الطب والصحة

كيفية علاج مرض بهجت بالحجامة؟

علاج مرض بهجت بالحجامة

من المهم معرفة طريقة علاج مرض بهجت بالحجامة، حيث أن مرض بهجت من الأمراض الشائعة بين الناس ويجب أن يتم علاجه فورًا، ليس فقط علاجه بالحجامة بل يمكن علاجه بالأعشاب.

مرض بهجت

تسمى بمتلازمة بهجت، التي تنتشر في دول الشرق الأوسط وأمريكا وأوروبا وهو نادر الحدوث، حيث تم تصنيفه من الأمراض المناعية، لأنه يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

وهو مرض مزمن غير معدي، ويظهر هذا المرض في صورة التهابات في الأوعية الدموية، وينتقل إلى الجلد والغشاء المخاطي والعين والمفاصل من الممكن أن يصيب الجهاز العصبي والهضمي، وينتقل إلى الجهاز البولي والتنفسي والقلب ويسبب الكثير من المشاكل.

أعراض مرض بهجت

يصيب أجزاء مختلفة في الجسم ولذا تختلف أعراضه من شخص لآخر ومن حالة مريض لآخر، ويقدم موقع مختلفون أعراضه كالآتي:

  • ظهور تقرحات في الفم مؤلمة، ويظهر في البداية على شكل بروز في الفم ثم ينتشر إذا تم إهمال علاجه، ومن الممكن الشفاء من تقرحات الفم عند أخذ العلاج المناسب.
  • تقرحات في الجلد وهي تشبه حب الشباب، لكن تنتشر في أماكن مختلفة في الجسم، حيث تظهر على شكل تقرحات حمراء أسفل الساقين.
  • تقرحات الأعضاء التناسلية وهي تقرحات كيس الصفن فتحة الشرج وتكون مؤلمة وتترك بعض الندوب ويكون لونها أحمر في الغالب.
  • تقرحات والتهابات في العين أو حدوث احمرار وعدم الرؤية الواضحة من أحد العينين أو كليهما معًا، ويجب الذهاب إلى الطبيب في هذه الحالة حتى لا يتفاقم الأمر.
  • تورم في المفاصل مثل مفصل الكوع والركبة والكاحلين والمرفقين، وتستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى 3 أسابيع ثم تختفي، ولا حاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.
  • التهاب الأوعية الدموية وخاصةً الشرايين والأوردة الكبيرة، ويظهر على هيئة تورم واحمرار في الذراعين والساقين، بسبب تخثر الدم في المكان المصاب، مما يؤدي إلى تمددها، وفي الحالات المتقدمة يحدث انسداد الأوعية الدموية.
  • الشعور بألم في الجهاز الهضمي وصعوبة هضم الطعام والإسهال والنزيف والشعور بالقيء.
  • التأثير على وظائف الدماغ والجهاز العصبي، حيث تظهر في شكل صداع وحمى وفقدان في التوازن والدوخة، وفي بعض الحالات المتقدمة يؤدي إلى السكتة القلبية.

  أسباب مرض بهجت

قبل أن ندخل على علاج مرض بهجت بالحجامة، سنتعرف على أسباب المرض كالآتي:

لم يحدد الأطباء إلى السبب الأساسي لمرض بهجت حتى الآن، لكن ربما تكون بسبب العوامل الوراثية والبيئية، حيث أثبتت الأبحاث الكثير من الجينات الوراثية ترتبط بمرض بهجت.

يتفق بعض الأطباء أن يكون بسبب بكتريا أو فيروس، كما أن هناك جين معين ينتقل بالوراثة يجعل الفرد أكثر عرضة لهذا المرض، وأيضًا الأفراد أصحاب الجهاز المناعي ضعيف أكثر عرضة لهذا المرض، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم السليم عن طريق الخطأ.

الحجامة

هي من أشهر أنواع علاج الطب البديل منذ قرون، التي يستخدمها الناس في علاج الكثير من الأمراض قديمًا، كانت الحجامة يتم استخدامها عن طريق قرون الحيوانات وعند تطور العلم، يتم استخدامها عن طريق الكؤوس المصنوعة من الخزف أو الكؤوس الزجاجية المفتوحة من جانب واحد.

تعتمد فكرته على سحب الدم الفاسد من الجسم من المكان المصاب حتى يتم حدوث دورة دموية جديدة في نفس المكان بدم جديد نظيف، وكان يتم استخدامها قديمًا عن طريق تسخين الكؤوس الزجاجية وبعد أن تبرد يتم غرسها مباشرة في الجلد وبالتالي تسحب الدم من الجسم.

علاج مرض بهجت بالحجامة

يعمل علاج مرض بهجت بالحجامة تخفيف أعراضه وتقليل من حدوث المضاعفات للمرض.

حيث الحجامة يتم عملها مرتين في الشهر يوم 17 يوم 21 من الشهر العربي، يتم عمل الحجامة على الركبة من الداخل يوم 21 وعلى الكاحل يوم 17، يتم عمل الحجامة مع الطبيب بعد الانتهاء من جرعات الأدوية الذي حددها قبل إجراء عملية الحجامة.

يتم سحب الدم الفاسد من الجسم عن طريق الوخز وليس عن طريق التشريط.

يجب إلا تزيد كمية الدم المسحوب من الكؤوس في كل مرة عن 10 سنتيمتر، وتظهر نتائج علاج مرض بهجت بالحجامة بعد الشهر الثالث من العلاج، ويتحسن على المريض قبل هذه الفترة.

إقرأ أيضًا: فوائد الأرز البري لصحة الجسم

علاج مرض بهجت بالأعشاب

بعد أن تعرفنا على علاج مرض بهجت بالحجامة، سنتعرف على علاجه بالأعشاب كالآتي:

خل التفاح

هو من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج المرض، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويحافظ على توازن درجة الحموضة، ويتم تناول معلقة كبيرة من خل التفاح كل يوم من بداية ظهور الأعراض.

الكركم

هو من الأعشاب الفعالة لعلاج مرض بهجت، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، التي تساعد في علاج المرض بطريقة طبيعية، يمكن إضافته إلى الطعام، ويجب التأكد من عدم وجود حساسية من الكركم.

 الشاي الأخضر

له قدره فائقة في إنقاص الوزن، ويحتوي على مواد فعالة في علاج الالتهابات والأعراض التي يسببها مرض بهجت، كما أنه يحتوي على مادة الفلافونويدات، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

 عشب البحر

تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم، الذي يعمل كمضاد للالتهاب، كما يحتوي على مادة الريلاكسانت.

زيت الزيتون

يحتوي على البوليفينول، التي تساعد في منع الإصابة بالتهابات الأوعية الدموية في القلب، ولذا يعتبر من العلاجات الفعالة لمرض بهجت.

 المياه

يجب شرب كميات كبيرة من المياه كل يوم، وهي من العلاجات المنزلية، التي تساعد على تقوية الجسم ليصبح بصحة أفضل.

البابايا

تحتوي على أنزيمات تساعد في عملية الهضم وتحتوي على فيتامين سي وفيتامين أي وهي من الفيتامينات التي لها قدرة على الحد من الالتهابات ويستخدم لعلاج الحروق.

أوميجا 3

هي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، التي تعمل على تقليل حدوث الجلطات، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأسماك والمأكولات البحرية.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق