الطب والصحة

تعرف على علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

في حالة ارتفاع ضغط الدم يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء وذلك إذا كان الإرتفاع طارئ وغير مرضي قد يكون الإرتفاع بسبب التوتر أو السمنة أو الجفاف فتساعد في خفضه.

طرق علاج ضغط الدم المرتفع بوسائل طبيعية

  • هناك العديد من الأساليب التي تساعد في خفض معدل ضغط الدم وسيذكر لنا موقع مختلفون ما هذه الأساليب إلى جانب فوائد الماء في علاج ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

في حالة إصابة الشخص بارتفاع في ضغط في ضغط الدم يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء فهى من ضمن المشروبات البسيطة التي تعالج ضغط الدم المرتفع فمع الإستمرار في شرب الماء ستجد أن الاضطراب الموجود في ضغط الدم قد استقر فعلاج ضغط الدم بالماء لا يأتي بنتيجته في الحال.

قد يكون السبب في إرتفاع ضغط الدم هو عدم شرب كميات كافية من الماء ما يعادل ثلاث لتر في اليوم فيؤدي عدم شرب المياه إلى حدوث الجفاف وبالتالي يحدث اضطراب في وظائف الجسم السبب الذي يجعل ضخ الدم في الجسم لا يكون بالطريقة الجيدة وبالتالي تنقبض الأوعية الدموية بشدة حتى تعوض ما تفقده من مياة وبالتالي يؤدي هذا التقلص إلى إصابة الشخص بارتفاع في ضغط الدم.

مشروبات أخرى تساعد في خفض معدل ضغط الدم

إلى جانب الماء يوجد العديد من المشروبات التي تساعد في ضبط معدل ضغط الدم وتقلل من إرتفاعه ومن هذه المشروبات:

عصير الرمان

  • يعتبر عصير الرمان من ضمن المشروبات التي تعالج ضغط الدم المرتفع وقد ثبت ذلك من خلال الدراسات الحديثة الذي إكتشفت أن عصير الرمان يخفض ضغط الدم بنسبة ثلاثين بالمائة فهو يحتوي على مثبتات تساعد في التقليل من حدة تقلص الأوعية الدموية.
  • كما أن عصير الرمان يحتوي على مادة الأنجيوتنسين هذه المادة موجودة في الكثير من الأدوية الطبية التي تساعد في التقليل من ضغط الدم المرتفع.

شرب اللبن

  • يساعد شرب اللبن منزوع الدسم في خفض معدل ضغط الدم لأن اللبن سواء كان بقري أو جاموسي يحتوي على كالسيوم وقد ثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن السبب وراء ارتفاع ضغط الدم هو نقص عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان ولذلك مع الإستمرار في تناول الكالسيوم سيؤدي إلى ضبط معدلات ارتفاع ضغط الدم.

زيت الزيتون

  • ثبت من خلال الدراسات على أن زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على مادة البوليفينول هذه المادة تعتبر كمضاد حيوي طبيعي كما إنها تساعد في خفض معدل ضغط الدم.
  • فيجب الحرص على عدم تناول الدهون الغير صحية ويمكن استبدالها بزيت الزيتون فهو يحتوي على الدهون الصحية.

مشروب الشمندر الأحمر

  • يعتبر مشروب الشمندر من المشروبات المفيدة في تقليل معدل إرتفاع ضغط الدم والسبب في ذلك أنه يحتوي على مادة تسمى أكسيد النيتريك هذه المادة ثبتت فاعليتها في خفض معدل ضغط الدم في خلال الأربع وعشرين ساعة من بعد شرب مشروب الشمندر فهي أدت إلى منع تقلص الأوعية الدموية وتقلصها وبالتالي أدت إلى إنخفاض معدل ضغط الدم في الجسم.
  • إضافة الشمندر إلى الطعام يساعد أيضًا في خفض معدل إرتفاع ضغط الدم فيمكن إضافته إلى طبق السلطة أو البطاطا المقلية أو اليخنة الشمندر يحتوي على مادة صابغة تقوم بصبغ الملابس واليدين فانتبه لذلك الأمر.

مشروب الكركدية

  • الكركدية من الأعشاب الطبيعية التي ثبت فاعليتها في خفض معدل ضغط الدم فعند نقع من خمس إلى ست ملاعق في لتر من الماء وشربه ثلاث مرات على مدار اليوم بدون سكر يؤدي إلى خفض معدل ضغط الدم بصورة ملحوظة.
  • والسبب في أن هذا العشب الطبيعي يساعد في خفض معدل ضغط الدم المرتفع لأن به مواد كيميائية بيولوجية نشطة تتشابه مع الموجودة في زيت الزيتون وتعتبر مضادة للإلتهاب.

إقرأ أيضًا: تعرف على اسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

طرق تساعد في خفض معدل ضغط الدم المرتفع

إلى جانب المشروبات الطبيعية يوجد طرق أخرى تساعد في خفض معدل ضغط الدم ومن هذه الطرق:

إنقاص حجم الخصر

  • تتسبب الزيادة المفرطة في حجم الخصر إلى إرتفاع ضغط الدم إلى جانب عدم القدرة على المشي وشعور الشخص بحالة من النهجان مع المشي كذلك تزداد ضربات القلب.
  • كما أن ثبت أن الزيادة في الوزن ككل تتسبب في عدم القدرة على التنفس سواء أثناء الحركة أو النوم فزيادة الوزن تساعد في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي لابد من خفض الوزن وإتباع نظام غذائي صحي.
  • فقد ثبت أن إذا قمت بإنقاص وزنك واحد كيلو جرام سينخفض ضغط دمك في المقابل له 1 ميللي متر من الزئبق.
  • المعدل الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بإرتفاع في ضغط الدم يكون إذا كان وزن الخصر فوق 102 سم عند الرجال.
  • أما النساء إذا زاد عن ثمانية وتسعون سم تكون معرضة لارتفاع ضغط الدم.

ممارسة الرياضة

  • هناك دراسة أثبتت أن المداومة على ممارسة الرياضة تساعد في خفض معدل ضغط الدم فمثلاً إذا قمت بممارسة الرياضة يوميًا لفترة نصف ساعة ستجد أن معدل انخفاض ضغط الدم لديك قد نقص بنسبة من خمسة إلى ثمانية ملم درجة زئبق.

الحرص على تنظيم الطعام

  • يساعد تنظيم الوجبات مع التقليل من نسبة الدهون والكربوهيدرات وتناول الخضروات والفواكه وشرب اللبن على ضبط معدلات ضغط الدم المرتفع.
  • كما أن ضبط معدلات ملح الطعام في الأكل والاكتفاء بالصوديوم الطبيعي الموجود في الخضروات يخفض كثيرًا من معدل ضغط الدم حيث تجد أن ضغط الدم قد انخفض بنسبة من خمس إلى ست مللم زئبقية.
  • كما أن البعد عن التدخين والبعد عن تعاطي المواد المخدرة مثل الكوكايين وشرب الكافيين والكحول كل هذه الأمور إذا تم الإبتعاد عنها نهائيًا يساعد في خفض معدلات ضغط الدم.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق