إسلاميات

ما هي اقصر سورة في القران وما هي أطول سورة

اقصر سورة في القران

انشغل العلماء منذ نزول القرآن الكريم في تفسير معانيه وأسباب نزوله، ولعل من أكثر السور التي أحدثت جدلاً اقصر سورة في القران، وهي سورة الكوثر والتي تتكون من ثلاث آيات فقط.

وتأتي سورة البقرة باعتبارها أطول سورة في القرآن، من السور التي حيرت العلماء، لما تحمله من أحكام في مختلف جوانب الدين، ولما لها أيضًا من فضل عظيم، وأهمية كبيرة في تحصين النفس والسكن من الشياطين وشركهم.

ما هي اقصر سورة في القران

اقصر سورة في القران
اقصر سورة في القران

تعتبر سورة الكوثر أقصر سور القرآن الكريم، حيث لا يتعدى عدد آياتها ثلاث آيات فقط، ولكن لها فضل عظيم وسنتعرف فيما يلي على فضلها، وأسباب نزولها.

يقول الله تعالى في سورة الكوثر: “إنا أعطيناك الكوثر* فصل لربك وانحر* إن شانئك هو الأبتر*”.

أسباب نزول سورة الكوثر

يعتبر سبب نزول سورة الكوثر والتي تعتبر اقصر سورة في القران، حيث أنها نزلت في الكافر العاص بن وائل، حيث أنه قابل الرسول خارجًا من باب المسجد، فالتقيا عند باب بني سهم، فلما دخل العاص إلى مجلس من قريش، سأله بعض الجالسون، إلى من كنت تتحدث، قال كنت أحدث ذلك الأبتر.

يقصد بذلك الرسول الكريم، حيث أن هذا الاسم كان يطلق على من فقد أبنائه الذكور في الجاهلية، حيث أن أبناء الرسول جميعًا من السيدة خديجة قد ماتوا، وكان وراء وفاتهم حكمة من الله، وهي أن الله لا يريد وريث للنبوة بعد خاتم النبيين.

نهر الكوثر وسبب تسمية السورة به

أراد الله أن يخفف من وجع نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام، وأهداه نهر الكوثر في الجنة، هو سبب تسمية هذه السورة بهذا الاسم، ليس هذا فقط كل شيء، بل وصف الله العاص بن وائل من فوق سبع سموات في كتابه الكريم بالأبتر “إن شانئك هو الأبتر”.

ومعنى الآية الكريمة أن هذا الكافر لن يناله شيء من خير الدنيا ولا خير الآخرة، حيث أراد الله أن يواسي قلب نبيه عليه أفضل الصلاة والسلم بما آلمه ، وأحزن فؤاده، ويعد هذا سبب تسمية اقصر سورة في القران بهذا الاسم.

اسم الكوثر يدل على كثرة الخير الذي يناله صاحبه، وهو الحوض النهري في الجنة الذي وعد الله به رسوله الكريم، وقد ذكر الرسول من صفات نهر الكوثر، أنه من شرب منه شربة لن يظمأ بعدها أبدًا.

إقرأ أيضًا: تعرف على سورة لفك الكرب والفرج الذي إذا قرأتها وأنت مهموم أتاك الفرج

أحاديث نبوية ذكرت في فضل نهر الكوثر

اقصر سورة في القران
اقصر سورة في القران

عن أنس رضي الله عنه قال : “بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ غفا إغفاءة, ثم رفع رأسه متبسمًا فقلنا: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: نزلت علي سورة، فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم “إنا أعطيناك الكوثر” إلى آخرها, ثم قال: أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير, وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ” رواه الإمام مسلم في صحيحه.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت” وقال الترمذي: إنه حديث حسن صحيح، وصححه الألباني في صحيح السنن.

وحين يأتي ذكر نهر الكوثر، والذي سميت اقصر سورة في القران باسمه، أنه يخص النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد أجاز الإمام القرطبي هذا في كتابه المفهم، وحسب ما ورد في موقع مختلفون، حديث عن الترمذي، من حديث سمرة قال: ‏قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام “إن لكل نبي حوضًا وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة وإني أرجو أن أكون أكثرهم”، ولكن هذا الحديث جميع أسانيده ضعيفة.

سورة العصر اقصر سورة في القران

تأتي سورة العصر بعد سورة الكوثر من حيث أنها من أقصر سور القرآن، حيث لا يتعدى عدد آياتها الثلاث آيات، وهي “والعصر* إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر*”.

سبب تسمية سورة العصر

يرجع سبب تسمية السورة بهذا الاسم، بسبب تكرار لفظ العصر، حيث أن الله أقسم بالعصر، والمقصود بالعصر الزمان الذي يمر على الإنسان ويعمل في الخير أو الشر، وهي إشارة من الله أن عمر الإنسان يتناقص كل يوم عن ذي قبله ولا يزيد.

سبب نزول سورة العصر

لم يأتي ذكر معين على لسان أحد رواة السيرة عن سبب معين يفيد بنزول سورة العصر، والتي تعتبر اقصر سورة في القران، ولكن المعروف في السيرة، أن هذه هي السورة هي نفس السورة التي ألف مسيلمة الكذاب قصيدة كاذبة على نفس قافيتها ومنوالها، في محاولة منه لإثبات أن كلام الله من السهل تأليفه، ولكن كذب مسيلمة، ويقال أنه مات قبل أن يدخل في الإسلام.

فضل سورة العصر

لم يرد عن النبي ذكر أي فضل معين عن سورة العصر، والتي تعد اقصر سورة في القران، وإنما مثلها كمثل سائر السور فضلها عظيم على من يقرأ كل القرآن، أي من سور القرآن وليس سورة العصر تحديدًا، ولكن ورد عن الصحابة في عهد النبي أنه إذا تخاصم رجلان لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما “والعصر* إن الإنسان لفي خسر*”، ثم يسلمان على بعضهما البعض ويفترقا، ولم يرد أي حديث عن تلك الحادثة.

أطول سورة في القرآن

اقصر سورة في القران
اقصر سورة في القران

تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن حيث أنه يبلغ عدد آياتها 286 آية، وتقع سورة البقرة ثاني سورة في المصحف الشريف، تأتي في الترتيب بعد فاتحة الكتاب، وتحتوي سورة البقرة على عدة أحكام، وقد ورد فيها أكبر آية في كتاب الله ، وهي آية الدين، وسورة البقرة سورة مدنية، أي نزلت على الرسول الكريم في المدينة المنورة.

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

سميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تحكي قصة بقرة الواردة ذكرها في زمن النبي موسى عليه السلام، والتي بها أراد الله أن يظهر عظيم قوته في البعث والإحياء بعد الموت، كما ذكر الله في سورة البقرة تباطؤ بنو إسرائيل في تنفيذ أمر الله بذبح البقرة، وأنهم قوم كثيرو الكلام قليلو الفعل.

فضل  سورة البقرة

  • يأتي فضل سورة البقرة في الحماية من غواية الشياطين، وقد أشار إلى ذلك النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه الذي رواه عنه مسلم قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ في سورة البقرة”.
  • يعتبر الأخذ بسورة البقرة من أسباب البركة في الحياة والمال والصحة والرزق، كما أن لسورة البقرة وسورة آل عمران شفاعتهم لأصحابهم ومن يقرأهم يوم القيامة .
  • تشتمل سورة البقرة على اسم الله الأعظم، حيث ذكر اسم الله الأعظم في آية الكرسي، والتي تعتبر أفضل آية في كتاب الله .
  • ولخواتيم سورة البقرة فضل عظيم في تحصين الإنسان من أعين الجن والشياطين، حيث أنها ذكرت في السنة النبوية فضل تلك الخواتيم، إلى جانب آية الكرسي.
  • ولسورة البقرة فضل عظيم عند قراءتها في قيام الليل، حيث كان السلف يقرؤون سورة البقرة في قيامهم لما لها من عظيم الفضل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق