الطب والصحة

اقوى عضلة في جسم الانسان ووظيفتها

اقوى عضلة في جسم الانسان

يوجد في جسم الإنسان أكثر من 600 عضلة حيث تشكل العضلات 40% من وزن جسم الإنسان لذلك يتساءل الكثير عن اقوى عضلة في جسم الانسان من ضمن هذا العدد الضخم من العضلات.

هذا السؤال يعتبر من الأسئلة التي يصعب تحديد إجابتها بشكل محدد لأن الإنسان يحتوي على العديد من العضلات القوية وكل عضلة منهم لها عمل ووظيفة خاصة بها.

اقوى عضلة في جسم الانسان

يتردد هذا السؤال في ذهن الكثير من الناس وبالتالي يصعب الإجابة عن هذا السؤال بشكل صريح ومحدد أي لا يمكن أن نقول ونحدد اقوى عضلة في جسم الانسان لأن الجسم يحتوي على 650 عضلة موزعة على جسم الإنسان وكل عضلة لها وظيفة ومهنة محددة لا يمكن أن يقوم بهذه المهنة عضلة أخرى.

وبالتالي فإن كل عضلة تعتمد على عضلة أخرى في القيام بوظيفتها لذلك فإن كل عضلة لها مساعد للقيام بوظيفتها على أكمل وجه يعمل كل نوع من العضلات على وظيفة معنية خارج أو داخل الإنسان ونعني بداخل جسم الإنسان هي التحكم في وظائف الأجهزة الداخلية مثل القلب والرئتين.

والوظيفة الخارجية هي التحكم في السير والحركة والمشي فإن العضلات هي من تجعلنا نستطيع تحريك عظام الساقين واليدين والعمود الفقري وجميع أجزاء الجسم الداخلية والخارجية كما قلنا.

الوظائف التي تقوم بها العضلات

قبل ما نجيب على سؤال اقوى عضلة في جسم الانسان يجب أن نتعرف على الوظائف التي تقوم بها هذه العضلات حيث أنها لها العديد من المهام والوظائف التي يذكر لنا منها موقع مختلفون كما يلي:

  • الحركة: من أهم وظائف العضلات وتعتبر الوظيفة الرئيسية للعضلات، وتشمل الحركة القدرة على السير، الجري، السباحة، تعابير الوجه، والحركات الصغيرة مثل الكتابة والمحادثات.
  • التوازن: تقوم الأوتار العضلية الموجودة عند مفاصل الركبتين والأكتاف على القدرة على التوازن.
  • أيضًا العضلات التي توجد داخل جسم الإنسان تساعد المعدة والبطن والحوض على الحركة والقيام ببعض الأعمال.
  • وضعية الجسم: العضلات المرنة السليمة والصحية تعمل على شد الجسم والمحافظة على وضعية سليمة وصحيحة للجسم أثناء الجلوس أو الوقوف.

اقوى عضلة في جسم الانسان من حيث التنظيم والثبات 

اقوى عضلة في جسم الانسان
اقوى عضلة في جسم الانسان

عند التعرف على أقوى العضلات الموجودة في جسم الإنسان فنحن سوف نقوم بتقسيم القوى إلى أنواع أي تقسم من حيث أكثر من وظيفة ومهنة، فهنا عند التحدث عن أقوى عضلة من حيث التنظيم والثبات فإننا سوف نذكر أكثر جهاز في جسم الإنسان يتميز بالتنظيم والثبات في حال كونه سليم وصحي.

هذا الجهاز أو العضو التي نتحدث عنه هو القلب وبالتالي فإن أقوى عضلة من حيث التنظيم والثبات هي عضلة القلب التي تقوم بتنظيم ضربات القلب بالإضافة إلى أنها تقوم بشيء مهم جدًا هو ضخ ما يقارب من 59 مليلتر من الدم إلى القلب عند انقباضها وبالتالي يساعد على الاستمرار والعمل بشكل سليم وصحيح.

اقوى عضلة في جسم الانسان من حيث القدرة على الانقباض

اقوى عضلة في جسم الانسان
اقوى عضلة في جسم الانسان

وثاني عضلة من العضلات القوية التي توجد في جسم الإنسان نقوم بتصنيفها من حيث قدرة العضلة على الانقباض والانبساط، وعندما نتكلم عن هذين المصطلحين فلابد من الإدراك بشكل سريع أننا نتحدث عن الرحم لذلك فإن أقوى عضلة من حيث الانقباض والانبساط هي عضلة الرحم.

وهذا التصنيف يرجع إلى اكتشاف قدرة الرحم على القيام بعمليات الانقباض والانبساط والتمدد خلال فترة الحمل والإنجاب حيث يكون الرحم في حجمه الطبيعي، وعند حدوث الحمل والدخول في الشهور الأخيرة منه يتمدد الرحم ويتسع وتكبر بطن الأم بشكل كبير وبعد الإنجاب يرجع الرحم كما كان.

ولكن في بعض الدراسات فقد تم حذف عضلة الرحم من قائمة أقوى عضلات الإنسان وذلك لأن جميع ما يحدث في فترة الحمل يكون بسبب الهرمونات ووظائفها المختلفة ولكننا نرى وظيفة كبيرة للعضلات لأنها هي المسؤولة عن حدوث هذا التمدد بعد إشارات وأوامر من الهرمونات ووظائفها.

اقوى عضلة في جسم الانسان من حيث القوة المطلقة

اقوى عضلة في جسم الانسان
اقوى عضلة في جسم الانسان

أما من حيث القوة المطلقة فقد نقصد هنا هي عضلة الفك أي الموجودة في الفم عند الأسنان والقواطع والتي يقوم الإنسان باستخدام هذه العضلة في مضغ الطعام والعض وكسر أي شيء باستخدام الفم، حيث إن هذه العضلات قوية بدرجة كبيرة جدًا لذلك عند غلق الفم وجميع عضلات الفك معًا سوف تحصل على قوة تصل إلى 90.7 كغ عند الأضراس.

وعند الأسنان والقواطع سوف تصل قوة الفك إلى 22.6 كغ ومن الجدير بالذكر أن هذه القوة تزداد عند الرجال عن النساء بنسبة قليلة حيث سجل أحد الرجال رقم قياسي في موسوعة جينيس حيث بلغت العضة الخاصة به إلى 442 كغ لمدة دقيقتان.

إقرأ أيضًا: فوائد بلع الثوم على الريق للنساء… لن تصدقي النتائج المبهرة

اقوى عضلة في جسم الانسان من حيث الحركة

اقوى عضلة في جسم الانسان
اقوى عضلة في جسم الانسان

تصنيف قوة العضلات تبعًا للحركة من أهم التصنيفات التي تمت للعضلات حيث أن الحركة هي أساس كل شيء كما قلنا سابقًا خارج الجسم أو داخله، فالعضلات هي التي تكمن المدة من العمل وعضلات الجهاز التنفسي بالإضافة إلى عضلات الساق والقدمين والذارعين وغيره من العضلات التي تساعد على الحركة.

ولكن العضلة التي صنفت أقوى العضلات من حيث الحركة هي عضلة الساق حيث أنها تساعد الجسم على التحرك والمشي والجري وثني القدمين والجلوس والحركة بشكل عام بالإضافة إلى حتى الوقوف وليس التحرك فقط، فبدون وجود عضلات الساق لا يمكن للإنسان أن يقف.

نصائح لجعل العضلات مرنة دائمًا

العضلات المرنة هي التي تساعد الإنسان على التحرك والقيام بوظائف الجسم بشكل سليم وصحيح، بالإضافة إلى أنها تجعل الإنسان ذو قوام وشكل مشدود عند الوقوف وعند الجلوس على عكس العضلات المشدودة والغير سليمة التي تجعل الإنسان صعب الحركة والوقوف وحتى نجعل العضلات مرنة لابد من اتباع الآتي:

  • القيام برياضة الجري أو المشي باستمرار تجعل العضلات مرنة وتمتد من عضلات الساق.
  • ممارسة مختلف أنواع الرياضة يعزز من عضلات القلب وبالتالي ينظم ضربات القلب ويقوي من صحته ويمنع التعرض لبعض أمراض القلب.
  • أما بالنسبة لعضلات الفك يمكنك أن تجعلها مرنة من خلال التدليك المستمر فهي تقع في المنطقة الواقعة بين الأذن والفم.
  • تمارين البطن تعمل على شد عضلات البطن والمعدة.

أنواع العضلات الموجودة في جسم الإنسان

هناك أكثر من نوع للعضلات الموجودة في جسم الإنسان وكل نوع له اسم خاص به بالإضافة إلى وظيفة يعمل على تحقيقها سواء كانت لا إرادية أي لا يتدخل فيها الإنسان أو إرادية بتدخل الإنسان حيث يوجد ثلاثة أنواع من العضلات وهما:

  • العضلات الهيكلية: وهذه العضلات هي المسؤول عن الحركة وتشكل حوالي 40% من جسم الإنسان أي ما يزيد عن 600 عضلة موزعة على جسم الإنسان.
  • العضلات القلبية: وهي العضلات التي لا يتحكم فيها جسم الإنسان فهي عضلات لا إرادية تغلف القلب وتعمل على تنظيم نبضات القلب وضخ الدم إليه ومن ثم إلى جسم الإنسان.
  • العضلات الملساء: وهي عضلات لا إرادية أيضًا تغلف الأجهزة مثل المعدة والأمعاء تساعد على دفع الطعام من المعدة ويدفع البول للمثانة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق