الطب والصحة

ما هي وظيفة الغدة النخامية وما الأمراض المرتبطة بها ؟

ما هي وظيفة الغدة النخامية

تكون الغدة النخامية هي صاحبة لقب المايسترو على الرغم من عدم معرفة ما هي وظيفة الغدة النخامية، ويجب على الإنسان أن يتعرف على الغدد الموجودة في الجسم والوظيفة التي تؤديها.

ما هي الغدة النخامية

تكون الغدة النخامية واحد من غدد الجسم التي تسيطر على الكثير من وظائف الجسم، وتقع الغدة النخامية في التجويف العظمي بالمنطقة الموجودة خلف جسر الأنف، ولكن تتعلق بقاعدة المخ عن طريق ساق رقيقة ورفيعة جدًا لذا يعتقد البعض أن الغدة النخامية موقعها في قاعدة المخ.

موقع مختلفون يقدم اليوم إلى جميع المتابعين من داخل الوطن العربي وخارجه في هذا المقال الكثير من المعلومات النادرة عن الغدة النخامية، كما أننا سوف نتعرف سوياً على ما هي وظيفة الغدة النخامية لمعرفة أهميتها في جسم الإنسان، وهذا يكون في إطار حرص الموقع على تقديم كل ما هو جديد ومفيد في عالم الطب.

ما هي مكونات الغدة النخامية

تتكون الغدة النخامية من فصين وكل فص منهم يقوم بإفراز هرمونات هامة جدًا للجسم، وكل جزء من الغدة يفرز نوع مختلف من الهرمونات وكل هرمون منهم يقوم بعمل وظيفة مختلفة وضرورية للجسم.

ما هي هرمونات الغدة النخامية

هرمون القشرة الكظرية

يتم إفراز هذا الهرمون من الغدة النخامية في الجزء الأمامي وهو يعمل على إنتاج هرمون يسمى كورتيزول وهو مسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد الجسم على الاستجابة للإجهاد والتعب بالإضافة إلى ذلك يقوم بتنظيم مستوى الضغط في الدم.

هرمون الغدة الدرقية

يكون هرمون منشط الغدة الدرقية واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، تفرز هرمون اسمه ثيروتروبين وهذا يكون في الجزء الأمامي من الغدة النخامية ويكون في هذا الرد على ما هي وظيفة الغدة النخامية.

إقرأ أيضًا: طرق علاج فطريات الرأس في المنزل للاطفال

هرمون الجسم الأصفر و المنشط للحوصلة

تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونات تنشط الجسم الأصفر والحوصلة وهم يفرزان من الجزء الأمامي من الغدة وتكون تلك الهرمونات وظيفتها تنظيم الوظائف الجنسية للسيدات والرجال، فهو يقوم بتنشيط إفراز الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجستيرون للسيدات وأيضًا هرمون التستوستيرون للرجال.

هرمون برولاكتين

هذا الهرمون يكون واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وهي تكون المسؤول الأول عن إنتاج الحليب لدى السيدات وهذا الهرمون يزيد نشاطه طوال فترة الرضاعة  لدى السيدات فور الولادة، ويكون هذا الهرمون متواجد في جسم السيدات في الوضع الطبيعي، والجدير بالذكر أن هذا الهرمون يكون متواجد أيضًا لدى الرجال.

هرمون النمو

يكون هذا الهرمون واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وتكون من الجزء الأمامي ويكون هذا الهرمون مسؤول عن تحفيز الجسم على النمو وبناء البروتين، وتقوم بتحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة في الجسم، وعند حدوث خلل فيها يعاني الإنسان من السمنة المفرطة.

كما أن هذا الهرمون يعمل على تحفيز الكبد وأيضًا الأنسجة الأخرى الموجودة في الجسم، كما أن هرمون النمو يعمل على محاكاة هرمون الإنسولين في الجسم ويعمل هذا الهرمون على زيادة معدلات النمو.

هرمون خلايا الصبغة

تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون الخلايا الصبغية من الجزء الأمامي ولكن لم يتم تحديد حتى الآن الوظيفة الرئيسية لها.

هرمون مانع إدرار البول

يكون هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية  من الجزء الخلفي، ويكون هذا الهرمون مسؤول عن تحديد كمية السوائل التي يخرجها الجسم وأيضًا المعادن، وبذلك يقوم بحماية الجسم من احتباس السوائل بداخله وهذا يحمي الجسم من أمراض الكلى.

ما هي أسباب قصور الغدة النخامية

  • في حالة وجود خلل في الجهاز المناعي في جسم الإنسان تتعرض الغدة النخامية إلى الالتهاب.
  • إذا كان الإنسان يعاني من قصور في الدورة الدموية أو قلة تدفق الدم في المخ يؤثر بالسلب على أداء الغدة النخامية وهذا يظهر على تأخر الجسم وإصابته ببعض الأمراض.
  • قد يعاني الإنسان من خلل في وظائف الغدة النخامية بسبب التعرض  إلى صدمة على الرأس بأي آلة أو أداة حادة، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على الوظائف التي تؤديها تلك الغدة.
  • تتعرض الغدة النخامية إلى الخلل نتيجة إجراء بعض العمليات الجراحية في المخ، وهذا يظهر على صحة الإنسان بعد فترة قصيرة من إجراء العملية الجراحية.
  • عند التعرض إلى الأدوية التي تعالج الأورام السرطانية وكذلك العلاج الإشعاعي يكون من أهم أسباب تعرض الغدة النخامية إلى الخلل ويؤثر ذلك على الوظائف التي تؤديها.
  • يواجه الإنسان وجود تلف في الغدة النخامية نتيجة التعرض إلى النزيف الحاد عن الإصابة بجرح عميق أو بعد قيام السيدة بإجراء عملية الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية.

ما هي أهم أعراض خلل الغدة النخامية

  • إذا كان الإنسان يعاني من التعب والشعور بالإرهاق الشديد بدون التعرض إلى بذل مجهود ذهني أو مجهود بدني.
  • عند مواجه السيدات صعوبة في حدوث الحمل قد تكون السيدة مصابة بوجود خلل في الغدة النخامية.
  • عند المعاناة من ألم وضعف في عضلات الجسم والعظام دون معرفة السبب الحقيقي.
  • خلل الغدة الدرقية يكون السبب الرئيسي في ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • في حال وجود قصور في أداء الغدة النخامية تعاني السيدات من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • التبول المتكرر يكون علامة على إصابة الغدة النخامية بالخلل  وعدم قدرتها على القيام بوظائفها الموكولة لها.
  • إذا تعرض الإنسان إلى كثرة الضغوط النفسية والمعاناة من القلق والتوتر العصبي يكون من العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب في الغدة النخامية بشكل كبير.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق