الحمل والولادة

كيف شكل الجنين اذا سقط في الشهر الاول وما أسبابه وأعراضه ؟

شكل الجنين اذا سقط في الشهر الاول

قد تحدث بعض المشاكل التي تسبب سقوط الجنين في بداية الحمل ولكن ما هو شكل الجنين اذا سقط في الشهر الاول وما هي علامات الإجهاض وأعراضه في الشهر الأول من الحمل.

الإجهاض

هو توقف الجنين عن النمو في رحم الأم وخروج أنسجة الرحم من الجسم وحدوث نزيف الدم في المنطقة المهبلية يصاحبه الشعور بالألم.

الإجهاض يحدث في بداية الحمل وذلك قبل مرور 3 شهور على الحمل، حيث أن الأطباء أثبتوا أنه يجب على المرأة الحامل أن تكون في راحة تامة في المرحلة الأولى من الحمل حتى يتم ثبوت الحمل في الرحم وتزول مرحلة الخطر وهي الإجهاض.

أنواع الإجهاض

الإجهاض المهدد

هذا النوع لا يعني الإجهاض الحقيقي ولكن تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بالإجهاض حيث تظهر عليها بعض العلامات مثل النزيف المهبلي وآلام في البطن بالرغم من أن عنق الرحم مغلقا، واستمرار هذه الأعراض لعدة أيام أو أسابيع يسبب الإجهاض الفعلي.

الاجهاض الحتمي

هذا النوع من الإجهاض يعرف بأنه يحدث نزيف مهبلي وخروج الجنين حديث النمو وتحدث بعض الأعراض الشديدة مثل تقلصات البطن المؤلمة ويكون عنق الرحم مفتوح.

الإجهاض الكامل

هو خروج جميع أنسجة الحمل من الرحم وفيه يستمر النزيف لعدة أيام ويصاحبه أعراض مثل التشنج الشديد الذي يحدث عند المخاض أو أثناء فتره الدورة الشهرية.

الإجهاض غير المكتمل وفي هذا النوع من الإجهاض بعض أنسجة الحمل التي لا تزال في الرحم وفيه يستمر النزيف في النزول حيث يقوم الرحم بإخراج كل ما يوجد فيه من أنسجة متبقية.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب نزول الدم بعد الإجهاض قليل ؟

الإجهاض المفقود أو ما يسمى بالإجهاض الصامت

وهو يحدث عندما لا ينمو الجنين بشكل طبيعي قوي يموت ويبقى داخل الرحم وهذا النوع من الإجهاض يصاحبه إفرازات بنية اللون.

أعراض الإجهاض في الشهر الاول

  • الشعور بألم في الظهر وتزداد شدته مع الوقت.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • نزول مخاط ابيض من المهبل.
  • حدوث بعض التشنجات والتقلصات المؤلمة التي تحدث عند المخاض.
  • نزيف الدم ذات لون أحمر ويصاحبه وتشنجات أسفل البطن، ولكن نزيف الدم يحدث أيضًا في بداية الحمل نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم حيث أثبتت الدراسات أن 50% من النساء يحدث لهم نزيف في بداية الحمل ولكن يتم اكتمال الحمل بشكل طبيعي ولا يكون إجهاض.
  • وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • نزول الأنسجة الدموية مع الدم المتجلط وخروجها من المهبل.
  • عدم الشعور بأعراض الحمل الطبيعية.

أسباب الإجهاض في الشهر الاول

مشاكل كروموسومية: ويحدث ذلك نتيجة لوجود مشكلة في عدد كروموسومات البويضة المخصبة وفيها يموت الجنين داخل الرحم ويتوقف عن النمو ويحدث ذلك في بداية الحمل قبل أن تظهر أعراض فقدان الحمل أو الإجهاض، أو تكون البويضات التالفة أو يحدث الحمل المولى (molarpregnancy)، أو الحمل المولى الجزئي، أو خلل في التركيب الكروموسومي مثل انتقال جزء من الكروموسوم إلى كروموسوم آخر.

مشاكل في عنق الرحم أو الرحم نفسه: عنق الرحم هي الفتحة التي توجد في الجزء العلوي من المهبل المتصلة بالرحم مباشرة، وتتمثل مشاكل الرحم أو عنق الرحم في الآتي:

  • الرحم المحوَجز: وهو عبارة عن انقسام الرحم إلى قسمين بسبب حزمة من عضلات الرحم أو أنسجته، وهذه المشكلة هي الأكثر شيوعا في مشاكل الحمل.
  • متلازمة آشرمان: وهي عبارة عن تكون دوب في الرحم تتسبب في تدمير بطانة الرحم وبسبب ذلك يحدث الإجهاض المتكرر قبل بداية معرفة المرأة أنها حامل.
  • الأورام الليفية: وهي ندوب وعلامات تحدث نتيجة إجراء جراحة في الرحم وهي تتسبب في أن يكون الرحم حجمه صغير فلا يساعد لنمو الجنين ويؤثر على وصول الدم اليه.
  • قصور عنق الرحم: وهو عدم قدرة على الرحم على أداء وظيفته وفيها يحدث توسع عنق الرحم أثناء فترة الحمل دون أن يصاحبها أي أعراض الإجهاض ولكن نتيجة توسع عنق الرحم يتسبب في حدوث الاجهاض.
  • الإصابة أو العدوى: ويقصد بها الأمراض التي المعدية التي تنتقل جنسيا مثل الهربس التناسلي والزهري، وكذلك داء الليستريات وهو عبارة عن تسمم الغذائي.

من خلال موقع مختلفون سنتعرف على شكل الجنين اذا سقط في الشهر الاول.

كيف هو شكل الجنين اذا سقط في الشهر الاول

يتكون الجنين نتيجة اختراق الحيوان المنوي إلى جدار البويضة والدخول إليها وإخصابها وعندها تتكون البويضة المخصبة وعند ملاحظة نموها بعد مرور أربعة أسابيع لاحظ الأطباء أن شكل الجنين في الشهر الأول يشبه حبة الكمثرى وشكل نمو الجنين في الشهر الأول كالتالي:

الأسبوع الأول: وهو الأسبوع الذي يبدأ بعد تخصيب البويضة وفيه تبدأ البويضة تنقسم إلى قسمين وتبدأ بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة استعدادا لتكوين الجنين.

الأسبوع الثاني: وتستمر البويضة المخصبة في الانقسام إلى عدد كبير من الخلايا وأثناء الانقسام تنتقل من المبيض وتمر عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم وتنغرس فيه وتكون عبارة عن عدد كبير من الخلايا المتصلة مع بعضها ويحيط بها كيس شفاف.

الأسبوع الثالث: بعد عدة أيام تتكون الخلايا في شكل حبة القمح ويكبر الجنين تدريجياً ويصبح شكل حبة الكمثرى ويظل يحيط به كيس شفاف في ما بعد يعرف أنه المشيمة ويوجد حول الجنين سائل يسمى بالسائل الأمنيوسي ومنه يستمد الجنين الغذاء.

الأسبوع الرابع: تبدأ بعض النتوءات تظهر ولا والتي فيما بعد تتميز إلى الأرجل واليدين ويبدأ العمود الفقري في الظهور، وهذا يعتبر نمو الجنين خلال شهر كامل ولكن ‘ذا حدث إجهاض فإنه يكون على شكل قطعة دم تخرج من الجسم على هيئة نزيف دموي ولا يتم رؤية الكيس الذي يحيط به نتيجة تدمير الكيس ونزوله مع الجنين، وفي تلك الحالة على المرأة الذهاب إلى الطبيب ليقوم بإجراء اللازم.

عوامل خطر الاجهاض في الشهر الاول

  • عدد مرات الاجهاض السابقة: عند حدوث إجهاض مرتين أو أكثر يزيد من خطر الإجهاض في الحمل الذي يليه.
  • التقدم في السن: أثبت علميا أن المرأة التي يزيد عمرها عن 35 سنة تكون أكثر عرضة للإصابة بالإجهاض.
  • أسلوب الحياة: إدمان التدخين شرب الكحول الاستخدام أدوية منع الحمل، واستخدام أدوية ضارة بالحمل.
  • التعرض للمواد الكيميائية الضارة واسامةالمذيبات والمواد الكيميائية ذات الرائحة النفاذة من عوامل خطر الإجهاض.
  • مشاكل صحية: مشاكل في الهرمونات مثل تكيس المبايض والجسم الأصفر، مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق