منوعات

أفكار ومواضيع لكتابة خواطر جميلة ومميزة

مواضيع لكتابة خواطر

يود الكثير كتابة خواطر جميلة لذا  يبحثون عن مواضيع لكتابة خواطر مختلفة، وتتطلب الخاطرة المختلفة بعض المهارات والمعلومات التي تفيد مالكها من تحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلى ذلك تحتاج الموهبة.

ما هي الخاطرة الأدبية

تكون الخاطرة نوع من أنواع الأدب التي تقدم مضمون يشبه الرسائل والقصص، حيث يكون كلاهما متشاركان في الأداة التي تساعد على النجاح وهي الأسلوب السليم والاختيار الصحيح، أما عن تعريف تلك الكلمة في اللغة العربية فهي تشير إلى النفس وتكون كلمة خاطرة مؤنثة والمذكر منها خاطر.

كما تعبر كلمة خاطرة في اللغة العربية على الحوار الذي يدور في عقل الإنسان من أحداث وأفعال، كما أن الأشياء التي تمر على القلب تكون خاطرة.

موقع مختلفون يوضح اليوم الكثير من المعلومات عن الخواطر كما أنه يسلط الضوء على أشكال وأنواع الخواطر حتى يتمكن متابع موقعنا من التعرف على أفكار جديدة و مواضيع لكتابة خواطر جميلة ومميزة تجذب القارئ لاستكمال الخاطرة حتى نهايتها، تابعوا المقال سوف تحصلون على طرق احترافية في هذا الأمر.

ما هي أشكال الخواطر

خاطرة كتابية

تكون الخاطرة الكتابية هي الأسلوب الذي يحمل كل المعاني الموجودة في الأدب العربي الممتع ويكون له جاذبية خاصة حيث أنه يكون معتمد على المشاعر الوجدانية ويتمكن الكاتب من غزل أجمل الكلمات التي تعبر عن أفكاره ومشاعره الوجدانية، وتتميز بقوة التعبير الذي يأخذ القارئ إلى عالم من الخيال.

 خاطرة شفوية

أما عن الصورة الثانية من الخواطر فهي تكون شفهية لا تكتب ولهذا تكون كلمات قصيرة تلقى على أذن الشخص المستمع بغرض تنبيه إلى أمر مُعين، وميزتها أنها تكون خالية من الإطالة فهي تكون موجزة ومفيدة، وتتمثل تلك الخاطرة الشفهية في أماكن التجمع وتلقى لمجموعة أشخاص مثل الضباط في المخيمات والطلاب في المدارس.

ما هي أنواع الخواطر

في الغالب تكون الخاطرة مرتبطة بفحواها ومن هنا تأخذ الاسم المناسب لها وهم كالتالي:

  • خاطرة اجتماعية: وهي تحتوي على مجموعة كلمات تتعلق بالبيئة المحيطة من الكاتب سواء كان المجتمع أو داخل محيط أسرته.
  • خاطرة رومانسية: تكون تلك الخاطرة لا تأتي إلا في حالة هيام وعشق حادة وهذه الحالة تكون الدافع وراء كتابة أحلى الكلمات الرومانسية.
  • خاطرة وجدانية: وهي تكون معبرة عن الحالة التي يمر بها الكاتب من شجن أو فرح، وتظهر إن كان سعيدًا أو مهمومًا وغيرها من المواقف الوجدانية التي تمر على الإنسان طول الحياة.
  • خاطرة إنسانية: يخصص هذا النوع من الخواطر على الحديث عن العلاقات الإنسانية سواء كانت علاقة صداقة أو زمالة أو حتى جيرة وتتحدث عن الأخلاق الفضيلة.

إقرأ أيضًا: أجمل أسماء للفيس بوك بنات وشباب جديدة ومميزة 2021

أفكار جديدة لكتابة الخواطر

  • يجب أن تكون الخاطرة لها هدف محدد وواضح تسير في خطاه دون الانحراف عن المعنى المقصود والمرجو من تلك الخاطرة، وتكون تلك الخطة هامة في الحصول على خواطر جيدة.
  • يكون تنسيق الخاطرة من الأشياء التي تعطيها طابع خاص وهذا يكون من خلال كتابة بعض الفقرات والفصل وإعادة الكتابة في باقي الخاطرة داخل الفقرة التالية.
  • الترتيب ضروري للغاية فيجب البداية بالعنوان الشيق والمقدمة المتميزة وبعد ذلك الدخول في المقصد من الخواطر وتقديم نهاية متناسقة مع سياق الحوار.
  • الحرص على استخدام الضمير المناسب ويكون هذا عن طريق استعمال ضمير المتكلم إن جاء الحديث عن طريق الكاتب، وكذلك استعمال ضمير الغائب في حالة التحدث عن الغير.
  • إذا رغبت في الحصول على خاطرة مميزة ومختلفة يجب الحرص التنويع بين الخواطر باستعمال أنواع الخواطر السابق ذكرها وهي الاجتماعية والرومانسية والانسانية وغيرها.
  • يخطأ البعض في كتابة الخاطرة حيث يقومون بالخلط بينها وبين القصائد النثرية أو الأبيات  الشعرية الحُر وهذا يسمى الخلط في الأجناس الأدبية.
  • للحصول على خواطر جذابة يجب الاستعانة والتشبيهات المجازية فهي تعطي للخواطر شكل مختلف.

كيف أتمكن من كتابة خاطرة بشكل احترافي

توجد عدة مواضيع لكتابة خواطر متميزة لكن يجب مراعاة بعض النقاط التالي ذكرها:

  • العنوان يكون من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام به فهو يكون شيء أساسي في نجاح الخاطرة، فإذا كان العنوان يكون موضح لتفاصيل الخاطرة ويظهر صلب الفكرة.
  • المقدمة وهي تعد عنصر هام وأساسي فهي تكون المتحكمة في إثارة فضول القارئ وهذا يكون من اللحظة الأولى، فإذا تمكنت المقدمة من ذلك فتكون لديك خاطرة ناجحة ومميزة.
  • عدم الإطالة و الوصول إلى صلب الموضوع سريعًا يكون من العوامل التي تساعد في نجاح الخاطرة، حيث يكون هذا الأمر يشعر القارئ بالتشوق ولا يسبب له الملل من دقة التفاصيل.
  • الإشارة إلى قرب نهاية الموضوع يكون من الأمور الهامة والتي يجب أن تتوافر في الموضوع، وهذا الأمر يكون شيق ويجذب المشاهد لمتابعة الخاطرة حتى الوصول إلى النهاية.
  • لا تكتمل الصورة إلا بوجود الخاتمة المتميزة وهذا يكمل اللوحة الفنية التي يقدمها الأديب للقراء من خلال تلك الخاطرة، وهذا يعطي له تماسك وتناسق للنص المقدم في سياق الخاطرة.

ما هي الأخطاء الشائعة في كتابة الخواطر

  • تكرار الحديث والمماطلة في القول تكون من العوامل التي تساهم في تغيير مسار الخواطر إلى الأسوء، حيث أن تلك الأمور تجعل القارئ ينصرف عن القراءة.
  • الاعتماد في كتابة الخواطر على الكلمات المركبة يكون من الخطأ الشائع وهذا يفقدها قيمتها الأدبية، ولا تتمكن من توضيح المعنى المقصود.
  • الكذب والسرقة تكون من الأمور التي تأخذ الكاتب إلى الفشل، فلا تكون أحد غير نفسك ولا تتحدث إلا من خلال مشاعرك وعواطفك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق