التكنولوجيا

ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت

رقم المخالفات المرورية المجاني

دائمًا يتساءل الكثيرون عن ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت حيث قامت الحكومة السعودية بتحديد رقم للمخالفات المرورية وإنشاء موقع خاص لهذه المخالفات وأطلقت على هذا الموقع اسم أبشر.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

قبل أن نتعرف على ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت فيجب أن نتعرف في البداية على الاستعلام على المخالفات المرورية برقم الهوية فيستطيع المواطن أو المقيم أن يستخدم رقم المرور لكي يقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية.

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قد قامت بعمل موقع أبشر الذي يسهل على المواطنين الكثير من الأمور بالإضافة إلى معرفة مخالفات المرورية وقيمتها المالية بسهولة ويسر فهذا الموقع لتسهيل جميع التعاملات بين المواطنين والدولة.

كما أنه يوفر وقت وجهد كبير لهم حيث يقلل من الذهاب إلى المؤسسات والهيئات الحكومية وتضيع أوقاتهم، كما أن هذا الموقع يعمل على مدار 24 ساعة، ولكي يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية يجب على المواطن أن يقوم باتباع الخطوات التالية:

  • أن يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية “أبشر”.
  • ثم اختر خدمات إلكترونية متكاملة “الأفراد”.
  • بعد ذلك قم بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • ثم قم بكتابة كلمة المرور والرقم المرئي الموجود أمامك.
  • اضغط على تسجيل الدخول وبعد ذلك انقر على خانة الاستعلامات الإلكترونية.
  • ثم المخالفات المرورية وسوف تظهر لك عدد المخالفات والمبلغ المراد تسديده.

إقرأ أيضًا: كيفية تسجيل الدخول لموقع وزارة العمل الموحد

رقم المخالفات المرورية المجاني

توجد طريقة أخرى يستطيع من خلالها المواطن السعودي أن يقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق الهاتف المحمول، ومن خلال إرسال رقم هويته.

ولكن المقيم في المملكة العربية السعودية يقوم بإرسال رقم الإقامة في رسالة لرقم 88993 وبعد ذلك تصل لك رسالة بالمعلومات المطلوبة.

أو من الممكن أن يتم الاتصال على رقم 989 وبعد ذلك قم بالضغط على رقم واحد للغة العربية، ثم اضغط مرة أخرى على رقم واحد لكي يتم الاستعلام عن مخالفات المرور وقم بإرسال رقم السجل المدني الخاص بك أو كما يسمى برقم الهوية ويتبعه ب#.

ومن الممكن أيضًا أن تقوم بالاتصال على رقم الخط الساخن الذي قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفيره لكي يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية وهذا الرقم هو 920020405 أو الرقم الآخر 00966114419688.

والخدمات متاحة بشكل يومي من الساعة سبعة ونصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف مساءًا.

الاعتراض على المخالفات المرورية

بعد أن تعرفنا على رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت من خلال موقع مختلفون، فيجب أن نتعرف أيضًا على الاعتراض على المخالفات المرورية، ففي حالة لو وجد المواطن والمقيم الوافد في دولة السعودية أن المخالفة المرورية التي قد وقعت عليه ليست مستحقة.

فمن الممكن أن يقوم بتقديم اعتراض على هذه المخالفات عن طريق تسجيل الدخول على الحساب الخاص به على منصة أبشر الإلكترونية.

وبعد أن يتم الدخول إلى الصفحة التي يتم بها عرض تفاصيل المخالفات المرورية قم بالضغط على الاعتراض على المخالفات المرورية وسوف يتم الانتقال لصفحة أخرى يوجد بها شروط تقديم اعتراض.

وبعد أن تقوم بقراءة هذه الشروط قم بتحديد المخالفة التي ترغب في الاعتراض عليها ووضح أسباب الاعتراض، ثم قم بالضغط على إرسال.

ما هي شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

بعد أن تحدثنا عن رقم المخالفات المرورية المجاني فيجب أيضًا أن نتحدث عن شروط الاعتراض على المخالفات المرورية، فلقد قامت وزارة الداخلية السعودية بتحديد مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم توافرها لكي يستطيع مالك السيارة الاعتراض على المخالفات المرورية التي قد رفعت عليه، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • لابد أن يكون مالك هذه السيارة يوجد لديه حساب مفعل على منصة أبشر الإلكترونية.
  • يكون لصاحب السيارة الحق في الاعتراض على المخالفات المرورية مرة واحدة لا غير وإذا تم رفض اعتراضه هذا فلا يستطيع بعد ذلك أن يقوم بتقديم اعتراض آخر على هذه المخالفة.
  • لابد أن يتم تقديم الاعتراض في خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل هذه المخالفة.
  • بعد أن يتم الانتهاء من تقديم الاعتراض يجب على صاحب السيارة أن يقوم بسداد قيمة المخالفة كي لا تتضاعف المخالفة وتصل للحد الأقصى.
  • لو تم تسجيل مخالفات مرورية على صاحب السيارة قبل أن يتم إطلاق هذه المخالفة فلا يستطيع الاعتراض عليها لأن الاعتراض عليها يكون فقط على المخالفات التي قد تم تسجيلها بعد أن تم إطلاق الخدمة.

طريقة سداد غرامات المخالفات المرورية

بعد أن تعرفنا على رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت، فيجب أيضًا أن نتعرف على طريقة سداد غرامات المخالفات المرورية حيث أن وزارة الداخلية السعودية قد أتاحت الكثير من الطرق لسداد قيمة المخالفات المرورية.

ومن ضمن طرق سداد غرامات المخالفات المرورية ما يلي:

  • أن يتم التوجه إلى لائحة ماكينات الصراف الآلي، ثم يقوم مالك السيارة بإدخال البطاقة الخاصة به ويقوم باختيار اللغة العربية.
  • ثم يقوم باختيار الخدمات الحكومية، ثم يقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية أو يقوم بإدخال رقم الإقامة.
  • بعد ذلك يقوم باختيار المخالفات المرورية وسوف تعرض عليه قيمة المخالفة التي من الممكن أن يقوم بتسديدها عن طريق اختيار دفع وبعد أن تتأكد من أن رصيدك يكفي سداد قيمة الغرامة.
  • كما أنه من الممكن لصاحب السيارة أن يقوم بسداد غرامات المخالفات المالية عن طريق تحويل قيمة المخالفة المرورية عن طريق حسابه الخاص الموجود في إحدى البنوك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق