينما يشمل الجانب الأفريقي من الوطن العربي دول شمال إفريقيا وغيرها

باستثناء القرن الأفريقي والصومال وجيبوتي جمهورية القمر هي جزء من الوطن العربي، الدولة الجزرية العربية الوحيدة في البلاد، والدولة العربية الوحيدة الواقعة في غرب المحيط الهندي.
إقرأ أيضًا: افكار هدايا اولاد كبار جديدة

اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

موقع الوطن العربي

عند الحديث عن اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي لا بد من الإشارة إلى الموقع الجغرافي بشكل عام، لأن الموقع الجغرافي يعبر عن أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في تحديد القوة المركزية لمنطقة معينة من العالم وأهم السياسات الداخلية والخارجية، وعادة ما يطلق على الموقع الجغرافي موقع فلكي

أو مواقع ثابتة أو مطلقة وتنسب مواقعها إلى خطوط الطول والعرض  عند الحديث عن موقع الوطن العربي ، يجدر ذكر امتداده بين خط الطول وخط العرض، لأنه يمتد من غرب المحيط الأطلسي إلى يقع الخليج العربي على بعد حوالي 6700 كيلومتر شرقًا.

تقع بين خط طول 17 درجة غرباً وخط طول 60 درجة شرقاً، وحوالي 77 درجة بين نواكشوط في موريتانيا ومسقط على ساحل الخليج العربي ويمتد العالم العربي من الجنوب إلى الشمال عند خط العرض 2 تصل إلى حوالي 4500 كيلومتر بين درجات و 37 درجة 39 درجة شمالا.

هذا الموقع الضخم يرجع إلى تنوع المناخ والمحاصيل المختلفة الوطن العربي هو وحدة جغرافية كبيرة متماسكة تبلغ مساحتها حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، لأنها أكبر مساحة في الولايات المتحدة الأمريكية وأكبر منطقة في القارة الأوروبية نفسها.

أما بالنسبة لوضع العالم العربي من حيث الأرض والمياه، فيمكن القول إنه نسبي وقد حدثت العديد من التغييرات مع مرور الوقت بسبب التغيرات الثقافية، ولكن بشكل عام يمكن القول إن العالم العربي يحتل جنوب غرب القارة الآسيوية ويحتل الشمال.

في الشمال الشرقي للقارة الأفريقية الوطن العربي هو منطقة تمتد من المحيط الهادئ في الشرق إلى المحيط الأطلسي في الغرب، وتطل على البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، ومن الجنوب الشرقي إلى الخليج العربي وخليج عمان وخليج عدن وبحر العرب.

أما الموقف السياسي مع الوحدات السياسية المجاورة، فهي تحد البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال وتركيا من الشمال الشرقي وإيران من الشرق وكينيا وأوغندا وزائير وتشاد والنيجر والنيجر وإفريقيا الوسطى ومالي والسنغال من الجنوب.

يساعد الوضع السياسي للعالم العربي على تعزيز علاقاته مع دول الجوار، والتي غالباً ما تصبح مشاكل بسبب طموحات دول الجوار.

الأهمية الإقتصادية لموقع الوطن العربي

تنبع الأهمية الاقتصادية لأهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي من الحركة التجارية النشطة التي حققتها المنطقة لشعبها، كموقعها الاستراتيجي بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، والإشراف على العديد من المحيطات المترابطة عبر المضائق والممرات.

منذ العصور القديمة كان هناك العديد من الموانئ في المناطق الساحلية التي لعبت دورًا مهمًا في تاريخ البشرية، مما أدى إلى تطوير المعرفة البحرية، مما أدى بدوره إلى تطوير أدوات الملاحة البحرية واكتشاف البوصلة، ورسم الخرائط، وعلوم تصميم السفن.

الثروات الطبيعية التي يمتلكها العالم العربي وخاصة الثروة النفطية المدفونة في أرضه كان لها أثر كبير في جذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، ولا يقتصر الحديث على الموقع الجغرافي للعالم العربي، بل يشمل أيضًا المواقع الفلكية، والتي بدورها يعزز التنوع المناخي،وقد أدى ذلك إلى تنويع الإنتاج الزراعي وتشجيع التبادل مع الدول الخارجية.

الأهمية الحضارية لموقع الوطن العربي

لعبت اهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي  دورًا مهمًا في ظهور العديد من الحضارات العظيمة على أرضه، مثل الحضارة الفرعونية في مصر والحضارة الآشورية والبابلية في العراق، والحضارة التي أسسها بلاد الشام.

يمتلك العالم العربي كل العناصر والعوامل التي تجذب الجماعات البشرية التي أوجدت هذه الحضارات وروجت لها، مثل وفرة مياه النيل ودجلة والفرات والتربة الخصبة الموجودة في اليمن وفلسطين وسوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق