الحمل والولادة

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

عند البدء في استخدام حبوب منع الحمل لابد من التساؤل عن كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة لأن في المرة الأولى هناك استعدادات ونصائح لابد من التعرف عليها حتى لا تتعرض إلى مخاطر.

وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل التي تستخدم في منع الحمل ومن أهم وسائل تنظيم الأسرة أيضًا، ومن أكثر الاستخدامات التي تستخدم فيها هذه الحبوب هي منع الحمل بشكل مؤقت حيث تبدأ المرأة في تناول الحبوب لمنع حدوث التبويض والحمل بعد مرور فترة الولادة وخلال فترة الرضاعة.

يتم تناول الحبوب بعد فترة الولادة حتى لا يحدث حمل لأن المرأة لا تكون على استعداد تام لحدوث حمل للمرة الثانية بالإضافة إلى أن الطفل حديث الولادة يكون طفل رضيع محتاج إلى اهتمام ورعاية طوال اليوم، لذلك تبأ المرأة في تناول الدواء وتتوقف عنه عندما تريد حدوث حمل أخرى.

حبوب منع الحمل

هناك العديد من الأنواع الخاصة بحبوب منع الحمل التي من خلال البيب يقوم بكتابة النوع الأمثل والأنسب للمرأة على حسب الحالة الصحية الخاصة بها، بالإضافة إلى أن جميع الحبوب لها مجموعة من الأضرار والآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول الدواء بشكل طبيعي في حالة عدم تطور الأعراض إلى مضاعفات.

وفي حالة تناول المرأة هذه الحبوب للمرة الاولى لابد أن تكون تحت إشراف طبيب يتعرف على الحالة بشكل جيد وينصح بالنوع الخاص بها والمتوافق مع حالتها مع اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات أثناء تناول الدواء.

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

وحتى نقوم بالإجابة على هذا السؤال التي يتردد كثيرًا في أذهان السيدات يجب أن تقرأ جيدًا هذه النقاط التي يذكرها موقع مختلفون بالتفصيل للتعرف على كيفية تناول هذه الحبوب، وهي:

في اليوم الأول للدورة الشهرية

يمكنك أن تبدأي في تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى في اليوم الأولى في الدورة الشهرية الخاصة بك، حيث يمكنك أن تبدأ في تناوله في أول يوم في وقت محدد ومعين مع تكرار تناول القصر يوميًا في نص الوقت بشكل محدد دون تغير في الوقت من غير تعريف الطبيب بهذا.

يتم تناول قرص واحد فقط مع الحرص على عدم تفويت جرعة واحدة أو تناول أكثر من قرص حتى لا تتعرض إلى أعراض خطيرة أو مضاعفات.

في اليوم المناسب للمرأة

يمكن للمراة أن تتناول الدواء في اليوم الذي قررت فيه هذا، دون وقت معين أو محدد والوقت لا يؤثر في فاعلية الدواء، مع الحرص أيضًا على تناول الدواء قرص واحد يوميًا في نفس الوقت ولكن في حالة تناول الدواء خارج أيام الدورة الشهرية سوف تحتاجي إلى عازل أثناء الجماع.

يوم الأحد

من الغريب أنك تتناولي الدواء في يوم محدد من أيام الأسبوع عن الأيام الأخرى، ولكن بعض الأطباء ينصح بتناول الدواء في أول يوم الأحد من أيام الطمث، أي عند بدء الطمث يوم الخميس مثلُا تنتظري ليوم الاحد ثم تتناولي الحبوب، وأيضًا يكون قرص واحد كل يوم في موعد معين.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

أما في حالة إذا كنتي من السيدات التي تسأل عن كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة فمن أهم النقاط التي يجب أن تتوفر الإجابة أن تتعرفي على الموانع التي تمنع السيدات تمامًا من تناول حبوب منع الحمل، حيث تؤدي إلى حدوث مضاعفات ومشاكل خطيرة، ومنها:

  • في حالة إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في معدل ضغط الدم لا يجب أن تتناول هذه الأقراص.
  • في حالة إذا كانت المرأة تزيد في العمر عن 35 عام حيث تزيد من مضاعفات الحبوب والآثار الجانبية.
  • إذا كانت المرأة مدخنة لا يجب أن تتناول هذا الدواء.
  • تمنع السيدات تمامًا من تناول هذا الدواء في حالة إجراء عمليات جراحية قريبة.
  • عند التعرض إلى نزيف في الرحم بدون سبب واضح يمنع تمامًا من تناول الدواء.

إقرأ أيضًا: كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير وما هي أعراض نجاحها

الآثار الجانبية المتوقعة من حبوب منع الحمل

من ضمن النقاط المهمة في إجابة سؤال كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة هي الآثار الجانبية، لأن المرأة التي تتناوله للمرة الأولى يمكن أن تتعرض لها بنسبة كبيرة، ومنها:

  • الصداع الشديد.
  • الصداع النصفي.
  • الغثيان.
  • التهابات وتورمات في الثدي.
  • يمكن أن تتعرض المرأة إلى نزيف بين الدورة والأخرى.
  • قلة أيام وكمية دم الدورة الشهرية.
  • اضطرابات مزاجية.

أنواع أقراص منع الحمل

هناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل لكل نوع استخدام وطريقة معينة في تناول الدواء ويتم تحديد النوع الخاص بالمرأة من خلال الطبيب المعالج على حسب الحالة الصحية وغرض تناول الحبوب، ومن هذه الأنواع:

  • عبوة 28 قرص: وهذا النوع يحتوي على شريط به 28 قرص يتم تناوله بشكل مستمر ويميًا وعند انتهاء ال28 قرص نبدأ في تناول جرعة أخرى حتى تنتهي فترة العلاج على حسب وصف الطبيب.
  • عبوة 21 قرص: وفيها يتم تناول الأقراص لمدة 21 يوم، وبعد ذلك يتم التوقف عن العلاج لمدة 7 أيام والتي سوف تأتي فيها الدورة الشهرية وبعد سبع أيام نبدأ مرة أخرى في العلاج.
  • عبوة 91 قرص: وفيها 91 قرص من حبوب منع الحمل، ويتم تناولها لمدة 12 أسبوع متصلين ومن ثم تأتي الدورة لهم كل 3 شهور، أي في العام الواحد تأتي ثلاث أو أربع مرات فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق