منوعات

أغرب فواكه في العالم

تحتوي الطبيعة على الكثير من الغرائب والتي شملت الفواكه أيضًا، فقد تبدو شكل الفاكهة ومذاقها غريبًا لدى البعض، بينما هي شائعة لدى البعض الآخر، فغرابة الفواكه أمر نسبي يختلف باختلاف ثقافات الشعوب التي نشأت عليها.

وقام موقع مختلفون بتجميع قائمة تضم أكثر الفواكه الغريبة في العالم وهي كما يلي:

يد بوذا

يد بوذا (أصابع بوذا)

تُعرف فاكهة يد بوذا علمياً باسم سيتروس ميديكا Citrus medica، وهي فاكهة لها شكل اليد مع نتوءات تشبه الأصابع تنمو من اتجاه القاعدة، ولها عدة أسماء شائعة منها يد بوذا، أصابع بوذا، البوش وكان اليابانية.

تُعد يد بوذا من الفواكه ذات الأزهار البنفسجية العطرة، وتقطع إلى أجزاء صغيرة تضاف إلى السلطة، بينما تستخدم في اليابان والصين لتعطير الملابس والغرف.

فاكهة المُعجزة

فاكهة المُعجزة

تُعرف هذه الفاكهة باسم سينسيباليوم دولسيفيكيوم Synsepalum Dulcificu، وهي تُزرع في غانا، وبورتوريكو، وتايوان وجنوب فلوريدا، ومن أسمائها الشائعة التوت المعجزة والتوت الحلو، وعلى الرغم من أن التوت يحتوي على نسبة منخفضة من السكر إلا أن بعد تناوله يبدأ مذاق الأطعمة الحامضة التي تتناولها بعده يتحول إلى الطعم الحلو، وذلك لمدة ساعة تقريبًا.

ويرجع ذلك التأثير إلى وجود مادة بروتينية موجودة فيه تسمى (ميراكوليان)Miraculin، وتعمل هذه المادة على جعل براعم التذوق تُميّز الأطعمة الحامضة على أنها حلوة.

كيوانو

كيوانو أو الخيار المُقرن الأفريقي (فاكهة من فصيلة البطيخ)

تُعتبر هذه الفاكهة من أقدم أنواع البطيخ المزروع، وتعرف علمياً باسم كوكو ميسميتوليفيروس Cucumis Metuliferus، ومن الأسماء الشائعة لها: شمام كيوانو، شمام مقرن، خيار أفريقي مقرن، شمام هُلامي، ميلانو، فاكهة السمكة.

عندما تنضج، يُصبح لها غلاف أصفر برتقالي مع لُب أخضر هلامي بمذاق الخيار.

فاكهة الجابوتيكابا

الجابوتيكابا أو بلينة الجذعية الإزهار أو الطرفاوية أو العنب البرازيلي

تتميز فاكهة الجابوتيكابا بجلد باللون الأسود، وهي تعود أصولها إلى البرازيل بعدة صفات غريبة أثناء نموها، حيث أنها تنمو بشكل مباشر من جذع الشجرة وفروعها.

وتعرف علمياً باسم: بلينياكايوليفلورا Pliny Cauliflora، أما عن أسمائها الشائعة فتعرف باسم فاكهة الجابوتيكابا، العنب البرازيلي، وهي من الفواكه ذات الحجم الكبير التي يتم تناولها طازجة أو على شكل عصير أو هلام أو مربى.

فاكهة الوحش

فاكهة الوحش أو قشطة دندروم

تزرع هذه الفاكهة في المكسيك وهي تشبه الذرة في هيئتها، يبلغ طولها حوالي 25 سم، بينما يبلغ قطرها من 3 إلى 4 سم، وتتميز بمذاق يشبه الأناناس، اسمها العلمي هو مونستيرا ديلي سوسا Monstera Deliciosa، وتعرف باسم فاكهة الوحش، موناستيريو ديليسيو، موناستيرو، فاكهة الخبز المكسيكية، الأناناس الموزي.

فاكهة أغواج

بوريتي، المعروفة باسم نخيل موريشي أو نخيل إيتي أو إيتا أو موريتي أو ميريتي أو كانانجوتشو أو أغواج: هي شجرة نخيل تنمو في المستنقعات والمناطق الرطبة الأخرى وبالقرب منها في أمريكا الجنوبية الاستوائية.

اسمها العلمي هومايوريتيافليكسيوساMauritiaFlexuosa، وتنمو ثمار أغواج على نوع من أشجار النخيل تسمى نخلة موريش، والمعروفة في بيرو باسم نخيل أغواج. الفاكهة بلون الكستناء مع قشور لامعة واللب أصفر اللون، تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من فيتامين C، لذا يعتقد سكان البيرو أن الفاكهة لها خصائص خاصة يمكن أن تعزز شخصية الأنثى، لهذا السبب غالبًا ما يتم بيع كبسولات أغواج كمساعدات تجميل في البيرو.

فاكهة النوني

فاكهة النوني

تزرع هذه الفاكهة في دول جنوب شرق آسيا، وبالأخص في دول إندونيسيا وماليزيا، أطلق عليها الناس اسم الفاكهة الخارقة نظرًا لخصائصها العلاجية والتي تستخدم في علاج العديد من الأمراض منها: تقلصات الدورة الشهرية ومشاكل الأمعاء والسكري وأمراض الكبد وعدوى المسالك البولية

تُسمى علمياً باسم موريندا سيتريفوليا Morinda Citrifolia، وتشتهر باسم التوت الهندي أو توت الشاطئ، وهي لها شكل بيضاوي غير منتظم ورائحة كريهة وتستخدم في طهي الأطعمة.

فاكهة الخبز

فاكهة الخبز

توجد فاكهة الخبز في جنوب شرق آسيا ومعظم جزر المحيط الهادئ، وهي تتميز بلونها الأخضر الفاتح وحجمها الكبير، وسُميت بفاكهة الخبر نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من النشا الذي يجعل نكهتها وملمسها يشبه الخبز عند طهيها، ومن أسمائها الشائعة، فاكهة الخبز، بريد فروت، أما اسمها العلمي هو: أرتوك يارب وسألت ليز Artocarpus Altili.

فيزياليس

فيزياليس، أو الحنكش البيروفياني

يُطلق على هذه الفاكهة اسم الفانوس الصيني، حيث تتشابه كثيرًا مع ثمار الطماطم، فهي تنمو مع قشور ورقية تقوم بتغليفها من الخارج وعند إزالة الثمرة من القشور، نجد ثمرة صغيرة أخرى، وهي تستخدم مثل الطماطم في إعداد الطعام ويمكن عملها كمربي أو هلام، تُعرفعلمياً باسم فيزياليسبيروفيانا PhysalisPeruviana، ومن أسمائها الشائعة فراولة ذهبية، كيب إوز، توتشيري، فانوس صيني.

فاكهة أكيبي

فاكهة أكيبي

تنتشر هذه الفاكهة في اليابان وهي تستخدم في الطهي هناك، لها حجم يشبه راحة الكف، وتُعرف علمياً باسمأكِبيا كويناتا Akebia Quinata.

فاكهة التنين

فاكهة التنين (يتم عرض نوعين مختلفين)

تنتمي فاكهة التنين لعائلة صبار تعرف باسم هايلوسيروس Hylocereus، موطنه الأصلي جبال الأنديز،تأخذ هذه الفاكهة شكل ذيل ناري للتنين، وتُعرف علمياً باسم أتامويا Atemoya أما اسمها الشائع فهو تفاح الكاسترد، فهي تحتوي على لب مليء بالعصير حلو المذاق.

كوبواكو

كوبواكو ‏هو نوع من النباتات يتبع جنس الثيوبروما من الفصيلة الخبازية

توجد هذه الفاكهة بكثرة في منطقة حوض الأمازون، وهي بنية اللون ذات شكل بيضاوي تزن الواحدة ما بين كيلو إلى اثنان كيلوجرام، وهي تُعرف عادةً باسم كوبواكو، ولها نكهة مميزة كمزيج من الشوكولاتة والأناناس، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

فاكهة الآقيّة

الآقيّة

تنمو هذه الفاكهة في جامايكا وتُعرف علمياً باسم بليغياسابيداBlighiaSapida، وتشتهر باسم الآقية، الآشي، آقية التفاح، ولكن يعتبر اللبن اللين بداخلها هو الجزء الوحيد الصالح للأكل، بينما باقي أجزائها الغير ناضجة غير صالحة لسميتها الشديدة.

فاكهة الكاجو

الكاجو أو البلاذر الغربي

يعود أصل هذه الثمرة إلى البرازيل وتُعرف علمياً باسم أناكارديومأوكسيدينتل AnacardiumOccidentale، وتكمُن غرابة هذه الفاكهة في أن بذورها مكشوفة في الجزء السفلي منها بينما الجزء الذي يبدو وكأنه فاكهة فهو يعتبر فاكهة كاذبة، حيث أن الثمرة الحقيقية هي البذور التي تأخذ شكل نتوء هلالي الشكل يتعلق في قاعدة الفاكهة الكاذبة.

رامبوتان

الرامبوتان أو النافَليون

سُميت فاكهة رامبوتان بهذا الاسم كاسم متداول في ماليزيا وإندونيسيا كناية عن (الفاكهة المشعرة)، حيث أن الكلمة الأساسية هي (رامبوت) وهي كلمة تعني باللغة الإندونيسية، وتُعرف علمياً باسم نيفيلي وملاباسيوم Nephelium Lappaceum

تأخذ هذه الفاكهة الشكل البيضاوي، ويبلغ طولها حوالي 2 بوصة وحوالي 1 بوصة في المركز، وتتميز بمذاقها الحلو وقشرتها السهلة الكسر.

مانجوستين

مانغستين أو جَوزُ جَندُم، أو كَوزُ كَندُم أو زَهرَةُ الحَجَر

تتميز هذه الفاكهة بأنها بحجم كرة التنس ولها لون أرجواني داكن، وتتضح غرابة هذه الفاكهة في عدد البتلات الموضحة على شكل زهرة، فهي تشير إلى عدد الفصوص التي توجد بداخل اللب، والتي غالبًا ما يظهر في شكل 5 إلى 7 بتلات بنفس عدد الحبات داخل الفاكهة.

دوريان

دوريان، ملك كل الفاكهة

تُعد فاكهة دوريان الفاكهة الأغرب على الإطلاق، فهي أغرب فاكهة عرفتها البشرية من حيث جميع خصائصها وصفاتها.

وتُعرف هذه الفاكهة علمياً باسم دوريو زيبثينوس لين Durio Zibethinus Linn، بينما جاء اسم دوريان نسبة إلى كلمة دورى التي تعني الشوك في اللغة الإندونيسية.

وتتميز هذه الفاكهة بحجمها الذي يشبه حجم جوز الهند بشكلها الغير منتظم، كذلك يختلف غلافها الخارجي ما بين اللون الأخضر والبني الفاتح.

كما يختلف النسيج الداخلي للب الثمرة ما بين جاف وخشن إلى ناعم ورطب، بالإضافة إلى لون اللب الذي يتنوع ما بين اللون الأبيض والأصفر والأحمر، أما الأغرب هو اختلاف النكهة بين حبات هذه الفاكهة.

لها رائحة نتنة مثيرة للاشمئزاز ولكن اعتاد سكان موطنها على تلك الفاكهة، أما أفضل أنواع فاكهة الدوريان في العالم، فهو موجود في جزيرة الجنة (بينانغ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق