الطب والصحة

كيفية علاج التهابات المهبل في المنزل

علاج التهابات المهبل في المنزل

تصاب العديد من النساء بالتهابات في المهبل، ومن هنا تجدهن يتساءلن عن طرق لـ علاج التهابات المهبل في المنزل، حيث يوجد الكثير من الطرق المنزلية والطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة بسهولة.

أعراض التهابات المهبل

قبل أن نتعرف على كيفية علاج التهابات المهبل في المنزل، سنتعرف على أبرز الأعراض الخاصة بالتهاب المهبل، وهي كما يلي:

  • الشعور بحكة في المهبل مزعجة.
  • قد تشعر بعض النساء بألم شديد أثناء الجماع أيضًا.
  • في بعض الأحيان قد يظهر بعض نقط من الدم أو النزيف المهبلي في أيام غير أيام الدورة الشهرية.
  • حدوث بعض التغييرات في طبيعة الإفرازات المهبلية عند المرأة التي تعاني من التهابات المهبل.

إقرأ أيضًا: ما هو أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية وما هي أسبابه ؟

كيفية علاج التهابات المهبل البكتيرية

تعتبر التهابات المهبل البكتيرية نوع من أنواع التهابات المهبل، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على كيفية علاج التهابات المهبل في المنزل بسهولة كما يلي:

خل التفاح

يمكن أن يتم علاج التهابات المنزل البكتيرية في المنزل عن طريق استخدام خل التفاح، حيث أن خل التفاح يساعد بشكل كبير على توازن مستوى الحموضة الموجود في المهبل، وذلك عن طريق استخدامه بطريقة صحيحة وسليمة.

يمكن توضيح أن هذه الوصفة سهلة جدًا وبسيطة، قومي فقط بوضع ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء، ثم قومي بتشطيف المهبل أو المنطقة الحساسة بهذا السائل، حيث يفضل استخدامه مرتين بشكل يومي.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجر الشاي من المواد التي لها قدرة كبيرة على علاج التهابات المهبل، سواء أكانت التهابات بكتيرية أو التهابات فطرية، إلا أنه يجب ألا تكون هذه المرأة التي تعاني من التهابات المهبل تعاني من أي حساسية تجاه زيت شجرة الشاي.

من هنا يمكن توضيح طريقة تحضير واستخدام هذه الوصفة لكي يتم علاج التهابات المهبل بنجاح، قومي فقط بمزج قليل من زيت شجرة الشاي، ثم قومي بإضافة إليه بضع قطرات من أي من الزيوت الحاملة، بعدها قومي بعمل مساج للمنطقة الحساسة بشكل يومي، وبهذا سيتم التخلص من التهابات المهبل بشكل نهائي.

مكملات ومصادر البروبيوتيك

من أبرز الطرق المستخدمة في علاج التهابات المهبل في المنزل هي استخدام مكملات ومصادر البروبيوتيك، ذلك لأن لها الكثير من الفوائد الهامة والضرورية للجسم بشكل عام، ومن أهم هذه الفوائد هي قدرتها على القضاء على الفطريات والبكتيريا والخمائر الضارة.

من هنا يجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يتم علاج التهابات المهبل من خلال تناول البروبيوتيك على شكل مكملات غذائية أو من خلال تناول أي من المصادر المختلفة التي تعتبر غنية بهذا العنصر والتي تتمثل في اللبن والمخللات وبعض أنواع الجبن.

علاج التهابات المهبل الناتجة عن الخمائر

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على علاج التهابات المهبل في المنزل، ومن هنا سنوضح أبرز الوصفات الخاصة لعلاج التهاب المهبل الناتج عن الخمائر كما يلي:

اللبن الرائب

يعد اللبن الرائب من أبرز الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المنزل الناتجة عن الخمائر، ذلك لأن اللبن الرائب يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك والكثير من المواد الغذائية الهامة والمفيدة.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها استخدام اللبن الرائب من أجل القضاء على التهابات المهبل، حيث يمكن أن يتم تناوله بشكل دوري ومستمر، كما يمكن أن يتم وضعه حول فتحة المهبل، أو أن يتم دهن فتحة المهبل باللبن الرائب.

الثوم

من المؤكد أن للثوم خصائص كثيرة هامة ومفيدة، أبرزها هي خاصية التعقيم، حيث يعمل الثوم على تعقيم وتطهير أي شيء، ومن هنا نجد أنه يعمل على علاج التهابات المهبل، حيث يوجد طرق مختلفة يمكن من خلالها استخدام الثوم لعلاج التهابات المهبل، وهذه الطرق كما يلي:

يمكن أن يتم إدخال فص ثوم كامل ومقشر في فتحة المهبل، حيث يتم ربط فص الثوم بخيط، ثم يتم إدخاله إلى فتحة المهبل وتركه حتى الصباح، ثم يتم شد الخيط لإخراج الثوم من المهبل، كما يمكن استخدام الثوم من خلال وضع كريم يحتوي على خلاصة الثوم حول المنطقة الحساسة وحول فتحة المهبل.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من العناصر المفيدة التي تعمل على علاج التهابات المهبل بنجاح، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند بأكثر من طريقة، أبرزها هو أن يتم دهن المنطقة الحساسة وفتحة المهبل باستخدام زيت جوز الهند بشكل مباشر.

كما يمكن استخدامه من خلال القيام بخلطه مع بعض الزيوت العطرية الأخرى، مثل زيت شجرة الشاي، أو زيت الأوريجانو، ثم يتم دهن المنطقة الحساسة بهذا المزيج.

لابد من توضيح أن هذه الوصفات الطبيعية غير مناسبة للسيدات الحوامل، وغير مناسبة أيضًا للكثير من السيدات، ذلك لأن هذه الوصفات قد تسبب ضرر للجنين أو للمرأة الحامل، لذا لا بد من استشارة الطبيب أولاً قبل القدوم على تجربة أي منها.

نساء ممنوعات من استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج التهابات المهبل

هناك بعض الفئات من النساء المصابين بالتهاب المهبل الممنوعين من استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية إلا بعد استشارة الطبيب أولاً، وهؤلاء الفئات هم كما يلي:

  • تمنع النساء الحوامل من استخدام أي من هذه الوصفات التي قد تسبب لهم بعض المخاطر والأذى.
  • تمنع النساء اللاتي تكررت إصابتهن بالتهاب المهبل بشكل متكرر ومستمر.
  • يحظر استخدام هذه الوصفات من قبل النساء المصابين بأمراض جنسية مختلفة منقولة إليهم.
  • يفضل ألا يستخدمن النساء اللواتي يعانين من مرض السكري أو أمراض المناعة الذاتية من استخدام أي من هذه الوصفات المنزلية الطبيعية.
  • تمنع النساء اللاتي يعانين من الحمى والحرقان والحكة والنزيف الدموي المهبلي وغيره من الأعراض الغير طبيعية من استخدام أي وصفات إلا بعد استشارة الطبيب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق