الطب والصحة

ما أسباب الم الاسنان عند شرب الماء الحار ؟

الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يوجد الكثير من الأشخاص يعانون من الم الاسنان عند شرب الماء الحار ولا يعرفون ما هي أسبابها، وكيف يحصلون على علاج للتخلص من هذا الالم الشديد.

الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يقدم لكم موقع مختلفون أسباب معرفة الم الاسنان عند شرب الماء الحار:

وجع الاسنان اصعب ما يواجه الانسان وخصوصا عند شرب الماء الساخن او تناول بعض الاطعمة الساخنة (مثل الحساء وغيرها) فالاسنان مؤلمة وبمرور الوقت تتأذى الاسنان تدريجيا.

الألم عند تناول السوائل الساخنة أو الباردة هو نوع من حساسية الأسنان، يجب الانتباه والسعي للعلاج المناسب لتجنب تلف الأسنان أو فقدانها.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت الخروع للبشرة ؟

حساسية الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يشار إلى وجع الأسنان الناجم عن شرب الماء الساخن أو المشروبات الساخنة عادة باسم حساسية الأسنان، وهي شائعة لدى كثير من الناس وعادة ما تشير إلى وجود مشكلة في أعصاب الأسنان، مما يسبب عدم الراحة أو الألم أثناء تناول الطعام أو المشروبات الساخنة أو الباردة.

عندما تبدأ طبقة المينا الخارجية في التآكل، تظهر حساسية الأسنان، مما يؤدي إلى تعرض الطبقة الداخلية لعوامل التأثير الخارجية، وأول طبقة داخلية تتعرض لهذه العوامل هي طبقة العاج التي تحتوي على  فتحات صغيرة متصلة مباشرة بأعصاب الأسنان.

أسباب الم الاسنان عند شرب الماء الحار

هناك عدة عوامل قد تسبب لك الشعور بالألم عند تناول الطعام الساخن أو تناول الأطعمة الساخنة أو الآيس كريم، لذلك يجب معرفة أسباب الم الاسنان:

  • عند لمس الأسنان بأشياء ساخنة أو باردة، هناك بعض التهابات في اللثة أو الأسنان نفسها، مما قد يسبب الألم.
  • يمكن لوجود بعض التجمعات الصديدية أن يؤثر سلبًا على حالة الأسنان، لذلك يجب معالجته طبيًا، لتنظيف الصديد أو طبقة الكالسيوم حول الأسنان.
  • يعتبر غسل أسنانك بشكل غير صحيح، أو استخدام فرشاة أسنان سيئة أحد أسباب ألم الأسنان.
  • عند شرب المشروبات الساخنة والباردة فإن تآكل مينا الأسنان أو انحسار اللثة هو أهم سبب لألم الأسنان.
  • يمكن أن يؤدي الضغط على الأسنان، وخاصة أثناء النوم، إلى كسر الأسنان وتآكلها.
  • التعرض لتسوس الأسنان.
  • شرب المشروبات الغازية المحتوية على الصودا، وتناول بعض الأطعمة الحمضية (مثل الليمون) لهما تأثير كبير على تآكل طبقة المينا وجعل الأسنان حساسة للأطعمة والمشروبات الساخنة.
  • الاستخدام المتكرر طويل الأمد لمنتجات تبييض الأسنان التي تباع في الصيدليات يمكن أن يسبب حساسية الأسنان.

أعراض الم الاسنان

يمكن وصف أعراض الم الاسنان بعدة أوصاف معروفة، منها الإحساس بألم الأسنان عند شرب الماء الساخن، أو ألم شديد في الأسنان أو اللثة، أو الإحساس بوخز في أعصاب الأسنان.

يحدث هذا بسبب التعرض لبعض المحفزات الخارجية (مثل شرب الماء الساخن، أو شرب المشروبات الساخنة أو الباردة أو تناول بعض الآيس كريم، مثل الآيس كريم)، ولكن على الأرجح 75٪ من الناس لديهم حساسية من المشروبات الباردة رد الفعل أكثر خطورة من الآخرين.

علاج الم الاسنان عند شرب الماء الحار

إذا شعرت أن أسنانك حساسة فعليك مراجعة طبيب الأسنان، وسوف يوصي طبيب الأسنان ببعض الإجراءات التي يمكن أن تساعدك في حل هذه المشكلة للقضاء على مشكلة الم الاسنان عند شرب الماء الحار والبارد، ومنها:

جلسات الحشو قد يجد طبيب الأسنان فجوات أو تشققات صغيرة في مينا الأسنان عند البحث في تجويف الفم، والتي يمكن أن تسبب الحساسية، وقد تساعدك عملية الحشو في تغطية الفراغ المؤلم.

ترقيع اللثة في بعض الأحيان تنحسر اللثة وتقترب من جانب الفك مما يؤدي إلى كشف جزء من جذر السن، مما يؤدي إلى الحساسية وألم الأسنان عند شرب الماء البارد أو الساخن، في هذه الحالة قد يضع الطبيب رقعة على الجزء المكشوف من اللثة لتغطية الجذور المكشوفة، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

علاج العصب في الحالات الشديدة تتعرض معظم الأعصاب للألم الشديد، الحل الأفضل هو منع العصب من الاتصال بالسن عن طريق قتل العصب وتغطية الجزء العصبي، وبالتالي تجنب ألم السن تمامًا، والذي يصبح مسارًا لعلاج العصب.

تركيب التاج إذا كان السن هشًا وبه العديد من التشققات فقد يوصي الطبيب بتثبيت تاج على السن لحماية وتقوية ودعم السن ومنع تكسره ومنع دخول المشروبات الباردة أو الساخنة إلى العصب.

العلاج المنزلي ل الم الاسنان عند شرب الماء

 إذا كنت تعالج مشاكل الحساسية باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية الموجودة في المنزل، يمكنك علاج آلام الأسنان عند شرب الماء الساخن من خلال طرق منزلية بسيطة:

  • شرب الشاي الأخضر.
  • امضغ اللبان الخالي من السكر.
  • يعد استخدام القرنفل لعلاج آلام الأسنان أحد الطرق الفعالة للتخلص من آلام الأسنان الحساسة، لأنه يمكن أن يخدر ويخفف الألم بشكل فعال.
  • يمكنك وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على المنطقة المؤلمة لتخفيف الألم بسهولة.
  • تساعد الغرغرة بالماء وملعقة من محلول الملح على منع البكتيريا من الإضرار بصحة الفم والتسبب في حساسية الأسنان.
  • البصل مطهر للفم يقضي على البكتيريا، لذلك عندما تشعر بالألم يمكنك مضغ بعض البصل الطازج.
  • يمكن أن يؤدي استخدام معجون الأسنان على الأسنان الحساسة إلى القضاء على الألم بسهولة.
  • يجب عليك استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد، والذي يقوي طبقة المينا وعاج الأسنان.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق